الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

خطبة كيف نستقبل رمضان

نقترب من شهر من أعظم شهور السنة، لذا يأتي هذا الشهر الكريم إلينا محملا برحمة الله ومغفرته، وعندما يبدأ شهر رمضان الكريم، يزداد أهمية الخطبة الدينية التي تحث المسلمين على استقبال هذا الشهر بكل قوة وعزم، وسنقدم لكم نموذجا لخطبة بعنوان “كيف نستقبل رمضان” على موقعنا الموسوعة العربية الشاملة، وسنزودكم ببعض المعلومات عن فضل هذا الشهر الكريم وكيفية كتابة الخطبة الدينية بشكل عام، ونتمنى أن تحوز إعجابكم.

خطبة كيف نستقبل رمضان

  • الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونتعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، فمن يهديه الله فهو المهتدي، ومن يضلله فلن تجد له من دون الله معينا، أما بعد، فقد أنعم الله على المسلمين بأن وهبهم فرصا لتكثيف الثواب ومغفرة الذنوب والاقتراب منه -تبارك وتعالى- ويحرص المسلم على استغلال كل دقيقة من تلك الأوقات العظيمة، فماذا عن شهر كامل، شهر تفتح فيه أبواب الرحمة وتغلق أبواب جهنم، وتنزل فيه الرحمات، وتعتق فيه رقاب من النار، إذا إلينا ها نحن على أعتاب شهر رمضان الكريم، شهر الصوم والقرآن، شهر التراويح والتهجد والاعتكاف، شهر فيه ليلة القدر، وما أدراكم ما ليلة القدر، ليلة تعادل ألف شهر من العبادة والطاعة، فلنستعد لهذا الشهر أيها الأمة المحمدية.
  • نحن نرحب بشهر رمضان الكريم كل عام، بما يحمله من فرائض وثواب، ولا نعلم إن كان سنة القادمة ستصلنا في هذا الموقف أم لا، لذلك علينا أن نحدد أهدافنا ونجمع عزيمتنا في هذا الشهر الكريم، هل سنكون من الخاسرين أم الفائزين به وبدنيانا وآخرتنا جميعا؟ لذا أوصي نفسي وإياكم بأن نبحث عن العبادات والطاعات والنوافل، لنكون جميعا من الفائزين بالشهر الكريم.

خطبة الجمعة شعبان والاستعداد لرمضان

أيها الإخوة في الله، السلام عليكم ورحمة الله، وصل اللهم على سيدنا محمد خير خلق الله، وبعد، في هذا الجمعة المباركة نجتمع ونحن مباركون ومهللون، نستعد لشهر رمضان الكريم، الشهر الذي تصفد فيه الشياطين، وتعتق فيه الأعناق من العذاب، وتغفر الذنوب، وترحم الأرواح، وتنزل البركات، رمضان كريم؟ نعم، رمضان كريم على الصائمين، كريم على المصلين، كريم على المتصدقين، كريم على المعتمرين، كريم على كل من نقى نفسه من الذنوب واستعد بكل قوته لهذا الشهر الكريم، فليس كذلك بالنسبة للنائمين والمذنبين والمعاصين، لذا هيا أيها الإخوة في الله، نستعد لهذا الشهر الفضيل، راجين من الله أن يتقبل منا أعمالنا الصالحة، فلنكن من الفائزين به.

فضل شهر رمضان

نسمع من مشايخنا وعلمائنا يحثونا ويشجعونا على استغلال شهر رمضان الكريم والاستفادة من فضائله وخيراته، فما هو فضل شهر رمضان؟

تنزل القرآن الكريم في رمضان

نزل الله القرآن في شهر رمضان الكريم، وذكر الله ذلك في كتابه العزيز حيث قال: شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة أيام أخرى، ويريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” (سورة البقرة الآية: 185)

ليلة القدر

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- حزينا لمعرفته بأن الأمم السابقة لأمته عاشت فترات أطول بكثير مقارنة بأمته، وهذا يعني أن أعمالهم كانت أكثر بكثير من أعمال وثواب أمته، ولذلك جعل الله تعالى أمة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- تعوض بليلة القدر، وجعل ثواب هذه الليلة معادلا لألف شهر، كما في قوله تعالى: “ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر” (سورة القدر)

يحبس الله الشياطين ويغلق أبواب النار ويفتح أبواب الجنة

من فضائل شهر رمضان أن جميع الشياطين يتم أسرها وحبسها، وتغلق أبواب النار، وتفتح جميع أبواب الجنة، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “عندما يأتي شهر رمضان، تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتسكن الشياطين.” (حديث صحيح)

صيام شهر رمضان كفارة للذنوب

فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إن الصلاة المكتوبة تكفير لما بينها وبين الصلاة التي بعدها، وكذلك الجمعة تكفير لما بينها وبين الجمعة، والشهر تكفير لما بينه وبين الشهر، ويقصد بذلك رمضان إلى رمضان. هذا حديث صحيح

صلاة التراويح

ومن ثم فإن الصلاة لها فضل عظيم، فقد قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- (من أقام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه.) (حديث صحيح)

مضاعفة أجر العمرة

أداء العمرة في رمضان يعادل في الأجر قيام المسلم بأداء الحج، ولكنه لا يلغي الفريضة، فالحج واجب لمن يستطيع الوصول إليه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (عمرة في رمضان تعدل حجة) (حديث صحيح)

اعتكاف العشر الأواخر

فمن سنة النبي ﷺ أن يعتكف في العشر الأواخر من شهر رمضان، وقد ذكر أبو بن كعب -رضي الله عنه- أن النبي ﷺ كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان ولم يعتكف في العام الذي يليه، ولكنه عاد وعتكف لمدة عشرين ليلة في العام التالي. هذا هو حديث صحيح

رمضان شهر الكرم والقرآن

شهد الصحابة للرسول الكريم أنه كان أكثر الناس سخاء وكرما، وكان كرمه يزيد في شهر رمضان بصورة خاصة. قال ابن عباس: كان النبي محمد أكثر الناس سخاء وخاصة في شهر رمضان عندما يلتقي بجبريل، حيث يلتقي به كل ليلة في رمضان ويدرسه القرآن. فإن رسول الله أكثر سخاء من رياح النذير المرسلة. (حديث صحيح)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى