الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 1445

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان 22. الدعاء هو واحد من أسرع العبادات التي تؤثر. عندما تدعو الله، ستجد تأثير الإجابة على الفور. سواء كنت تدعوه أثناء سجودك في الصلاة أو تدعوه في خلوتك أو تتواصل معه بالتناجي، ستجد الطمأنينة على الفور. وهذا يحدث في أي وقت من السنة وفي أي شهر. فماذا عن تأثير عبادة الدعاء في شهر رمضان المبارك حيث تتضاعف الأجور والحسنات؟ سنتعرف على بعض الأدعية المباركة التي يمكنك استخدامها في عبادة الدعاء في شهر رمضان عن طريق مقالنا اليوم على موسوعة.

دعاء اليوم الثاني والعشرين من رمضان

الدعاء هو فضل من الله عز وجل على عباده في كل وقت. يلهم الله عبده الدعاء لأنه يرغب في أن يعطيه ويستجيب له. قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في الآية رقم 186 من سورة البقرة: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان. فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي، لعلهم يرشدون”.
وقال الله جل وعَلا في الأية رقم 60 من سورة غافر:وقال ربكم ادعوني أستجيب لكم، إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين.

في هاتين الآيتين، يرد الله مباشرة على عباده، ففي قوله “فإني قريب”، يتحدث سبحانه بصفته بقوله “فإني”، ووجود الفاء في الكلمة يشير إلى القرب السريع، وإجابة الله سبحانه وتعالى.

وفي قوله “أستجب لكم” يتحدث الله أيضا بشكل مباشر إلى عباده بدون وسيط أو رسول بين العبد وربه؛ لأن الدعاء لا يحتاج إلى وسيط بين الله وعباده جميعا، فقط ادع ربك وسيجيبك فورا، فهو القريب العاجل.

الدعاء في يوم الثاني و العشرين من شهر رمضان

من المفيد استخدام أدعية الصالحين مثل الصحابة والتابعين في عبادة الدعاء، وليس هناك دعاء محدد لكل يوم في رمضان، لكن هناك أدعية يمكن استخدامها في الدعاء إذا أردت، فافعل إذا شئت وإلا فلا تفعل، ولكن يجب أن تقوم بعبادة الدعاء في رمضان بأي طريقة، فلها أجر عظيم من الله، فإن الله يحب عبده الملح في دعائه لتحقيق حوائجه في الدنيا والآخرة، يطلب من الله أن يمنحه إياها.

بعض الأدعية في اليوم الثاني والعشرين من شهر رمضان الكريم

من الأدعية المباركة التي يمكنك الدعاء بها في هذا اليوم:

  • عبد الله بن العباس رضي الله عنه، روى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم افتح في هذا الشهر أبواب فضلك لي، وأنزل فيه بركاتك علي، ووفقني فيه لأعمال تحظى برضاك، وأسكنني فيه في حدائق جنتك الواسعة، يا مجيب دعاء المضطرين”. وقد تم تزوير هذا الحديث وفضله وليس له وجود في كتب السنة.
  • يا الله، اعنا بالعلم، وزينا بالحلم، وأكرمنا بالتقوى، وجملنا بالصحة والعافية.
  • من أهم الأدعية التي وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر: “يا الله! إنك غفور كريم، تحب الغفران، فاغفر لنا”.
  • يا الله، اجعلنا غنيين بما أحللت وتركت، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك.
  • “اللهم ربنا لك الحمد، أنت قيم السماوات، والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات، والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات، والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق”.
  • “الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، اللهم إنا نستعين برضاك من غضبك، وبمعافاتك من عقوبتك، ونستعين بك منك لا نحصي ثناء عليك، إنك كما أثنيت على نفسك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى