الاخبار

كم تبعد الاحساء عن الدمام

ما هي المسافة بين الأحساء والدمام؟ هذا السؤال هو واحد من أكثر الأسئلة التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا، ولقد ظهر بكثرة في محركات البحث في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب أهمية كل من مدينتي الأحساء والدمام في المملكة العربية السعودية.

ونظرا لتواجد مدينة الإحساء عند خط عرض 25.21 درجة شمالا وخط طول 49.25 درجة شرقا، ومدينة الدمام عند خط عرض 26.43 وخط طول 50.10، وارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 10 أمتار، خاصة، فإنهما يعتبران مدينتين مرتفعتين.

بالإضافة إلى كون مدينة الإحساء هي الوجهة الجنوبية الشرقية للمملكة العربية السعودية، مما أدى إلى تساؤل العديد من الأشخاص حول المدينتين، مثل مكان مدينة الدمام في حالة وقوع الإحساء في الجنوب الشرقي، وكمية المسافة بينهما، وسنقوم بالإجابة على هذه الأسئلة وأكثر في هذه المقالة .

جدول المحتويات

كم تبعد الاحساء عن الدمام

يجب أن نذكر أن المملكة العربية السعودية تتألف من 46 مدينة سعودية، ومن بين هذه الـ46 مدينة، هناك 20 مدينة رئيسية، ومن بين هذه الـ20 مدينة، هناك مدينتي الإحساء والدمام، ونظرا لذلك، تم طرح الكثير من الأسئلة مؤخرا حول هاتين المدينتين، وتحديدا حول المسافة بينهما، ولذلك، ستحتوي الأسطر التالية على جميع المعلومات المتاحة حول المسافة بين المدينتين.

  • تقع مدينة الإحساء على بعد حوالي 174 كيلومترا من مدينة الدمام، ويمكن الذهاب من الإحساء إلى الدمام أو العكس في أقصى حالة خلال ساعة وعشر دقائق، ولكن هذا يعتمد على حالة الطريق، سواء كان سريعا أو مزدحما، وحتى سرعة المركبة التي يستخدمها الشخص تؤثر على مدة الرحلة بشكل نسبي.
  • على الرغم من أن مدينة الإحساء تشغل ربع مساحة المملكة العربية السعودية، إلا أن المساحة المأهولة بها تشكل حوالي ثمانية عشر بالمئة فقط، وبالتالي فهي ليست من المدن الكثيفة بالسكان، وعند الانتقال من الدمام إلى الإحساء، يكون المسافة حوالي 142 كيلومتر فقط.

مدينة الإحساء

بعد أن تعرفنا على التفاصيل المتعلقة بالمسافة بين مدينة الإحساء ومدينة الدمام، وحتى تقدير المدة المقدرة للوصول تقريبا، حان الوقت لنتعرف بشكل أكبر على مدينة الإحساء نفسها، وبناء على ذلك، ستحتوي الفقرات التالية على أهم المعلومات حول هذه المدينة.

  • ما يميز مدينة الإحساء بشكل كبير هو قربها من دول مجلس التعاون الخليجي، مما يجعلها حلقة وصل بين هذه الدول والمملكة العربية السعودية، خاصة أنها تقع في المنتصف بين العاصمة السعودية الرياض ومدينة الدمام.
  • بالإضافة إلى أن حدود هذه المدينة تمتد حتى تلتقي بأطراف صحراء الربع الخالي، وتحتوي على واحدة من أكبر الواحات الطبيعية في العالم، وليست فقط في المملكة العربية السعودية، وتعرف بإسم الإحسا.
  • بالإضافة إلى أن مدينة الإحساء تعتبر واحدة من أهم مدن المملكة العربية السعودية العشرين، بسبب وجود العديد من المناطق الأثرية والطبيعية فيها، والتي تعود إلى العصر الحجري الحديث، تمت إدراج العديد من هذه المناطق في قائمة اليونسكو العالمية لحفظ التراث الطبيعي.
  • وكما ذكرنا سابقا، مدينة الإحساء تبعد عن مدينة الدمام بحوالي 174 كيلو مترا، وهي تنقسم إلى تسعة عشر مركزا، تابعة للعديد من القرى، وتعتبر هذه المدينة أحد المحطات الرئيسية التي تصل قوافل الحجاج والتجار من شبه الجزيرة العربية إلى مدينة مكة المكرمة.
  • يجب الإشارة إلى أن الإحساء يحتوي على العديد من المناطق الطبيعية والأثرية، وتشتهر بمدينة الهفوف الحدودية ومسجد جواثا القديم وكهوف جبل القارة وغيرها.
  • بجانب أن مدينة الإحساء تعتبر مدينة ذات مناخ قار في الصيف، فإنها تتميز بالحرارة حيث تصل درجة الحرارة إلى حوالي 48 درجة مئوية في الصيف، وتنخفض درجة الحرارة إلى حوالي 10 درجات في الشتاء، وتسقط الأمطار في فصل الخريف، وتتواجد العواصف الرملية بشكل مستمر.

مدينة الدمام

بنفس السياق، وبعد معرفتنا بأهم المعلومات المتعلقة بها، ووفقا لنفس المعيار، ستحتوي الجمل التالية على أهم المعلومات المتعلقة بمدينة الدمام، والتي تعتبر أيضا واحدة من أهم عشرين مدينة في المملكة العربية السعودية.

  • حول مدينة الدمام، يجدر بالذكر أنها تقع على واجهة الخليج العربي من ثلاثة جوانب، وهي عاصمة المنطقة الشرقية، وبالتالي تعتبر واحدة من أهم مدن المنطقة الشرقية، خاصة لأنها الميناء الرئيسي لهذه المنطقة.
  • بالإضافة إلى أنه في الماضي كان الدمام يعرف باسم البيشة، وكانت القبيلة الموجودة فيها قبيلة الدواسر، ولكنها اليوم أصبحت واحدة من أكبر المحطات السياحية في العالم.
  • إلى جانب وجود العديد من المتاحف في مدينة الدمام، مثل متحف العلوم والإبداع في سياك، ومتحف الطيبين والجوهرة، ومتحف الفلوة للتراث الشعبي، بالإضافة إلى أكبر مراكز التسوق مثل سوق شارع الحب المشهور بوجود فناني العروض وعازفي الشوارع، ومن أبرز المعالم التي تميز مدينة الدمام هو مركز الملك عبد الله الثقافي وجزيرة المرجان، بالإضافة إلى وجود واجهة بحيرة كبيرة في المدينة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتميز المناخ في هذه المدينة بأنه صحراوي، حيث يكون الصيف حارا جدا ويصل الحرارة إلى خمسين درجة مئوية، أما الشتاء فيكون لطيفا وتنخفض درجة الحرارة بحوالي عشر درجات مئوية.
  • تشتهر مدينة الدمام بالفنون الرياضية والترفيه، وهي أول مدينة في المملكة العربية السعودية التي تقيم معرضا فنيا في الشارع بحي الخبر الجنوبي.

كم تبعد الاحساء عن الرياض

في نفس سياق الأسئلة حول المسافة بين مدينتي الإحساء والدمام، فقد تساءل الكثيرون عن المسافة بين مدينة الإحساء وعاصمة المملكة العربية السعودية، وهذا ما سنتعرف عليه في الأسطر التالية.

  • تقع مدينة الإحساء على بعد حوالي 437.37 كيلومترا، أو ما يقرب من 271.17 ميلا، ويمكن قطع هذه المسافة عموما في حوالي ست ساعات بالسيارة، إذا كانت السيارة تسير بمعدل 80 كيلومترا في الساعة.

في النهاية وعندما نصل إلى نقطة الختام في مقالنا الذي يجيب على سؤال كم تبعد الأحساء عن الدمام ، فقد أشرنا إلى الإجابة في أن مدينة الأحساء تقع على بعد حوالي 174 كيلومترا من مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية ، ويقدر الوقت المستغرق للوصول بحوالي ساعة وعشر دقائق على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى