الاخبار

متى تبدا حملة التستر التجاري وما هي فترة التصحيح

متى يبدأ حملة التستر التجاري؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الهامة التي تكثر بشكل مبالغ فيه على جميع منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في السعودية في الآونة الأخيرة، خاصة بعد إعلان وزارة التجارة السعودية عن نهاية حملة تصحيح عمليات التستر التجاري، ويعتبر التستر التجاري جريمة غير قانونية تعاقب عليها وفقا للقانون السعودي.

وذلك لأن التستر يسمح لغير السعوديين، خاصة الأجانب، بالبدء في الأعمال التجارية والتمتع بامتيازات المواطن السعودي بدون حق. بشكل عام، التستر التجاري يفتح الفرصة للأجانب لممارسة النشاط التجاري في المملكة العربية السعودية بشكل غير قانوني، خاصة مع وجود العديد من الطرق التي يتم من خلالها التستر التجاري.

وبناء على ذلك، ستقدم الجمل التالية جميع المعلومات الممكنة حول التستر التجاري، بما في ذلك توضيح موعد بدء حملة التستر، بالإضافة إلى العديد من الأسئلة المتعلقة بمسألة التستر مثل موعد آخر لتصحيح التستر التجاري وشروطه، وغيرها من التساؤلات التي سنجيب عليها جميعا في مقالنا في موقع موسوعة .

متى تبدا حملة التستر التجاري

أعلنت وزارة التجارة السعودية عن بدء حملة خاصة تهدف إلى التخلص من عمليات التستر التجاري في المملكة العربية السعودية، سواء كانت للمواطنين السعوديين أو الأجانب. ومن الجدير بالذكر أن وزارة التجارة أعلنت أيضا عن العفو عن المرتكبين لهذه الجريمة، حيث لن يتم تغريمهم أو حبسهم وفقا للقانون السعودي، وذلك بشرط الالتزام ببعض الضوابط والشروط المحددة. وبناء على ذلك، يتساءل الكثيرون عن موعد بدء حملة التستر التجاري بهدف التخلص من هذه الجريمة بطرق شرعية. وسيتضمن النص التالي كافة المعلومات الممكنة حول موعد الحملة.

  • بدأت حملة التستر التجاري بالفعل في السابع عشر من فبراير 2022، وقد بدأت بعد انتهاء فترة تصحيح التستر التجاري، وكان آخر موعد لها في السادس عشر من فبراير 2022
  • بالإضافة إلى ذلك، أعلنت وزارة التجارة أن جميع المؤسسات التي لم تقم بتصحيح أوضاعها التجارية والقانونية خلال فترة التصحيح، ستواجه مسائلة قانونية ولن تتمكن من الابتعاد عن العقوبات القانونية التي ستفرض عليها.
  • بما أن العقوبات المخصصة لهم ستصل إلى السجن والغرامة، هذا يعتمد على حالة المؤسسة، وعلى رأسهم المنشآت ذات رؤس الأموال الضخمة التي قد تتجاوز حاجز مليوني ريال سعودي، وذلك بسبب تمديد فترة التصحيح من قبل الوزارة لعدة أشهر.

ما هو التستر التجاري

بسبب احتمالية وجود أشخاص غير مطلعين بالضبط على مفهوم التستر التجاري، سنقوم بتعريفه بشكل مبسط وذلك لأن القانون السعودي يعاقب عليه.

  • وفقا للقانون السعودي، يعرف التستر التجاري على أنه إعطاء الفرصة للأجانب للعمل لصالحهم الشخصي، من خلال مواطن سعودي، في نشاط تجاري غير مصرح به، ويمكن أن تتم هذه الواسطة من خلال استخدام اسمهم أو سجلهم التجاري أو ترخيصهم، أو أي وسيلة أخرى.
  • وخاصة إذا كان المتستر هو المواطن السعودي نفسه، أو رجل أعمال غير سعودي يسمح للأجانب بالعمل وفقا لحسابهم الخاص، وفي هذه الحالة، المتستر هو الأجنبي العامل لصالحه، وفقا لتغطية المواطن السعودي له.

تمديد فترة تصحيح التستر التجاري

  • من الجدير بالذكر أن كل الأقاويل التي تناولت زيادة وتمديد فترة التستر التجاري هي مجرد إشاعات غير مؤكدة، وذلك بسبب عدم إصدار أي بيان رسمي من وزارة التجارة السعودية يؤكد تمديد فترة التصحيح.
  • خصوصا بعد الفترة الإضافية التي قدمتها وزارة التجارة السعودية لتصحيح التستر التجاري، بعد انتهاء المدة الرسمية، ولكن بسبب الاقبال الكبير على هذه الفترة، قررت الوزارة تمديدها.

متى تنتهي مهلة التستر التجاري

  • نظرا لأن جميع الأقاويل المنتشرة حول تمديد مهلة تصحيح التستر التجاري غير صحيحة ومجرد إشاعات، فقد انتهت بالفعل المدة المتاحة لتصحيح التستر التجاري، وكان آخر موعد لها في السادس عشر من فبراير لعام 2022.
  • أي أنه كان في اليوم السابق لبدء وزارة التجارة السعودية حملة التستر التجاري، والتي بدأت في اليوم السابع عشر من شهر فبراير الحالي لعام 2022.

شروط تصحيح أوضاع التستر التجاري

سبق أن أعلنت وزارة التجارة السعودية عن بعض الضوابط والشروط التي يجب توفرها للاستفادة من فوائد حملة تصحيح التستر التجاري، ونظرا للأسئلة المتعددة التي طرحت حول هذه الشروط، ستوفر الفقرات التالية جميع المعلومات الممكنة حول هذه الشروط.

  • يشترط أن تنتهي اللجنة التصحيحية من مراجعة الطلب وأن توافق عليه، بالإضافة إلى إرفاق خطاب يفيد برفض الكفيل السعودي لشريكه الأجنبي.
  • بالإضافة إلى ضرورة أن تكون المؤسسة كبيرة الحجم أو على الأقل متوسطة الحجم، حتى لا يقل عدد الموظفين فيها عن خمسين موظفا، أو أن يكون إجمالي إيراد المؤسسة لا يقل عن أربعين مليون ريال سعودي سنويا، فضلا عن الالتزام بتسجيل الشركة في السجل التجاري قبل بدء الحملة.
  • بالإضافة إلى ذلك، في حال وجود شريك أجنبي، يجب أن يكون لديه هوية مقيم قبل بدء الحملة، ويجب على المؤسسة التي تقوم بالتصحيح أن تكفل هذا الشريك.
  • بالإضافة إلى ضرورة عدم قيام المؤسسة المطالبة بالتصحيح بأي أنشطة محظورة على الأجانب.
  • كما يجب على المؤسسة أن لا تقل قيمة رأس المال المراد تصحيحه تدريجيا عن مبلغ أدنى، ويجب تحقيق ذلك خلال فترة لا تتجاوز الثلاث سنوات.

وزارة التجارة تصحيح التستر

أعلنت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية أن هناك العديد من المزايا لأولئك الذين يقومون بتصحيح أوضاعهم التجارية، والتخلص من مشاكل التستر بشكل قانوني وشرعي، سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين، وفيما يلي سنتعرف على أهم هذه المزايا.

  • سيتم إعفاء المؤسسات التي تصحح أوضاعها التجارية من الغرامات والعقوبات المفروضة على أصحاب هذه الجريمة من قبل الوزارة.
  • بالإضافة إلى القدرة على ممارسة جميع الأنشطة التجارية بشكل قانوني، سيستمر في ممارسة نشاطه التجاري في المؤسسة التي قام بتصحيح أوضاعها التجارية.
  • بالإضافة إلى ذلك، سيتم إعفاء المصحح من دفع ضرائب الدخل بشكل رجعي، وسيتم منحه الفرصة لتوسيع نشاطه التجاري وفقا للشروط والأحكام.
  • وسيتمكن أيضا من تصريف أمواله بشكل قانوني وشرعي.

في النهاية ومع اقترابنا من الختام في مقالنا الذي أجاب على سؤال متى تبدأ حملة التستر التجاري، فإننا أشرنا إلى الإجابة بأن حملة التستر التجاري قد بدأت بالفعل في اليوم الموافق للسابع عشر من شهر فبراير الحالي لعام 2022.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى