المواعيد والفعالياتفعاليات السعودية

فعاليات يوم التأسيس في الخبر

فعاليات يوم التأسيس في الخبر ، لذا كانت الاحتفالات تمتد في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ولا سيما في مدينة الخبر التي تعتبر المدينة الساحلية الشرقية الموجودة على ساحل الخليج العربي للمملكة العربية السعودية. والسبب وراء تلك الاحتفالات هو احتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الأمير محمد بن سعود في عام 1727 م. من خلال الموسوعة، سنلقي نظرة على تلك الفعاليات التي حدثت في مدينة الخبر في يوم التأسيس، بالإضافة إلى الفعاليات في جميع أنحاء المملكة، ثم سنتعرف على بعض المعلومات حول يوم التأسيس الخاص بالمملكة والشعار الرسمي لهذا اليوم، وبعد ذلك سننتقل لمعرفة موعد يوم التأسيس السنوي في المملكة العربية السعودية.

فعاليات يوم التأسيس في الخبر

تشهد المملكة العربية السعودية عددا كبيرا ومميزا من الفعاليات في الاحتفال بالذكرى ليوم التأسيس، ومن أهم المدن التي تقام بها فعاليات يوم التأسيس هي مدينة الخبر، لأنها تعبر عن أهم المدن السياحية الساحلية الشرقية التي تقع على ساحل الخليج العربي للمملكة العربية السعودية، ومن خلال ما يأتي نتعرف على الفعاليات المقدمة في مدينة الخبر للاحتفال بيوم التأسيس السعودي.

  • تزيين الشوارع الرئيسية في مدينة الخبر بأعلام المملكة العربية السعودية.
  • تزيين المباني بصور الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى بعض رموز المملكة العربية السعودية.
  • يتم فيها عرض عروض للألعاب النارية، وتكون بالقرب من الساحل البحري للخليج العربي في الجهة الشرقية من مدينة الخبر.
  • يتم تنظيم الاحتفالات في الخبر بالمملكة العربية السعودية في عدة مناطق في المدينة، باستخدام مكبرات الصوت وبحضور فعاليات رسمية واعتبارية.
  • مقدمة خلال فعاليات يوم التأسيس في مدينة الخبر مجموعة متنوعة من الندوات والمهرجانات الخطابية التي تتحدث عن ذكرى يوم التأسيس ومعرفة مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.

نبذة عن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية

يوم التأسيس السنوي في المملكة العربية السعودية، الذي يحتفل به من خلال العديد من الفعاليات في جميع مدن المملكة، يعتبر ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية ويحتفل بها سنويا.

  • تأسست المملكة العربية السعودية على يد الأمير محمد بن سعود في عام 1727 م، بعد الاتفاق الذي تم بينه وبين الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
  • قام الأمير محمد بن سعود بنشر الدعوة الإصلاحية داخل مدينة الدرعية التي تقع بالقرب من مدينة العارض، وهي العاصمة الحالية لمنطقة الرياض، واشتهرت هذه الدعوة باتفاقية الدرعية.
  • قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بالتواصل مع العلماء والأمراء في منطقتي نجد والأحساء ومكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.
  • وكان بين هؤلاء العلماء أيضا مجموعة مختارة من العلماء المصريين والشاميين والعراقيين واليمنيين والهنود، وكان الهدف من هذه الدعوة هو تحقيق الاتفاق بينه وبين الأمير محمد بن سعود، وقبول الدعوة الإصلاحية للأمير من خلال الانضمام لتوحيد شبه الجزيرة العربية تحت شعار واحد.
  • يجدر بالذكر أن هذا الاحتفال هو الأول من نوعه الذي يقدم فيه فعاليات للاحتفال بالمملكة العربية السعودية وبذكرى تأسيس الدولة، ومن خلال هذا الاحتفال يتم إحياء تاريخ وتراث المملكة.

فعاليات يوم التأسيس في السعودية

في الواقع، المملكة العربية السعودية تقدم العديد من الفعاليات في جميع أنحاءها بالإضافة إلى مدينة الخبر، وتشمل العاصمة الرياض بلا شك، ومدينة جدة وغيرها من المدن الأخرى في المملكة العربية السعودية، ومن هنا ننتقل إلى فعاليات يوم التأسيس في السعودية.

  • مسيرة البداية: ستقام هذه المسيرة في نادي وادي نمار بالرياض تحت اسم فعالية “مسيرة البداية”، وسيشارك فيها 3500 شخص يروون قصة تأسيس المملكة العربية السعودية، والتي استغرقت ثلاثة قرون، من خلال عشر مشاهد.
  • فعالية المجلس: ويقوم المتحف الوطني في العاصمة الرياض بتنظيم فعالية تحمل اسم “المجلس”، والتي تشمل عددا من ورش العمل التفاعلية والحوارات والنقاشات المثمرة، ويجدر بالذكر أن هناك توثيقا للجوانب الثقافية المرتبطة بمرحلة تأسيس المملكة العربية السعودية الأولى.
  • عرض الضوء: يبدأ هذا العرض بعرض الألعاب النارية لتزيين سماء عاصمة الرياض في المملكة العربية السعودية.
  • موسم الرياض: صفحات موسم الرياض على تويتر أعلنت أن الدخول مجاني في 22 فبراير في بوليفارد رياض سيتي وونتر وندرلاند لأي شخص يرتدي زي يوم التأسيس.
  • الحفلات الغنائية: فهذا العام في موسم الرياض ستقام حفلتان، الأولى ستكون في بوليفارد رياض سيتي، وسيحيها الفنانة أصالة والفنان رامي جمال، أما الحفلة الثانية فستقام في منطقة ذا جروفز من موسم الرياض وسيحييها الفنان عبد الله المانع.
  • الألعاب النارية: وسوف تتلون سماء العاصمة الرياض من خلالها بعروض ضوء، وعروض الألعاب النارية وعروض الدرونز الجوية، بالإضافة إلى عروض المؤثرات الصوتية.
  • فعالية “نجناج”: ومن خلال هذا الحدث ستشهد العاصمة الرياض العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية مثل فعالية “نجناج” التي ستقام في ساحة العروض على طريق الدائري الشرقي في العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ندوات وورش عمل ثقافية تاريخية، ويجدر بالذكر أيضا الفعاليات المتعلقة بالقهوة السعودية وغيرها من الفعاليات الأخرى.

شعار يوم التأسيس في السعودية

كما قامت اللجنة المنظمة لفعاليات يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية ومدينة الخبر بتخصيص شعار رسمي للاحتفال بهذا اليوم وهو “يوم بدنيا”. يجب أن يقدم هذا الشعار من خلال رجل سعودي يحمل راية ترمز إلى بطولات القائد السعودي وتفاني المواطنين السعوديين. تؤكد وكالة الأنباء السعودية أن هذه الراية تحمل العديد من المعاني التي لها جذور تاريخية في المملكة العربية السعودية. تضم الراية أربعة رموز، وكل رمز يتعلق بمعان تاريخية.

  • التمر: وهو يشير إلى النماء والكرم والحياة.
  • المجلس:  وهو يشير إلى الوحدة والتناغم الثقافي.
  • الخيل العربي: وهو يدل على فروسية ونبل أمراء وشجعان الدولة.
  • السوق: وهو يشير إلى الحركة والتنوع الاقتصادي.

موعد يوم التأسيس في السعودية

بالنسبة للتاريخ الذي يحتفل فيه بالذكرى السنوية لتأسيس المملكة العربية السعودية، أعلنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

  • على أن يكون في يوم الخميس الموافق 27 كانون الثاني من العام 2022 م أمرا ملكيا يقضي بتعيين يوم 22 شباط من كل عام.
  • نظرا لأن هذا اليوم يعتبر إجازة رسمية للاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى.
  • في المملكة العربية السعودية، أسس محمد بن سعود الدولة في الدرعية عام 1727 م، وجعل القرآن الكريم والسنة النبوية دستورا لها.
  • استمرت النواة الأولى لمدة 8 سنوات حتى جاء الإمام تركي بن عبد الله وأحياها من جديد.

وبهذا نصل، يا عزيزي القارئ، إلى نهاية هذا المحتوى بالتعرف على فعاليات يوم التأسيس في الخبر. شهدت المملكة العربية السعودية العديد من الفعاليات المميزة والكبيرة في احتفالية الذكرى ليوم التأسيس على يد الأمير محمد بن سعود. ومن أبرز المدن التي تقام فيها فعاليات يوم التأسيس هي مدينة الخبر، وذلك لأنها تعد من أهم المدن السياحية الساحلية الشرقية التي تقع على ساحل الخليج العربي للمملكة العربية السعودية.

المصادر

(1).

(2).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى