الأحياءعلوم

كيف يتنفس جراد البحر وماذا يأكل ؟

كيف يتنفس جراد البحر؟ فهو يعتبر واحدا من الحيوانات المثيرة للاهتمام، حيث لا يعيش فقط في المحيطات، بل يوجد منها أيضا في البراري وذلك وفقا لأنواعها المختلفة، وحتى الأنواع البحرية تختلف بين الأنواع التي تعيش في المحيطات أي المياه المالحة والأنواع التي تعيش في الأنهار والمياه العذبة، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال في موقع موسوعة نظرة شاملة حول جراد البحر.

جدول المحتويات

كيف يتنفس جراد البحر

جراد البحر، المعروف أيضا باسم الإستاكوزا أو أم الربيان، هو طعام بحري لذيذ يتناول في جميع أنحاء العالم. وقبل أن يصل إلى طبقك، يعيش لفترة طويلة في البحار، ولكي يبقى على قيد الحياة، يحتاج إلى

  • مثل سائر الكائنات البحرية الأخرى، يحتاج الجراد البحري إلى التنفس لكي يستطيع البقاء على قيد الحياة، فمثل الأسماك والكائنات البحرية الأخرى، يتنفس الجراد البحري من خلال الخياشيم.
  • تعتبر الخياشيم هي الجهاز التنفسي الذي يستخدمه الكائنات البحرية أو القشريات لجمع الأكسجين داخل أجسادها وإخراجه مرة أخرى. توجد الخياشيم داخل أجسام الكائنات البحرية، وتحديدا في جسم جراد البحر على جانبي جسمه وفي نهاية كل ساق.
  • تقوم الخياشيم بسحب الأكسجين من الماء عند دخوله الجسم وتوصيله مباشرة إلى الدورة الدموية للحيوان البحري.
  • ولم يستطع العلماء اكتشافه خلال دراسة جراد البحر، ووجدوا أنه يمتلك واحدة من أكثر الخياشيم حساسية ونشاطا، لأنها تمتلك قدرة كبيرة جدا على امتصاص الأكسجين بسرعة وبفعالية عالية داخل الماء، لذلك إذا كان جراد البحر موجودا في بقعة ماء معينة، فهذا يعني أن الجو الخارجي سيكون جافا قليلا من الرطوبة.
  • ونظرا لأن جراد البحر يحمل خياشيم أيضا في ساقه، فإن موضع ذلك يحتاج للدراسة، لأن الخياشيم التي يحملها رقيقة جدا وتلتقي بسطح طري يمكنها أن تواجهه، فكيف يمكن له أن يتحرك؟.
  • وأظهرت الدراسات أن الخياشيم لا تعيق حركة جراد البحر على الإطلاق، لأنها تمتص الأكسجين من الماء، مما يساعد ساق جراد البحر على التحرك بشكل أسرع، وبالتالي يسهل حركته تحت الماء، ولن تكون أبدا عائقا له

هل جراد البحر من اللافقاريات

تمكن العلم من تصنيف جميع الكائنات الحية سواء كانت إنسانا أو حيوانا أو حتى نباتا، ويتم التصنيف استنادا إلى أهم مميزات جسم الكائن الحي، حيث يتم تصنيف جميع الكائنات ذات الصفات المشتركة في تصنيف واحد وفقا لذلك

  • جراد البحر يصنف في اللافقاريات لأنه ليس لديه عمود فقري كامل مثل معظم القشريات وليس لديه هيكل عظمي صلب أيضا.
  • وما يعطي لغرام البحر الجسم الصلب وما يحميه من العوامل الخارجية هو هيكله الخارجي الذي يتألف من الكيتين وهي المادة الكيميائية التي تعمل على صلابة الأجسام. فهو ليس صلبا بالمعنى المعتاد بل هيكله الخارجي صلب مثل الأخشاب، أي أنه قوي جدا.
  • وحتى يعطي الهيكل الخارجي لجراد البحر القدرة على الحركة بطريقة سلسة فإنه يحتوي على مفاصل تساعده على الحركة بشكل كبير.
  • عند دراسة شكل جراد البحر بشكل متعمق، ستلاحظ أن لونه الخارجي هو الأحمر، وهو اللون الشائع بين جميع الأنواع، ويتخلل الأحمر جزءا من الأسود على جسمه الخارجي.
  • ومع ذلك، يجب أن نفرق بين اللون الأحمر الناري وهو لون جراد البحر بعد مرحلة النمو، بينما الجراد البني هو الجراد الصغير غير الناضج.

ماذا يأكل جراد البحر

في قعر البحار، هناك حياة متكاملة وأنواع متعددة جدا من الحيوانات المختلفة، وليست جميعها تتغذى على نفس أنواع الطعام، بل تختلف حسب كل حيوان

  • يتغذى جراد البحر على الأسماك الصغيرة سواء كانت حية أو ميتة، وإذا كانت الميتة يستطيع أن يتغذى عليها بغض النظر عن حجمها، لأن الصعوبة في تناول السمكة الميتة الكبيرة تكمن في صعوبة اصطيادها بسبب حجمها الكبير والذي لا يمتلكه جراد البحر بشكل عام.
  • يمكن لجراد البحر أيضا أن يتغذى على النباتات والعوالق النباتية الموجودة في مياه البحر، مما يساهم في تنقية وتنظيف مياه البحر وعدم جعلها عكرة.
  • بعد أن تعرفنا على طعامها، يجب أن ندرك أنها غذاؤنا نحن البشر الذين اكتشفوا طريقة طهيه قبل آلاف السنين، وكانت واحدة من الأطعمة البحرية اللذيذة في العديد من بلدان العالم.
  • يمكن للإنسان الحصول على أفضل أنواع جراد البحر في بعض البلدان دون غيرها، وتلك البلدان هي مصر وفرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك ونيجيريا، بالإضافة إلى الصين وأيضا استراليا، حيث تتوفر فيها المسطحات المائية المفتوحة والكبيرة وتعيش فيها جراد البحر.
  • في هذه البلدان، يمكنك أن تجد العديد من أنواع جراد البحر الخاصة، وجميعها تمتلك طعما شهيا، ولكن الأكثر شهرة ونضجا هو بروكامبرس كلاكي، أو جراد المستنقعات الحمراء، وهو النوع الذي يتمتع بأعلى معدل خصوبة بين الأنواع الأخرى، مما يجعله الألذ من حيث الطعم، كما أنه يتمتع بصفات جسدية فريدة غير موجودة في الأنواع الأخرى، مثل القدرة المذهلة على مكافحة الأمراض.

كيف يتكاثر جراد البحر

لا تتكاثر الأسماك والحيوانات البحرية بنفس الطريقة التي يتكاثر بها البشر أو باقي الحيوانات، بل لها طريقة خاصة تختلف من حيوان بحري إلى آخر

  • يدخل الجراد البحر في مرحلة التكاثر بعد أن يصل إلى مرحلة النضج، ويفضل الجراد البحر أن يتم التكاثر في جحور مغلقة، ومع ذلك، فإن ذلك لا يعني أن التكاثر لا يحدث في المناطق المفتوحة، ولكن معظمهم يفضل استخدام الجحور أو حفر حفرة في قاع البحر للتكاثر فيها.
  • تختلف أعضاء جراد البحر بين الذكر والأنثى، حيث يحتوي جسم الذكر على مخالب تستخدم للتزاوج، بينما يحتوي جسم الأنثى على مستقبلات منوية تستخدم لعملية الإخصاب وإطلاق البويضات.
  • عندما تتحد البويضات مع الحيوانات المنوية، تبدأ في الخروج على شكل بيض وتظل داخل القشور طوال فترة التزاوج، ولكنها تفقس في شهر مايو من كل عام.
  • يخرج الجراد الصغير إلى العالم ويكون لديه جسم طري ليستطيع التصاقه بأمه حتى يكبر قليلا، ويظل ملتصقا بها لمدة تقرب من 3 أسابيع متواصلة، ثم تبدأ في الحصول على حريتها وتستطيع أن تبدأ حياتها وتنمو يوما بعد يوم.
  • ما يسرع من عملية النمو لجراد البحر هو درجة الحرارة، فكلما ارتفعت درجة الحرارة، زادت قدرة جراد البحر على النمو والوصول إلى مرحلة البلوغ بشكل أكبر وأسرع. لذلك، يعتبر فصل الصيف هو الفترة التي يستطيع فيها جراد البحر أن ينمو بشكل كبير. وخلال تلك المرحلة، يمتنع جراد البحر عن الأكل حتى يتمكن من النضج بشكل كامل. وهذا يفسر عدم تواجد جراد البحر في فصل الصيف وتواجده بكثرة في الأسواق خلال فصل الشتاء، ويرجع ذلك إلى امتناعه عن تناول الطعام في فصل الصيف وصعوبة صيده.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى