الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل صيام نصف شعبان بدعة

هل صيام نصف شعبان بدعة؟ أم أنه من السنن التي عملها الرسول صلى الله عليه وسلم؟ فهل يحصل الجزاء الحسن على من يصومه أو يكون على الصائم إثم؟ كل هذه التساؤلات تدور في أذهان الكثيرين مع اقتراب شهر رمضان الكريم ودخول منتصف شهر شعبان، ولذلك سنعرف من خلال موضوعنا إجابة على سؤال تخصيص يوم النصف من شعبان بصيامه من بين البدع من خلال موقع الموسوعة

هل صيام نصف شعبان بدعة

قرب شهر رمضان الكريم، وهو شهر نزول القرآن وشهر العبادة والزكاة والصيام وغيرها من الأعمال الصالحة. يعتبر شهر رمضان ملاذا للروح التي تشعر بضيق في الحياة الدنيا، حيث تستعيد قوتها لاجتياز اختبارات الحياة والتجاوب بشكل أفضل عندما يتم سؤالها عن الشهادتين: أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.

تبدأ الأجواء الرمضانية والاستعداد للحالة الروحية المصاحبة لشهر رمضان قبل بدايته وبالأخص في شهر شعبان، ومنها صيام الأيام البيض أو حتى يوم منتصف شهر شعبان فقط..فتتكاثر الأسئلة وتتضارب الآراء حول صيام النصف من شعبان، فبعض الناس يرونها بدعة، ولذلك يزيد الاستفسار عما إذا كان صيام نصف شعبان بدعة؟

  • جاء رد دار الإفتاء المصرية قاطعًا في تلك المسألة حيث أعلن على صفحته الرسمية ليلة الجمعة الموافق 18/3/2022 ميلاديًا هو يوم النصف من شهر شعبان، فتبدأ من مغرب يوم الخميس الموافق 14 من شهر شعبان هجريًا / 18/3/2022 ميلاديًا.
  • أعلنت دار الإفتاء المصرية جواز صيام ليلة المنتصف من شعبان، وإذا تزامنت مع يوم الجمعة، فإن الصيام فيها تكون تطوعية، وأن الصيام التطوعي في نصف شهر شعبان الهجري قبل ذلك جائز، والصيام جائز شرعا في جميع الأوقات ما عدا الأيام المحرمة.

وهذا هو الرد القاطع من دار الإفتاء على سؤال هل صيام نصف شعبان بدعة.. ومع ذلك تظل الآراء متضاربة حول صيام منتصف شعبان وفضله ورأي المذاهب في ذلك، وسنستعرض ذلك تفصيلا في الفقرات القادمة.

هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقط

عندما نتحدث عن صيام نصف شعبان، يجب أن نكون واعين ونفرق بين عدة أمور مثل صيام الأيام البيض من كل شهر وصيام النصف الثاني من شهر شعبان وصيام شعبان بأكمله، حيث قد جاءت آراء العلماء مفصلة بشأن كل حكم من هؤلاء لكي نكون مستنيرين حول سؤال هل صيام نصف شعبان بدعة، وهذان هما ما سنطرحهما الآن:

حكم صيام الأيام البيض

مصطلح الأيام البيض هو مصطلح يطلق على الأيام التي يكون فيها القمر مكتمل في طور البدر، وهي أيام محددة من كل شهر.

سبب تسميتها بالبيض: في تلك الأيام، يكون القمر في طور البدر الكامل، وبالتالي تكون ليالي تلك الأيام أكثر إشراقا مقارنة بالأيام الأخرى، حيث يمكن رؤية القمر بوضوح بالعين المجردة، وهي تعرف أيضا بأيام الغر.

موعد الأيام البيض: تتوافق أيام البيض في الشهر الهجري مع الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، حسب ما ورد في الحديث
“قال عُمرُ رضِيَ اللهُ عنه: من الذي كان حاضرا في يوم القاحة؟ سئل أبو ذر: من قال: أنا؛ قدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأرنب، فقال الرجل الذي جاء بها: لقد رأيتها تنزف! فلم يأكل النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: كلوا. فقال رجل: إني صائم. قال: وما هو صيامك؟ قال: من كل شهر ثلاثة أيام. قال: وأين أنت من بيضة الغر الثالثة عشرة، والرابعة عشرة، والخامسة عشرة؟”

الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح النسائي

  • فضل صوم الأيام البيض: إن صيام الأيام البيض أو أيام الغر سنة مؤكدة عن الرسول-صلى الله عليه وسلم- فقد أوصى بصيامها وبفضلها العظيم، فجاء في حديثه الشريف:

كان يصوم أيام البيض في السفر والحضور

الراوي : عبدالله بن عباس | المؤلف: الألباني | المصدر: صحيح الجامع

بالتالي، عند السؤال عما إذا كان صيام نصف شعبان بدعة، نستنتج أن صيام الأيام البيض في كل شهر له أجر عظيم، ليس فقط في أيام نصف شهر شعبان.

صيام النصف من شعبان عند المالكيّة

رأي المالكية حول سؤال هل صيام نصف شعبان بدعة، وفيما يتعلق بنصف شعبان فإنه يندب إحياؤه بالإضافة إلى ليالي رمضان وليلتي العيد وليالي عشر ذو الحجة، حيث يتكرر فيها الدعاء والصلاة.

تخصيص يوم النصف من شعبان بصيام من البدع

كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يصوم كثيرا في شهر شعبان، وذلك ورد في الحديث

“عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: سئل النبي – أو سئل رجلا وعمران كان يستمع -، فقال: يا أبا فلان، هل صمت ستة أيام في هذا الشهر؟ قال: – أعتقد أنه قال: يعني رمضان -، فقال الرجل: لا يا رسول الله، فقال: إذا فطرت فصم يومين، لم يذكر الرجل رمضان، فقال أبو عبد الله: وقال ثابت: عن مطرف، عن عمران، عن النبي صلى الله عليه وسلم: من سرر في شهر شعبان”

الراوي : عمران بن الحصين | المؤلف: البخاري | المصدر: صحيح البخاري

كما كان رسولنا محمد-صلى الله عليه وسلم- يصوم الأيام البيض من كل شهر، فإن صيامهم لهم أجر عظيم كما ذكرنا في الفقرات السابقة.

وبالنسبة لتخصيص صوم الخامس عشر من شهر شعبان بشكل خاص، فأجاب الشيخ ابن الباز قائلا: “لا، ليس هناك تخصيص ليوم النصف من شعبان بالعبادة أو الصيام أو ليلة النصف، فإنها بدعة، والصواب من أقوال العلماء أنها بدعة والأحاديث المروية في ذلك ضعيفة، وليلة النصف من شعبان كلها ضعيفة وبعضها موضوع ولا صحة لها”

كان هذا الرد يتعلق فقط بتخصيص نصف شهر شعبان والإشارة إلى إفطار فيه من العالم ابن الباز، مع جواز صيامه كما ذكرته دار الإفتاء المصرية.

آراء العلماء في صيام نصف شعبان

فقد قال ابن تيمية: وبالنسبة لليلة النصف من شعبان، فقد روي عن فضلها في الأحاديث والآثار، وأن السلف كانوا يصلون فيها

جاء قول:  ابن نجيم من الحنفية يقول: “ومن المستحبات إحياء ليالي العشر من رمضان، وليلتي العيدين، وليالي عشر ذي الحجة، وليلة النصف من شعبان، كما ورد في الأحاديث”.

أجمع العلماء على استحباب إحياء نصف شهر شعبان بالعبادات والابتعاد عن المعاصي والتكثير من الدعاء والصلاة، حيث لها أجر عظيم، ولكن ذلك لا يعني أنه يجب صيامها..فقد شرحنا أسباب الالتباس وكل ما يتعلق بسؤال هل صيام نصف شعبان بدعة

شهر شعبان من الشهور المباركة ويمكن إحياء العديد من السنن المعروفة مثل الصيام والصوم فيه، بدون تخصيص أو ابتداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى