اخبار العالمالاخبار

اين تقع خاركوف في أوكرانيا

سنتناول في هذا المقال موقع خاركوف في أوكرانيا وسنعرف العديد من المعلومات حول هذه المدينة المهمة التي تقع في أوكرانيا وتتمتع بالبنية التحتية القوية والمحاور الرئيسية الهامة. بالإضافة إلى ذلك، سنتعرف على الأماكن المهمة في الدولة والتي تعتبر متقدمة في الحياة الثقافية والسياحية والتعليمية بأسلوب فاخر وراق. هذه المدينة تتميز بوجود العديد من المطارات الحديثة وتجذب العديد من السياح من جميع أنحاء العالم. سنقدم أيضا معلومات مفصلة حول هذه المدينة في أوكرانيا، وهي تهم عددا كبيرا من القراء.

اين تقع خاركوف في أوكرانيا

تعتبر مدينة خاركوف، التي يطلق عليها أيضا اسم خاركيف، واحدة من المدن الأوكرانية المشهورة في البلاد، وتقع في الشمال الشرقي من أوكرانيا. إنها ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا من حيث المساحة بعد العاصمة كييف، وتعد ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا من حيث عدد السكان. تبلغ مساحتها 350 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 1431 نسمة وفقا لأحدث إحصاء لعام 2013. تتميز هذه المدينة بالعديد من المعالم والثقافات التي تميزها عن غيرها من المدن الأخرى.

معلومات عن مدينة خاركوف

هناك العديد من المعلومات التي يجب على الناس أن يتعرفوا عليها حول مدينة خاركوف الأوكرانية، ومن بين هذه المعلومات:

  • تعتبر مدينة خاركوف من المدن الباردة وتكون شديدة البرودة في فصل الشتاء، وترتفع درجات الحرارة نسبيا في فصل الصيف، وقد تنخفض درجات الحرارة إلى ما يصل إلى ثلاثين درجة مئوية تحت الصفر، وتكون درجات الحرارة معتدلة في فصل الصيف.
  • يشكل الأوكرانيون 50% من سكان المدينة، ويبلغ عدد الروس في هذه المدينة 40% من سكانها، والنسبة المتبقية متنوعة بين الأعراق، وتحتل اليهود نسبة كبيرة من النسبة المتبقية.
  • يوجد العديد من المجتمعات العربية في مدينة خاركوف، سواء في المناطق الشرقية أو في مناطق أخرى مثل (الأردن، فلسطين، لبنان، سوريا) ودول المغرب العربي، بالإضافة إلى وجود بعض المهاجرين من بعض دول الخليج العربي.

تاريخ تأسيس مدينة خاركوف

تأسست مدينة خاركوف في القرن السابع عشر للميلاد لتكون مركزا للجنود القوقازيين في دولة أوكرانيا، وأصبحت عاصمة منطقة غوفرنيا، وتأسست أول جامعة في المدينة في عام 1805، وخلال الحرب العالمية الثانية، سقطت المدينة في أيدي النازيين وتم إخلاء السكان منها وترحيلهم إلى مناطق آسيا، وتعرضت المدينة للتدمير والخراب من قبل قوات هتلر وتم تدمير العديد من المواقع الهامة والمعالم الأثرية في المدينة بسبب الاشتباكات العديدة التي وقعت فيها، وفقدت المدينة آلاف أبنائها الذين قاتلوا من أجل وطنهم.

السياحة في خاركوف 

توجد في مدينة خاركوف الأوكرانية العديد من الأماكن والمناطق السياحية المشهورة والتي تعتبر تراثا ثقافيا للمدينة. تحتوي هذه المناطق الأثرية على تراث متنوع من الحضارات السابقة على مر العصور، وقد استوطنت هذه المدينة. سنتعرف على عدد كبير من هذه المناطق الشهيرة التي تجذب العديد من السياح.

  • المتاحف: يوجد العديد من المتاحف في هذه المدينة ومن أبرز المتاحف التي توجد هنا، متحف البرمجيات والحاسوب المتخصص في التكنولوجيا الحديثة، وهناك متحف آخر وهو متحف التكنولوجيا المتخصص في السكك الحديدية الجنوبية.
  • ساحة الحرية: تعد من المواقع الأثرية التي توجد داخل المدينة وتم تصنيفها كأكبر ساحة في العالم من حيث المساحة، حيث تقام فيها العديد من العروض العسكرية.
  • الكنائس: توجد العديد من الكنائس المسيحية الخاصة بالطائفة، ومن أبرزها كنيسة الكاتدرائية بوكروفسكي، وتم بناء هذه الكنيسة في عام 1689 ميلادي.
  • نافورة زركالنايا سترويا: تعتبر واحدة من أكبر النافورات في أوكرانيا: وهي أحد المعالم التاريخية التي تم بناؤها في عام 1947 ميلادي وتحظى بحماية منظمة اليونسكو.

أهم الجامعات في مدينة خاركوف

تعتبر مدينة خاركوف واحدة من المدن التي تحتل المرتبة الثانية في مجال التعليم في أوكرانيا، حيث تضم ثلاثة عشرة جامعة والعديد من المؤسسات التعليمية، بما في ذلك المعاهد والمدارس الحكومية والخاصة ومراكز تعليم اللغات. تهتم المدينة بتقديم مختلف المجالات الثقافية والتعليمية والأكاديمية بتقنية متقدمة وخطط مدروسة، مما يمكن الطلاب من الحصول على شهادات البكالوريوس والماجستير. بفضل تواجدها الكبير للمكتبات والمؤسسات البحثية، تعتبر هذه المدينة مكانا مثاليا للقيام بالدراسات العليا دون الحاجة إلى السفر إلى الخارج. ومن بين هذه الجامعات هي: […]

  • جامعة خاركوف الوطنية الطبية.
  • جامعة خاركوف الوطنية التقنية (البوليتكنيك).
  • أكاديمية خاركوف للثقافة والفنون.
  • جامعة خاركوف الوطنية للراديو إلكترونيك.
  • جامعة ميكولا جوكوفسكي الوطنية الجوية الفضائية.
  • جامعة خاركوف الوطنية للبناء والهندسة المعمارية.
  • جامعة فاسيلي كارازين الوطنية.
  • جامعة خاركوف للاقتصاد والقانون.
  • أكاديمية خاركوف للفنون والتصميم.
  • الأكاديمية الأوكرانية للسكك الحديدية والنقل.
  • جامعة خاركوف الوطنية للسيارات والطرق السريعة.

اقتصاد مدينة خاركوف

تعتبر خاركوف واحدة من المدن الاقتصادية الحيوية التي تشهد نشاطا اقتصاديا متزايدا في مجال التجارة والصناعة. تشتهر هذه المدينة بوجود العديد من المصانع، بما في ذلك مصنع الدبابات ومصانع تصنع المحركات، بالإضافة إلى مصانع الجرارات ومصانع الماكينات التي تقوم بتصنيع منتجات متنوعة. تصدر هذه المدينة العديد من منتجاتها إلى الخارج، نظرا لكونها تعمل على تنويع المنتجات. تعتبر هذه المدينة واحدة من أكبر الأسواق في أوكرانيا، حيث تحتل المركز الثاني. تتميز هذه المدينة بتطور وسائل النقل، حيث تحتوي على شبكة كبيرة من السكك الحديدية ونظام مترو الأنفاق وعدد كبير من الحافلات. تعتبر هذه المدينة العاصمة الثانية لأوكرانيا وتؤثر بشكل كبير في اقتصاد البلاد، نظرا لكونها واحدة من أبرز المدن الصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى