الاخبار

الجدول الزمني ازالة احياء جدة

لقد طرحت العديد من الأشخاص في الفترة الأخيرة تساؤلات حول جدول زمني لإزالة الأحياء في جدة بحيث أصبح هذا الموضوع محط اهتمام وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في السعودية، خاصة مع وضع الأمانة العامة لمدينة جدة خطة لإعادة هيكلة العديد من المناطق الموجودة في محيط المدينة

نظرا لتصنيف هذه المناطق على أنها عشوائيات من قبل الأمانة العامة، والتي تحتوي على العديد من المخالفات فيما يتعلق بنظام البناء السعودي وغيرها من المخالفات التي تؤدي إلى تأثير سلبي وضرر على المواطنين الذين يعيشون في هذه المنطقة، قامت حكومة المملكة العربية السعودية بالاستهداف وإعادة هيكلة هذه المناطق وتنظيمها لتكون مناسبة للعيش الإنساني.

نظرا للتساؤلات المتعددة حول الجدول الزمني لإزالة الأحياء في مدينة جدة، ستوفر الفقرات التالية جميع المعلومات المتاحة حول هذا الجدول، بالإضافة إلى توضيح سبب إزالة هذه المناطق وغيرها من التفاصيل التي يحتويها المقال في الموسوعة .

الجدول الزمني ازالة احياء جدة

تواجدت العديد من التساؤلات حول الجدول الزمني لإزالة الأحياء في جدة، وهل بدأت عمليات الإزالة بالفعل أم لا، ونظرا لرغبتنا في توفير جميع المعلومات المطلوبة للقارئ العربي، سنقدم إجابة مفصلة لهذا السؤال في الفقرات التالية.

  • يجدر بالذكر أن أمانة جدة بدأت بالفعل في إزالة الأحياء التي دخلت ضمن المناطق العشوائية المخطط لإزالتها، وذلك اعتبارا من الأول من نوفمبر في العام الماضي 2021، على وجه التحديد في يوم الاثنين، وهو الموافق للسادس والعشرين من ربيع الأول في العام 1443.
  • وهذا وفقا لما ذكرته الجهات المختصة بالعمل على هذه المشاريع والتي تنتشر في جميع أنحاء المناطق المستهدفة في مدينة جدة، خصوصا وأن هذه المنشآت تزود المختصين بجميع الأخبار المتعلقة بعمليات الإخلاء في المناطق المرغوبة، مما يؤثر إيجابا على جميع المواطنين في هذه المناطق، بسبب تسهيلهم للقائمين على العمل في هذه المشاريع، مما يتيح إنجازها بشكل أسرع.

إزالة الأحياء العشوائية بجدة

أعلنت الأمانة العامة لمدينة جدة عبر حساباتها الرسمية على عدة منصات التواصل الاجتماعي توضيح العديد من النقاط المتعلقة بخطة إزالة الأحياء العشوائية في المدينة، وسنتعرف معا على أهم هذه النقاط.

  • أوضحت الأمانة العامة أن اللجان والهيئات المختصة ستقوم بتنظيم المناطق التي تم تصنيفها على أنها مناطق عشوائية غير متوافقة مع ضوابط البناء في المملكة العربية السعودية، والتي تم بناؤها في الغالب بدون ترخيص من الأمانة العامة.
  • وبالإضافة إلى ذلك ، فإن الهدف من هذه المبادرة هو توفير جميع متطلبات الحياة الكريمة للمواطنين ، مثل الكهرباء والماء النظيف ، وتلبية جميع الاحتياجات الأساسية في هذه المناطق التي لا تحتوي على بنية تحتية قادرة على استيعاب جميع هذه المتطلبات ، خاصة مع زيادة عدد السكان.
  • يجدر بالذكر أن القرار الذي يتم اتخاذه بشأن إزالة هذه التشتتات وإعادة هيكلتها سيؤدي إلى رفع مكانتها الاجتماعية وقيمتها السوقية، مما سيكون له تأثير إيجابي على السكان المقيمين في هذه المنطقة والمناطق المحيطة بها.
  • هذه الخطة لإعادة هيكلة مدينة جدة تعمل بشكل أساسي على تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030.
  • بالإضافة إلى أن القرار الصادر بإزالة العشوائيات يستند إلى عدد كبير من المناطق التي تنتمي إلى محيط مدينة جدة، وسيتم تنظيمها عن طريق ترتيب عملية الإزالة بشكل تدريجي، وذلك وفقا لترتيبات التنظيم المعمول بها في كل منطقة.
  • بالإضافة إلى ذلك، ستعمل الجهات المختصة على توفير أوراق الإخلاء لجميع المناطق العشوائية أثناء فترة إعادة هيكلتها، مع تقديم تعويضات لجميع المتضررين من هذه الهيكلة.

خريطة إزالة أحياء جدة

عملت الأمانة العامة لمدينة جدة في المملكة العربية السعودية على تقديم جميع الخرائط المتعلقة بالأحياء التي تصنف على أنها عشوائيات وستتم إزالتها لتحقيق هيكلة جديدة تتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، وفيما يلي سنستعرض هذه الخرائط.

الأحياء المحددة بالإزالة في جدة

أعلنت الأمانة العامة لمدينة جدة عن جدول يتضمن الأحياء التي تعتبر عشوائيات وسيتم إجراء عمليات إزالة بها لإعادة التنظيم، وفي السطور التالية سنتعرف سويا على أبرز هذه الأحياء.

اسم الحي عدد سكانه مساحة الحي
حي ثول يبلغ عدد السكان 10906 نسمة 2.6 كليو متر مربع
حي ذهبان يبلغ عدد السكان 7196 نسمة 2.3 كليو متر مربع
حي النزهة يبلغ عدد السكان 7973 نسمة 0.48 كليو متر مربع
حي السلامة يبلغ عدد السكان 2345 نسمة 0.1 كليو متر مربع
حي البروبة يبلغ عدد السكان 48426 نسمة 1.72 كليو متر مربع
حي العزيزية يبلغ عدد السكان 27251 نسمة 1.2 كليو متر مربع
حي مشرفة يبلغ عدد السكان 9388 نسمة 0.432 كليو متر مربع
حي الرحاب يبلغ عدد السكان 5096 نسمة 0.19 كليو متر مربع
حي مالك بني يبلغ عدد السكان 24934 نسمة 1.3 كليو متر مربع
حي الرويس يبلغ عدد السكان 28078 نسمة 0.83 كليو متر مربع
حي الشرقية يبلغ عدد السكان 19235 نسمة 0.46 كليو متر مربع
حي بترومين يبلغ عدد السكان 30044 نسمة 0.88 كليو متر مربع
حي الثغر يبلغ عدد السكان 16674 نسمة 0.53 كليو متر مربع
حي الثعالبة يبلغ عدد السكان 10745 نسمة 0.23 كليو متر مربع
حي النزلة اليمانية يبلغ عدد السكان 49210 نسمة 1.3 كليو متر مربع
حي القريات يبلغ عدد السكان 10850 نسمة 0.16 كليو متر مربع
حي غليل يبلغ عدد السكان 39785 نسمة 1.24 كليو متر مربع
حي الفهد مدائن يبلغ عدد السكان 29057 نسمة 0.99 كليو متر مربع
حي الجامعة يبلغ عدد السكان 121590 نسمة 2.91 كليو متر مربع
حي الروابي يبلغ عدد السكان 59135 نسمة 2.38 كليو متر مربع
حي البغدادية يبلغ عدد السكان 19390 نسمة 0.953 كليو متر مربع
حي الكندرة يبلغ عدد السكان 29973 نسمة 0.821 كليو متر مربع
حي العمارية يبلغ عدد السكان 11579 نسمة 0.469 كليو متر مربع
حي الصحيفة يبلغ عدد السكان 22988 نسمة 0.436 كليو متر مربع
حي البلد يبلغ عدد السكان 50715 نسمة 0.75 كليو متر مربع
حي السبيل يبلغ عدد السكان 23974 نسمة 0.451 كليو متر مربع
حي الهنداوية يبلغ عدد السكان 44385 نسمة 1.021 كليو متر مربع
حي الخمرة السرورية يبلغ عدد السكان 1757 نسمة 0.13 كليو متر مربع
حي الخمرة القرنية يبلغ عدد السكان 7980 نسمة 3.3 كليو متر مربع

أسباب إزالة أحياء جدة

نظرا لكثرة الأسئلة التي تدور حول سبب إزالة هذه الأحياء، قامت أمانة جدة بالرد على هذه الأسئلة، وفي الأسطر التالية سنتعرف سويا على سبب إزالة هذه الأحياء.

  • تهدف إلى تحسين الأحياء السكنية في مدينة جدة وفقا لرؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، من خلال توفير حياة كريمة للمواطنين.
  • يتم العمل على إعادة هيكلة هذه المناطق، بدلا من أن تكون مقامة على أراض غير مرخصة وغير منظمة، يتم ترخيصها وبناؤها وفقا لمعايير البناء.
  • إعادة إنشاء هذه المناطق مرة أخرى، من خلال تصميم الطرق الواسعة، ووجود الحدائق وسط الأحياء وهذا يعود بالنفع على المواطنين.
  • بالإضافة إلى حماية أمن وسلامة المواطنين، وذلك عن طريق إعادة بناء المباني غير المستقرة وغير صالحة للسكن، بل والتي تهدد بالسقوط.
  • بالإضافة إلى أن هذه الأحياء والتجمعات تصنف على أنها عشوائية، فإنها تفتقر إلى حد كبير إلى الخدمات الحكومية، سواء كانت صحية أو تعليمية أو غيرها، بالإضافة إلى عدم قدرتها على توفير جميع أشكال الحياة الأساسية للمواطنين مثل الكهرباء والصرف الصحي والمياه وغيرها من الخدمات.

في النهاية ومع اقترابنا من نقطة النهاية في مقالنا الذي يحمل عنوان الجدول الزمني لإزالة الأحياء في جدة، فإننا أشرنا إلى بدء عمليات الإزالة للمناطق العشوائية منذ يوم الاثنين الموافق للأول من نوفمبر لعام 2021 ميلاديا.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى