الاخبار

من هو امير منطقة نجران الحالي

من هو أمير منطقة نجران الحالي؟ يعد هذا السؤال واحدا من أشهر الأسئلة المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في المملكة العربية السعودية مؤخرا، خاصة أن الأمير الحالي لمنطقة نجران يعد واحدا من أبناء العائلة المالكة للمملكة السعودية.

نظرا لأن الأمير الحالي لنجران شغل مناصب هامة في السعودية قبل توليه منصب الإمارة، فقد تساءل الكثيرون عن سيرته الذاتية وهويته وطلبوا تفاصيل دقيقة عنه.

بناء على كثرة هذه التساؤلات، سنقدم لك في الأسطر التالية جميع المعلومات الممكنة حول الأمير الحالي لنجران، ونوضح من هو والمناصب التي شغلها قبل أن يصبح أميرا لنجران، وذلك من خلال هذا المقال عبر موسوعة .

من هو امير منطقة نجران الحالي

تعتبر منطقة نجران واحدة من أهم المناطق الثلاثة عشر في المملكة العربية السعودية. تقع في الجهة الجنوبية الغربية للمملكة العربية السعودية وتحدها حدود الدولة العربية الشقيقة اليمن. تعتبر منطقة نجران واحدة من أشهر المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية، خاصة بوجود سد وادي نجران الكبير فيها. كما تعرف بمنطقة الأخدود التي ذكرت في القرآن الكريم في سورة البروج في الآية الرابعة “قتل أصحاب الأخدود”. نظرا لأهمية هذه المنطقة الكبيرة، تلقينا العديد من الأسئلة حول الأمير الحالي لهذه المنطقة، وسنتعرف بالتفصيل عليه فيما يلي.

  • الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد بن جلوي بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، هو الأمير الحالي لمنطقة نجران.
  • هو أصغر أحفاد الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود، والذي يربطه صلة قرابة بملك المملكة العربية السعودية، الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، فهو ابن عمه، وكان أحد أبرز قادته، بالإضافة إلى كونه ابن الأميرة عزيزة.
  • بالإضافة إلى أن الأمير جلوي بن عبد العزيز قد أكمل تعليمه في مدرسة المظلات وقوات الأمن الخاصة في المملكة العربية السعودية، وحصل على شهادة خبرة في القفز بالمظلات من الجمعية البريطانية، وحصل على نوط معركة عاصفة الصحراء ووسام تحرير الكويت، بعد نجاحه في تطهير الكويت من الجيش العراقي الذي اقتحمه.
  • خصوصا مع تنفيذ أوامر الرئيس العراقي صدام حسين رحمه الله لاحتلال دولة الكويت الشقيقة.

منطقة نجران

  • كما سبق أن ذكرنا، نجران هي إحدى المناطق الثلاثة عشر التي تشكل المملكة العربية السعودية، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتحدها الحدود اليمنية، وتمتد على مساحة تبلغ 360 ألف كيلومتر مربع.
  • بالإضافة إلى أن عدد سكان المنطقة حوالي 620 ألف نسمة، والجدير بالذكر أن معظم السكان يتمسكون بتقاليدهم القبلية، ومدينة نجران هي عاصمة منطقة نجران، وتعتبر واحدة من أهم وأشهر المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية، خاصة لأنها تحتوي على سد وادي النجران.
  • وخاصة مع وجود قدرة استيعابية للسد تبلغ حوالي ٨٥ متر مكعب، مما يجعله واحدا من أكبر السدود في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى شهرتها بالمناطق الأثرية مثل منطقة الأخدود، التي ذكرت في القرآن الكريم في سورة البروج الآية الرابعة كما أوضحنا سابقا.

السيرة الذاتية لأمير نجران الحالي

يعتبر الأمير جلوي بن عبد العزيز واحدا من أفراد الأسرة المالكة للمملكة العربية السعودية. سبق وأشرنا إلى أن والده هو ابن عم الملك السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود. يعتبر شخصا حكيما وذكيا وماهرا، ويتمتع بسرعة في اتخاذ القرارات في المواقف الصعبة والحاسمة. لذلك، يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على الأمير جلوي بن عبد العزيز عن قرب أكثر. وبناء على ذلك، سنتعرف على سيرته الذاتية بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • الأمير جلوي هو جلوي بن عبد العزيز بن مساعد بن جلوي بن تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، ولد في سنة 1958 ميلاديا، أي أنه الآن في عامه الرابع والستين، في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية، أي أنه سعودي الجنسية.
  • بالإضافة إلى كونه مؤمنا بالإسلام وزوجا للأميرة غالية بنت فيصل بن غضاب المنديل، تلقى تعليمه في مدرسة المظلات وقوات الأمن الخاصة في المملكة العربية السعودية، وحصل أيضا على شهادة من الجمعية البريطانية للقفز بالمظلات.
  • يعمل حاليا كأمير لمنطقة نجران بعد شغله العديد من المناصب الكبيرة في السعودية وحصوله على العديد من الأوسمة والتكريمات، بما في ذلك وسام تحرير الكويت ونوط عاصفة الصحراء.

مناصب الأمير جلوي بن عبد العزيز

كما ذكرنا سابقا، قبل أن يصبح أميرا لمنطقة نجران، شغل العديد من المناصب الهامة في المملكة العربية السعودية، مما أهله لمنصب إمارة المنطقة. ونظرا للتساؤلات المتكررة حول المناصب التي شغلها، سنستعرض في السطور التالية تفصيلا لجميع الوظائف التي عمل بها قبل أن يصبح أميرا لمنطقة نجران.

  • تولى الأمير جلوي بن عبد العزيز منصب أمير منطقة تبوك في عام 2000 وتحديدا في السادس من مايو، واستمر فيه حتى الثاني من يونيو عام 2004.
  • بالإضافة إلى توليه منصب أمير المنطقة الشرقية منذ عام 2004، من الثاني من يونيو حتى الثاني عشر من نوفمبر عام 2014.
  • كان يشغل منصب أمير منطقة نجران حاليا منذ الثاني عشر من نوفمبر عام 2014، وحتى الوقت الحالي في عام 2022.

عائلة الأمير جلوي بن عبد العزيز

لقد تساءل الكثيرون عن أسرة الأمير جلوي بن عبد العزيز، وهو من أبرز شخصيات المجتمع السعودي وأحد أعلامه، وهو متزوج من الأميرة غالية بنت فيصل بن غصاب المنديل، وقد أنعم الله عليه بالعديد من الأرزاق، وسنتعرف على تلك الأرزاق معا فيما يلي ذكره في السطور التالية.

  • الأمير سعود بن جلوي.
  • الأمير خالد بن جلوي.
  • الأمير سلطان بن جلوي.
  • الأميرة ريم بنت جلوي.
  • الأميرة صيته بنت جلوي.
  • الأميرة نوف بنت جلوي.
  • الأميرة عبير بنت جلوي.

في النهاية ومع اقترابنا من نقطة الختام في مقالنا الذي يجيب عن سؤال من هو الأمير الحالي لمنطقة نجران، فإننا أشرنا إلى الإجابة في أن الأمير الحالي لمنطقة نجران هو الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد بن تركي بن عبد اله بن محمد آل سعود، وهو أحد أفراد عائلة آل سعود الحاكمة للمملكة العربية السعودية، وقد تولى منصب أميرا للعديد من المناطق السعودية قبل توليه منصبه الحالي في إمارة منطقة نجران.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى