الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موضوع عن حقوق الجار

مقدمة موضوع عن حقوق الجار

الشخص الذي يعيش بجوارك في أي مكان من أماكن حياتك هو الجار، وربما يكون جارك في المنزل وتراه طوال حياتك، أو يكون جارك في مكان العمل، أو في الفصل، أو في أي مصلحة أخرى.

فكل من يجاورك من هؤلاء له حقوق كبرى أقرها الإسلام وراعاها، نظرا لتأثير هذه القضية الكبير على المجتمع.

من هو الجار في الإسلام

وفيما يتعلق بالجار، قال ابن حجر -رحمه الله- إن الجار يشمل جميع البشر، سواء كانوا مسلمين أو كفارا، سواء كانوا عابدين أو فاسقين، سواء كانوا أعداء أو أصدقاء، أغرابا أم أقارب. حتى إذا كانوا مفيدين أو مضرين، للجار مراتب ومنازل متفاوتة. أعلى منازلة للجار هو الجار الذي يجمع بين صفات الإسلام والعبادة والصدق والغربة والنفع والقربة. وأدنى منازله هو الجار الذي يجمع بين صفات الكفر والفسق والعدوانية والضرر والبعد. وبالتالي، يجب إعطاء كل منزلة من منازلالجار حقه المناسب وفقا لحالته. والجار القريب يكون الأحق والمرتبة الأعلى، وهو الأحق بالإحسان.

وعلى ذلك تكون منازل الجار كما يلي:

  • الجار المسلم القريب: للجار 3 حقوق في الإسلام، حق الإسلام وحق القرابة وحق الجوار.
  • الجار المسلم البعيد أو الجار الكافر القريب: الجار هنا له حقان فقط، وهما حق الإسلام وحق الجوار، وإذا كان غير مسلم فله حق القرابة وحق الجوار.
  • الجار الكافر البعيد: وهذا الأخير له حق واحد فقط، وهو حق الجيران.

تعريف حقوق الجار

تحدثنا سابقا عن أنواع ومراتب الجيران، وعرضنا حقوق كل مرتبة منهم، ولكن ما هي تلك الحقوق بالتفصيل؟ وسنقدمها لكم بالتفصيل فيما يلي:

  • حق الجوار: أقل حق يجب منحه للشخص هو إبعاد الضرر عنه، على الرغم من احتمالية تلقي الضرر منه، وأعلى مستوى من الحقوق هو معاملته بكرامة وإحسان.
  • حق القرابة: وهو حق الوصل وعدم المقاطعة والهجر.
  • حق الإسلام: حق المسلم على أخيه المسلم هو ما ذكره أبو هريرة- رضي الله عنه- عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال: (حق المسلم على المسلم ست) فسألوا: ما هي هذه الستة يا رسول الله؟ فقال: (إذا لقيه فليسلم عليه، وإذا دعاه فليجيبه، وإذا نصحه فلينصحه، وإذا عطس فليحمد الله يشمته، وإذا مرض فليعوده، وإذا مات فليصحبه) (حديث صحيح)

حقوق الجار في الإسلام

توجد العديد من الشواهد في صحيح مصادر الشريعة الإسلامية، فقد تم ذكر الجار في القرآن الكريم، وقد أوصى به رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في العديد من الأحاديث، ومن بين تلك الأدلة الشرعية كل ما يلي:

حق الجار في القرآن

الله -عز وجل- يولي اهتماما كبيرا لحقوق الجار في جميع السماوات السبع، وقد ذكر العديد من الآيات في القرآن الكريم التي تشير إلى ذلك

  • لقد نبه القرآن تنبيهًا مباشرًا على حقوق الجار، قال تعالى: واعبدوا الله ولا تشركوا به أي شيء، وكونوا إحسانا للوالدين وذوي القربى والأيتام والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصديق المقرب وابن السبيل، ولا تسيروا بكبرياء وغرور، فإن الله لا يحب من يكون متكبرا ومتفاخرا.
  • فإن الإحسان إلى الجار أمر أمر به الله تعالى وحث عليه مرتين، فذكر الجار الذي بينك وبينه قرابة وذكر الجار الذي يسكن بجوارك.

حديث عن حق الجار

وفيما يتعلق برسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي قال الله فيه (إنما أرسلناك رحمة للعالمين)، فقد وجه توصيات عديدة بشأن الجار في الأحاديث الشريفة، حتى أن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – قال: (جبريل لم يتوقف عن توجيهي بحق الجار حتى ظننت أنه سيورثني). ومن بين أقوال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المتعلقة بالجار، يمكن ذكر ما يلي:

  • ذكر في السنة النبوية حديثا عن حقوق الجار في العديد من الأحاديث، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذي جاره”.
  • وقوله صلى الله عليه وسلم: من لا يأمن جاره بوائقه لا يدخل الجنة”، وقال أيضا صلى الله عليه وسلم لأبي ذر: “يا أبا ذر، عندما تطهو مرقة، ازيد من كمية الماء، وكن صديقا لجيرانك.
  • وقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور: جبريل لا يزال يوصيني بالجار حتى ظنت أنه سيورثه”، أي أن جبريل كان يكثر من توصية النبي بمراعاة حقوق الجيران.

أهمية مراعاة حقوق الجار

سنحاول في النقاط التالية توضيح حكمة حث الإسلام على مراعاة حقوق الجار ومدى أهميتها.

  • هناك أهمية كبيرة في احترام حقوق الجار من الناحية الدينية والاجتماعية، فقد ذكر أن الله تعالى سيقبل شهادة جيران العبد بالخير في يوم القيامة.
  • ومن بين فضائل الأخلاق التي ترفع مكانة الإنسان في الدنيا والآخرة وتزيد من درجته، فإن مراعاة الآخرين، خاصة الجيران، لها ثواب عظيم.
  • من الناحية الاجتماعية، إحسان الجار واحترام حقوقه هو من أسباب نشر الخير والمحبة والتآلف بين أفراد المجتمع.
  • إنه أيضا وسيلة لبناء المجتمع والعمل على استقراره وهدوئه، وهو طريق لنشر الود والتعاون والرحمة، مما يرفع هذه الأمة ويجعلها في مكانتها الطبيعية كأفضل الأمم.

قصة عن الجار

عندما نتحدث عن قصص الإحسان للجار، ستجد الكثير من القصص التي تناولت قصص رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والصحابة والتابعين والأئمة والعلماء، ومن بين تلك القصص كل ما يلي:

قصة الإمام أبي حنيفة وجاره

  • كان للإمام أبي حنيفة جار يشرب الخمر في كل ليلة، ويرفع صوته بالغناء والرقص، ويزعج أبا حنيفة ويغني قائلا:
  • تخلوني وأي فتى تخلوا ليوم كريهة وسداد ثغر
  • في يوم ما، لم يسمع أبو حنيفة صوت جاره، فسأل عنه، فأخبروه أنه تم اعتقاله من قبل الشرطة وهو محتجز، فصلى أبو حنيفة صلاة الفجر، ثم توسط لصالح جاره حتى أمر الأمير بإطلاق سراحه
  • وهما في الطريق قال أبو حنيفة للجار: يا فتى، هل أفلحناك؟ فقال: لا بل حفظت ورعيت، وجزاك الله خيرا على حرمة الجوار ورعاية الحق، وتاب من يومه ولم يعد لما كان فيه

قصة الجوار الذي يباع

  • محمد بن الجهم كان جارا لسعيد بن العاص، وأراد محمد أن يبيع منزله بسبب ضيق المال، وعندما حضر المشترون، سألهم: بكم تشترون منزل قريب سعيد بن العاص؟ قالوا: الجيران لا يباعون، نحن هنا لشراء المنزل فقط!
  • فقال: وكيف يمكن لمن يجاورك أن لا يعطيك إذا سألته، وإذا سكت عنه بادرك بالسؤال، وإذا أساءت إليه حسن إليك، وإذا قالت لك كلمة حادة يعطف عليك؟ فعندما سمع سعيد بن العاص هذا الكلام، أرسل له مائة ألف درهم، وقال له: احتفظ ببيتك.

كيفية مراعاة حقوق الجار

لكي تتمكن من ضمان حقوق جارك الخاصة، يجب أن تحاول اتباع الإرشادات التالية:

  • يجب مراعاة حقوق الجار وعدم إيذائه أو إساءة معاملته، وعدم إيذائه بالكلام أو الأفعال، أو الحسد، أو الكذب، أو التجسس على عوراته وأخطائه.
  • كما يمكن أن يكون بتقديم الهدايا له دائما، حتى لو كان غنيا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “تهادوا تحابوا”، وأيضا بتمني الخير له، وتقديم المساعدة عندما يحتاجها، ومواساته في حالة حزنه، وتهنئته في حالة فرحه.

آثار الإحسان إلى الجارعلى المجتمع

إن إحسان التعامل مع الجيران واحترام حقوقهم له تأثيرات إيجابية كبيرة على الفرد والمجتمع بشكل عام، ومن بين هذه التأثيرات ما يلي:

  • المجتمع يتكون من عدة أسر متجاورة، فعندما يحترم الجيران حقوق بعضهم، ينعكس ذلك على رفاهية المجتمع ويصبح مثالا للتعاون والتكافل الاجتماعي
  • في المجتمعات التي يحترم أفرادها حقوق جيرانهم، التربية تصبح تربية مجتمعية. حتى في حالة غياب الأهل، يوجد مرب ورقيب للأبناء يوجههم وينصحهم، حيث يقوم الجيران بهذه المهمة لأنهم يهتمون بأطفال جيرانهم، والأبناء يقبلون هذا التوجيه لأنهم يعرفون حقوق الجار وتربوا على احترامه وتقبل نصائحه
  • عندما تكون العلاقة جيدة بين الجيران والمحبة منتشرة بينهم، يكون المجتمع بأكمله سعيدا ويسوده الوئام والحب
  • إحسان الجيران لبعضهم وأداء حقوق الجوار يشكل مجتمعات قوية ومترابطة في مواجهة أي خطر

خاتمة عن حقوق الجار

احترام حقوق الجار له تأثير كبير في تحقيق سعادة المجتمع وتعزيز الترابط بين أفراده، ويعمل على نشر المحبة في نفوسهم، وهو وسيلة لكسب رضا الله والسعادة في الدنيا والآخرة، فلنكن جيرانا حسنين يسكننا الله في دار القرار.

أسئلة شائعة

من له حق الجوار فقط؟

هو الجار غير المسلم البعيد.

من هو الجار الذي له ثلاث حقوق؟

الجار القريب المسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى