أسأل الخبراءالمراجع

كيفية حساب نهاية الخدمة للموظف 1445

حساب نهاية الخدمة للموظف

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة واحدة من وسائل تأمين مستقبل العامل، وتعترف الهيئة بهذه المكافأة كمكافأة لإنجازات العامل خلال فترة عمله، وطالبت الهيئة العامة أصحاب الأعمال الخاصة بتقديم مكافآت مالية للعمال عند انتهاء فترة عملهم وفقا للمعايير المحددة التي وضعها نظام العمل السعودي.

وفقا للموظفين في الحكومة، هناك شروط وضوابط وقوانين خاصة بتنظيم مكافأة نهاية الخدمة، حيث يقدم صاحب العمل مبلغا ماليا للعامل عند انتهاء خدمته أو بلوغه سن التقاعد.

طريقة حساب المكافأة

لتتمكن من القيام بذلك، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

  • عندما يصل الموظف إلى سن التقاعد، يحصل على مكافأة نهاية الخدمة تكافؤا للخدمات التي قدمها خلال فترة عمله، ويتم حساب هذه المكافأة وفقا لنظام العمل السعودي، فإذا قدم الموظف استقالته وعمل لمدة عامين أو أقل من 5 سنوات، فإنه يحصل على ثلث المكافأة في نهاية الخدمة.
  • إذا قضى الموظف أكثر من 5 سنوات في عمله، فإنه يحصل على ثلثي المكافأة المحددة من الحكومة السعودية. وإذا استمرت خدمة الموظف لمدة عشر سنوات، فإنه يحصل على المكافأة بالكامل. حددت الحكومة السعودية هذه النسب المئوية لتحسيب حقوق الموظفين ولكي يتعرف جميع الموظفين على حقوقهم المالية بشكل صحيح.
  • تقوم الدولة بتكريم الموظفين عن طريق استبدال المكافأة بتقديرهم للتزامهم بالعمل وشكرهم على الخدمات التي قدموها للعمل.

الأحكام الخاصة بمكافأة نهاية الخدمة

تم تحديد قواعد المكافأة عند نهاية الخدمة من قبل الجهات الرسمية، وأصبحت كما يلي.

  • يحق للموظف الذي يعمل بشكل دائم لمدة عام أو أكثر الحصول على مكافأة في نهاية خدمته، ولا يتم احتساب أيام العمل غير المدفوعة عند حساب فترة الخدمة.
  • إذا استقال الموظف قبل مرور سنة من الخدمة ، فليس له الحصول على مكافأة.
  • إكرامية نهاية الخدمة تحتسب على أساس قيمة آخر راتب أساسي حصل عليه الموظف، وهذا يعني أنها لا تشمل المزايا الأخرى مثل السكن وبدل النقل.
  • صاحب العمل لديه الحق في اقتطاع جميع المبالغ المستحقة له في نهاية الخدمة.
  • في حالة مرور أقل من 5 سنوات على الموظف، يحق له الحصول على أجر 21 يوما عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • إذا تجاوزت فترة عمل الموظف الخمس سنوات، فله الحق في الحصول على 30 يوما من الأجر لكل عام بعد الخمس سنوات الأولى.

مكافأة نهاية الخدمة في العقد الغير محدد

تم تحديد بعض الضوابط الخاصة بمكافأة نهاية الخدمة لعقود غير محددة المدة، وأصبحت كما يلي.

  • إذا لم يمض على الموظف عام واحد على الأقل في وظيفته، فلن يكون له الحق في الحصول على تعويض نهاية الخدمة.
  • إذا عمل الموظف لأكثر من عام وأقل من 5 سنوات، فله الحق في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، ويتم حسابها بناء على أجر 21 يوم لكل سنة من السنوات الخمس الأولى.
  • عندما يعمل الموظف لأكثر من 5 سنوات، يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بناء على أجر 30 يوما لكل سنة إضافية فوق الخمس سنوات.

في حالة إنهاء الموظف للعقد يكون الحساب كالتالي:

  • إذا عمل الموظف لمدة تتراوح بين سنة إلى 3 سنوات، يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بناء على ثلث الراتب الأساسي لمدة 21 يوما في السنة.
  • عند عمل الموظف لمدة تتراوح بين 3 و 5 سنوات، يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة بناء على ثلثي الراتب الأساسي لمدة 21 يوم في السنة من العمل.
  • في حالة عمل الموظف لمدة خمس سنوات أو أكثر، يتم دفع مكافأة نهاية الخدمة بناء على الراتب الأساسي لمدة 21 يوما لكل سنة عمل.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظف الحكومي 1445

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة للمغتربين العاملين في القطاع الحكومي وفقا للآتي:

  • يتم حساب الراتب الأساسي لمدة شهر عن كل 5 سنوات من الخدمة المقدمة.
  • حساب الراتب الأساسي لمدة شهر ونصف لكل سنة خدمة بعد الخمس سنوات الأولى، على أن يتم حساب متوسط الراتب على السنوات الخمس الماضية.
  • حساب الراتب الأساسي لمدة شهرين عن كل سنة خدمة إضافية شرطا أن يتم حساب متوسط الراتب للسنوات الخمس الماضية.

يشترط للحصول على المكافأة أن لا تقل فترة عمل الموظفين عن سنة واحدة.

متى تصرف مستحقات نهاية الخدمة

إذا انتهت خدمة العامل ، يجب على صاحب العمل دفع الأجرة وتسوية جميع حقوقه في غضون أسبوع واحد فقط كحد أقصى. يبدأ هذا الأسبوع من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية. إذا كان العامل هو من طلب إنهاء العقد ، يجب على صاحب العمل أن يدفع له جميع المستحقات والحقوق لمدة خدمته الكاملة في غضون أسبوعين كحد أقصى.

أسئلة شائعة

هل تحسب نهاية الخدمة على الراتب الاساسي؟

يتم حساب المكافأة المنتهية بنهاية الخدمة بناء على قيمة آخر راتب أساسي حصل عليه الموظف، ويتم تجاهل أي مخصصات إضافية تم حسابها على الراتب الأساسي، بما في ذلك مخصص السكن والنقل والمرافق النفعية والأثاث. لا يتم حساب كل تلك المخصصات في مكافأة نهاية الخدمة.

خدمتي عشر سنوات كم حقوقي؟

في حالة انتهاء العلاقة العملية بشكل رسمي، يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل مكافأة نهاية الخدمة بناء على مدة الخدمة الكاملة التي بلغت 10 سنوات، ويتم احتسابها بواقع نصف شهر من الأجر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى للعامل، بالإضافة إلى ثلثي المكافأة إذا استمرت مدة الخدمة لأكثر من 5 سنوات متتالية ولم تبلغ 10 سنوات، وبشكل عام، يكون العامل مستحقا للحصول على المكافأة الكاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات أو أكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى