أسأل الخبراءالمراجع

من هم الاشراف الحقيقيون .. دليل شجرة الأشراف

من هم الأشراف الحقيقيون؟ تم تداول هذا السؤال كثيرا في الفترة الأخيرة، إلى درجة أنه احتل منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية، وذلك بسبب رغبة جميع الشعوب العربية في معرفة أصولها بالتحديد والتأكد مما إذا كانوا من الأشراف أم لا، وذلك بسبب مكانة الأشراف الكبيرة في المجتمع وبين أنفسهم قبل كل شيء.

خصوصا عند البحث عن مصطلح الأشراف في معاجم اللغة العربية، سنجد أنه يشير إلى أعلى القوم وأصحاب المكانة الرفيعة في المجتمع. يتميزون بكرمهم وحكمتهم وذكاءهم الكبير، بالإضافة إلى أنهم يحملون أصالة نسبهم وشرفهم ومكانتهم العالية. لذلك، يسعى الكثيرون لمعرفة ما إذا كانوا ينتمون إلى الأشراف أم لا.

وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حول الأشراف، سواء كانت الأسئلة متعلقة بمن هم الأشراف في حد ذاتهم، أو ما هي أنساب الأشراف، حتي أن البعض قد تساءل حول أشراف مكة المكرمة من يكونون، فكل هذه الأسئلة وأكثر سنعمل علي إرفاق إجابات واضحة وبينة لها، وذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

جدول المحتويات

من هم الاشراف الحقيقيون

من المميزات التي تتمتع بها الشعوب العربية، نجد أن الطابع الديني هو واحد من أكثر الطوابع التي تميزها وتمتعها، حيث إن الشعوب العربية تدين وتحافظ على دينها وتعاليمه بشكل كبير. وبسبب ذلك، تولي الشعوب العربية اهتماما خاصا لمسألة الأشراف ونسبهم. والشخص الذي يجد أن نسبه يمتد إلى أصول الأشراف، سيشعر بالفخر والعزة والتقدير. ومع ذلك، يأتي الفخر الكبير مع مسئولية كبيرة. إذا تأكد أن نسب الشخص يمتد إلى أصول الأشراف، ستزداد مسئوليته تجاه دينه، خاصة أنه يعد ممثلا له. وبناء على ذلك، يهتم الكثيرون بالسؤال عن هوية الأشراف ومن هم في الأساس. وبالتالي، ستوضح الجمل التالية تعريفا للأشراف الحقيقيين ومن هم.

  • الأشراف هم المباركون والمكرمون الذين من الله عليهم بأن يكون نسبهم متصلا بأسرة رسول الله الكريم سيدنا وحبيبنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، فنسب الأشراف يمتد من ذرية فاطمة رضي الله عنها وعلي رضي الله عنه بجانب الحسن والحسين رحمهما الله
  • بالإضافة إلى ذلك، أشار الفقهاء إلى أن أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم هم من نسل السيدة فاطمة رضي الله عنها، وهم الذين يعيشون في الوقت الحاضر ويحملون لقب الأشراف، وذلك بسبب أصلهم الذي يعود إلى أشرف وأطهر خلق الله.
  • كما أنه من الجدير بالذكر هو أن كل من كان من نسل رسول الله صل الله عليه وسلم، ينسب نسبه إلى رسول الله وليس إلى آبائهم، وكان ذلك من الخصائص التي اختص بها الله رسوله الكريم، ومن أفضل الشواهد علي هذا القول هو ما قاله ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالي، وهو ما سيلي سرده.
    • ” المسلمون مجمعون على دخول أولاد فاطمة رضي الله عنها في ذرية النبي صلى الله عليه وسلم المطلوب لهم من الله الصلاة ؛ لأن أحدا من بناته لم يعقب غيرها ، فمن انتسب إليه صلى الله عليه وسلم من أولاد ابنته فإنما هو من جهة فاطمة رضي الله عنها خاصة ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحسن ابن ابنته : (إن ابني هذا سيد) فسماه ابنه.
    • عندما وقعت الله تعالى آية المباهلة في سورة آل عمران في الآية رقم ٦١ بقوله “فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين”، دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة والحسن والحسين وخرجوا لحد الله.
    • وبالنسبة لدخول أولاد فاطمة رضي الله عنها في نسل النبي صلى الله عليه وسلم ، فهذا فخر لهذا الأصل العظيم والأب الكريم ، الذي لا يضاهيه أحد من العالمين.

من هم انساب الأشراف

بعد أن تعرفنا على حقيقة الأشراف ومن هم، حان الوقت للإجابة على واحدة من أكثر الأسئلة التي طرحت على جميع محركات البحث العربية، وهي من هم أنساب الأشراف، وهذا هو بالضبط ما سيتم ذكره في السطور التالية.

  • قام الفقهاء بتقسيم ذرية السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، والصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، إلى شقين وهما الحسينيين والحسينيين، واللذان يمثلان ذريات كل من الحسن والحسين رضي الله عنهما، أي أنه يمكنا الاستدلال علي كون أن من يمتد نسبهم إلى نسل الأشراف لا يمكن أن يخرج أصلهم عن ذرية الحسن أو الحسين رحمهم الله، وبناءا علي هذا ففيما يلي سنتعرف سويا علي كلا من ذرية الحسن والحسين فيما يلي ذكره.
    • الحسنيون الأشراف : والذين يتمثلون فيمن كانت فيهم إمارة مكة المكرمة والطائف وأغلب مناطق الحجاز، ويعد من أبرزهم هم الهواشم والأشراف القتادات، والسليمانيون والعيايشة والقرون والوكلاء، وآل بدوي وآل أبو عمرين وغيرهم من الكثيرون ممن كانت فيهم إمارة مكة والطائف.
    • الحسينيون الأشراف : وهؤلاء هم الذين يعيشون في مدينة المدينة المنورة والمناطق المحيطة بها، وينتميون إلى نسل الحسين الأشراف، ويعتبرون من أهم أنساب الحسينيون الأشراف، بما في ذلك بني حسين الأشراف الذين يعتبرون واحدة من أعرق القبائل وأكثرها انتشارا، بالإضافة إلى الهواشم العياسا والملاعبة وحتى آل الإمام جعفر الصادق من آل شطا والنسابة وآل عشقي وغيرهم من الأنساب الأخرى.

من هم السادة

  • من الجدير بالذكر أن مصطلح “السادة” هو أحدث المصطلحات، ولا يوجد في الشرع مصطلح “السيد” أو “سادة الأشراف”. في السابق، اعتقد أن من هم من نسب الحسين هم السادة، بينما من هم من نسب الحسن هم الأشراف.
  • حيث أن الحسن والحسين هما سيدا شباب أهل الجنة، ولكن على الرغم من ذلك ليس كل من ينتمي لذريتهما يعرف بالسيد، حيث أن الشرف موجود لنسبهم، ولكن السيادة لا تمنح بالنسب، خصوصا وأن الفقهاء أشاروا إلى أنه قد جاء من نسب الحسن والحسين قوم لا يعبدون الله، فكيف يكونون من السادة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر السيادة صفة وليست نسبا، حيث يمكن للفرد أن يكون سيدا، حتى إن لم يكن من أصل أشراف، وهذا كما أشار رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم إلى معاذ بن جبل رضي الله عنه عندما خاطب قومه وأمرهم بأن يطيعوا سيدهم.
  • في وصف السيد، يقصد الشخص الذي يتحلى بكل صفات السيادة من الجودة والكرم والخلق الحسن والبشاشة والرأي الحكيم والشجاعة والحكمة وغيرها، ويمكن لأي شخص أن يكون سيدا دون أن يكون من أسرة آل البيت.
  • من الممنوع أن يقال أن السادة هم من أسلاف الحسين، بينما الأشراف هم من أسلاف الحسن.

شجرة الأشراف في السعودية

من الجدير بالذكر هو أن هناك العديد من الأشخاص المنتمين للعديد من القبائل المختلفة والمنتشرة في المملكة العربية السعودية، والذين لهم نسب آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك يشمل الأشراف من العبادلة، وذوي بركات، وذوي حزراز والمناديل والمناعمة وقبيلة المجايشة وأشراف قبيلة الثقبات وقبيلة السلاطين وقبيلة الشنابرة وقبيلة الغوالب، وأشراف قبيلة آل عبده بن مقدام وغيرهم، ولكننا سنقوم في السطور التالية بذكرهم، وسنقدم صورة لشجرة أحد الأشراف في المملكة العربية السعودية، وهي شجرة أشراف العبادلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى