التعليموظائف و تعليم

الرياح المعروفة باسم البوارح هي

سنتناول من خلال هذا المقال الرياح الشهيرة باسم البوارح والتي تكون موجودة في موقع موسوعة، وسنقدم إجابة على السؤال الذي يهم العديد من القراء ويرغبون في معرفته ويحتل مكانة كبيرة في محركات البحث. هذا الموضوع ذو أهمية كبيرة وسنقدم توضيحات حول العديد من الأمور المتعلقة به. تعتبر الرياح من الظواهر الطبيعية المهمة جدا التي تؤثر على المناخ والطقس وتساهم في سقوط الأمطار. تؤثر هذه الرياح القوية على نمط الحياة في العديد من البلاد. سنقدم العديد من المعلومات حول رياح البوارح التي تهم العديد من القراء في هذا المقال.

الرياح المعروفة باسم البوارح هي

سنقوم بالإجابة على السؤال المتعلق بهذه المقالة، وهو عن البوارح. البوارح هي الرياح الشمالية الغربية الجافة التي تثير الغبار وتحمل الأتربة. وتعتبر هذه الرياح من أنواع الرياح التي تهب في فصل الصيف في جميع مناطق شبه الجزيرة العربية.

  • إذ تعد من أنواع الرياح العاتية التي تهب أيضا في المملكة العربية السعودية، والتي تعمل على ملء الجو بالغبار والتراب من الرياح السريعة، والتي تصل سرعتها إلى 55 كيلومترا في الساعة الواحدة.
  • حيث تعمل هذه الرياح القوية المعروفة برياح البوارح على تشكيل العديد من التضاريس الرملية، وعندئذ تكون هذه الرياح في أعنف حالاتها.
  • تتميز هذه الرياح بأنها من أنواع الرياح الرملية في فصل الصيف، والمعنى الذي يكون خاص برياح البوارح هو تكونها تجمع لكلمة بارح، وتعني مغادرة المكان أو تركه.

تعريف الرياح

هناك العديد من التعاريف التي ترتبط بمفهوم الرياح، ومن بين هذه التعاريف:

  • الرياح هي كميات كبيرة من الهواء تتحرك بسرعة وفي اتجاه واحد. تساهم هذه الرياح في نقل الهواء بحرية من منطقة ضغط مرتفع إلى منطقة ضغط منخفضة.
  • واحدة من الأسباب الرئيسية لوجود هذه الكميات الهائلة من الهواء هي التغيرات الكبيرة في درجات حرارة المكان، وهذا يزيد من ضغط الهواء ويسبب ظاهرة الرياح.

متى تهب رياح البوارح 

توصل العلماء المتخصصون في الأرصاد الجوية من ضمن اتحاد العرب لعلوم الفضاء والفلك إلى أنهم قد حددوا الشهر الذي تبدأ فيه رياح البوارح وهو في شهر مايو وتستمر حتى منتصف شهر يوليو في كل عام.

  • تعتبر هذه الرياح من أحد أنواع الرياح التي تحدث نتيجة التأثير الذي تمارسه المنطقة وتعرف بمنخفض الهند الموسمي، وتترافق مع هذه الرياح ارتفاع شديد في درجات الحرارة وتؤثر على دول الخليج، وكذلك تؤثر على المناطق الشمالية الشرقية من شبه الجزيرة العربية.
  • تؤدي هذه الرياح إلى زيادة كبيرة في ارتفاع أمواج البحر عن سطحها، وتستمر فترة تصل إلى ثلاثة عشر يوما.
  • حيث تقوم هذه الرياح بأربعة أنواع وتسمى الأربعة بالبطين والثريا والدبران والهقعة وتستمر هذه الأنواع لمدة ثلاثة عشر يوما لا تتجاوز ذلك.
  • تعمل رياح البوارح، المعروفة أيضا بالهقعة، على رفع درجات الحرارة وتساهم في نضج الثمار. ومن أمثلة هذه الثمار هو العنب.

ما هي أهمية الرياح

الأنواء الأربعة التي ترافق رياح البوارح

تهب رياح البوارح في شبه الجزيرة العربية، وتؤدي إلى تغير كبير في حالة الطقس وتغيير المناخ عموما. هناك العديد من الأنواء التي ترافق رياح البوارح، ولا يقتصر هذا النوع من الرياح على الجفاف أو الارتفاع في درجات الحرارة، بل تشمل الأنواء الأربعة الأساسية التي تنقسم إليها هذه الفترة وهي:

  • البطين: وهي من أشكال الأنواء الأربعة والتي تسمى بالبارح الصغير أو يطلق عليها اسم آخر وهو البارح المشمس، وتأتي في الخامس والعشرين من شهر مايو حتى السادس من شهر يونيو.
  • ثريا: هذا هو النوع الثاني من أنواع النوار والذي يعرف أيضا باسم البارح الكبير والبارح الثريا، ويحدث في الفترة من 7 إلى 19 يونيو، ويتزامن مع ظهور النجم المعروف بنجم الثريا في السماء، ويكون هذا النجم هو المؤشر الذي يعلن بداية موسم البارح.
  • الدبران: تعرف أيضا بالتوبيع، وهي فترة تبدأ في منتصف يونيو وتستمر حتى بداية يوليو، تتميز بالجفاف على الرغم من هطول أمطار قليلة.
  • الهقعة: تعد فترة الأنواء الحارة التي تتسم بارتفاع درجات الحرارة وتؤدي إلى نمو الثمار النباتية، وخاصة ثمار العنب

أنواع الرياح

هناك العديد من أنواع الرياح وكل نوع له خصائصه الخاصة، وهناك فترة تهب فيها هذه الرياح وبعض أنواع الرياح هي:

  • الرياح الدائمة: وهي نوع من الرياح التي تحتوي على نوعين من الرياح، وهي الرياح التجارية التي كانت مشهورة بأنها تستخدم في التجارة، والرياح العكسية التي تهب عكس اتجاه الرياح التجارية ولذلك تسمى الرياح العكسية أو الرياح الغربية من قبل البعض.
  • الرياح القطبية: تهب الرياح من المنطقة القطبية في الكرة الأرضية الشمالية إلى المنطقة القطبية في الكرة الأرضية الجنوبية، وتنتقل هذه الرياح من المناطق ذات الضغط المرتفع إلى المناطق ذات الضغط المنخفض.
  • الرياح الموسمية: هي الرياح التي تتميز بأن تأثيرها يكون محليا وتنقسم إلى العديد من أنواع الرياح، ومن أشهرها الرياح الموسمية التي تهب في فصل الصيف وتكون محملة بالأمطار، وتهب أيضا في فصل الشتاء وتنتقل إلى المناطق الجافة والباردة مثل المناطق الصحراوية.
  • الرياح المحلية: هي من أنواع الرياح المحلية التي تكون لها تأثير محدود في الاتساع والمدة وتهب في فترات زمنية قصيرة، وهناك أنواع أخرى من الرياح مثل رياح الخماسين ونسيم الجبل ورياح السموم.
 وفي نهاية هذا المقال، تجدر الإشارة إلى أن البوارح هي رياح تعرف بها الموسوعة العربية الشاملة، وقد قدمنا العديد من المعلومات حول أنواع الرياح وأجبنا على السؤال، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى التي تهم العديد من القراء من خلال مقالتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى