الأحياءعلوم

ماذا يعني مفهوم تعدد المجموعة الكروموسومية polyploidy

مفهوم تعدد المجموعة الكروموسومية (polyploidy) هو أحد المفاهيم الأساسية في مادة الأحياء والتي قد تكون صعبة على بعض الطلاب. في هذا المقال، سنقدم الإجابة الكاملة لهذا السؤال.

ماذا يعني مفهوم تعدد المجموعة الكروموسومية polyploidy

خلقنا من قبل الله وابتدع في خلقه هذا الذي ندرسه منذ مئات السنين لتدهشنا نتائج الأبحاث يوما بعد يوم، فظهرت علوم الأحياء والوراثة والعديد من العلوم المتخصصة في دراسة بنية الكائنات الحية، وهي تركيبها الداخلي والأساسي لها هو الكروموسومات

  • ويعني مفهوم المجموعة الكروموسومية: تتواجد لدى الكائن الحي الواحد أشكال متعددة من الكروموسومات في الخلية الواحدة، مما يجعل عدد الجينات المملوكة له مضاعفا للعدد الطبيعي، وبالتالي يحدث خلل في العوامل الوراثية يؤدي إلى تأخر في عملية النمو.
  • هذه المجموعة الكروموسومية تنتشر في النباتات وتجعلها ثنائية الصيغة، حيث يتم انقسام الخلايا بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى تشكل مجموعة واحدة من الكروموسومات بدلا من الانقسام الأحادي الطبيعي.
  • يحدث خللا في أي خطوة من خطوات الانقسام ولا يقتصر على خطوة دون الأخرى، ويمكن أن يحدث في مرحلة الانقسام الخطية أو في بداية انقسام الخلية.
  • ومع ذلك، عندما نريد معرفة سبب حدوث هذا الخلل بشكل علمي، سنجد أن هناك بعض المواد الكيميائية التي إذا تواجدت في جسم الكائن الحي، ومصدرها الأساسي هو المبيدات الحشرية، فإنها تؤدي إلى حدوث هذا الخلل، وتحديدا تلك المبيدات التي تحتوي على مادة الأوريزالين.

في أي المخلوقات التالية يعتبر تعدد المجموعة الكروموسومية مميت وقاتل

على الرغم من أن تكون المجموعة الكروموسومية متعددة، إلا أنها ليست قاتلة في بعض الكائنات الحية مثل النباتات التي تستطيع النمو بهذا التشوه. ولكن هناك كائنات حية أخرى غير قادرة على تحمل هذا التشوه ومنها:

  • الإنسان هو الكائن الحي الوحيد الذي ليس لديه القدرة على العيش بمجموعة كروموسومات متعددة داخل خلاياه الخاصة، وهذا يجعله غير قادر على النمو بشكل كامل منذ أن يكون جنينا.
  • في الأصل، يتألف الإنسان من 23 زوجا من الكروموسومات، أي 46 كروموسوما في الخلية الواحدة. هذه الكروموسومات هي التي تحمل الصفات الوراثية التي تجعلك تظهر بالشكل الذي نراك به، ومن خلالها نتعرف على ما إذا كان لديك شعر أسود اللون أو لا، وإذا كنت طويل القامة أو لا، وكل شيء موجود في جسمك من الداخل والخارج.
  • لا يمكن للإنسان أن يكتمل نموه بأكثر من مجموعة كروموسومية، حيث يحدث هذا الخلل في بداية عملية النمو عند الإنسان وليس عند الكائنات الأخرى. إذا تعرضت لأي خلل، فإنها لا تستطيع أن تكتمل تماما

مفهوم تعدد المجموعة الكروموسومية الذاتية

في حين يعتبر تعدد المجموعة الكروموسومية عيبا في بعض الكائنات الحية، إلا أنه ليس كذلك بالنسبة لبعض الكائنات الأخرى التي تعتبره جزءا من عملية نموها الأساسية.

  • ومن خلال هذا المفهوم، ندرك أن الكائنات الحية بشكل عام تنقسم إلى كائنات تحتوي على مجموعة واحدة من الكروموسومات، كائنات تحتوي على مجموعتين من الكروموسومات، وكائنات تحتوي على ثلاث مجموعات، وهذا يحدث في بعض النباتات العشبية مثل الزعفران وبعض الفواكه مثل البطيخ.
  • الكائنات التي تتكون من 4 مجموعات تشمل بعض الحيوانات، خصوصا الكائنات البحرية مثل بعض أنواع الأسماك مثل السلمون.
  • كائنات تحتوي على 5 مجموعات، وهذا ينطبق على بعض الحيوانات النادرة.
  • أما الكائنات التي تحتوي على 6 مجموعات، فهي من نوعين من النباتات وهما القمع وفاكهة الكيوي.

وبهذا، نكون قد أوضحنا الإجابة الصحيحة لسؤال مفهوم تعدد المجموعة الكروموسومية (polyploidy) ويمكنكم الاطلاع على مستجدات التعليم والمناهج السعودية من خلال الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى