التعليموظائف و تعليم

تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

سنقدم من خلال هذا المقال تقريرا عن محمية السلاحف في سلطنة عمان على موقع موسوعة، وسنتعرف على كيفية إعداد تقرير عن محمية السلاحف التي توجد في سلطنة عمان. تعتبر هذه المحمية واحدة من أكبر المحميات التي تعمل على الحفاظ على العديد من السلالات النادرة من السلاحف. فهي تتخذ العديد من الإجراءات الصائبة لحماية هذا الحيوان وتعمل كمنظمة غير حكومية على مراقبة تكاثر السلاحف والاهتمام بها. تضم هذه المحمية أيضا أكثر السلاحف المهددة بالخطر والانقراض. سنتعرف أيضا على العديد من المعلومات المتعلقة بمحمية السلاحف في سلطنة عمان، والتي تهم العديد من القراء من خلال مقالنا.

تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

تعتبر محمية السلاحف واحدة من المحميات التي تعمل على حماية السلاحف، وهي محمية غير ربحية، والهدف الرئيسي لهذه المحمية هو الحفاظ على السلاحف من التهديدات التي تواجهها والعمل على توفير مناطق التعشيش لها، وتشمل أربعة أنواع مختلفة من السلاحف، وتتم حماية السلاحف من الصيادين والحيوانات المفترسة، وبدأت هذه المبادرة للحفاظ على أعداد السلاحف وتعريف المواطنين بأنواعها وزيادة الوعي بها.

مقدمة تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

تعد الأنشطة السياحية الشهيرة في البيئة، التي متوفرة في سلطنة عمان، منها مشاهدة السلاحف وتضم العديد من الأنواع، تصل إلى أربعة أنواع من السلاحف وهي السلاحف الخضراء التي تواجه خطر الانقراض، والسلاحف ذات الرأس الضخم، والسلاحف من نوع الزيتون ريدلي، والسلاحف المعروفة بـصقر المنقار وهي أنواع مهددة بالانقراض. تقوم هذه السلاحف بالهجرة من شواطئ الخليج العربي إلى البحر الأحمر لتضع بيضها على شواطئ عمان. تحتوي هذه المحمية على العديد من المختبرات التي تجرى فيها الأبحاث على السلاحف.

محمية السلاحف في عمان

تعد محمية السلاحف في سلطنة عمان من أهم المحميات، حيث تحافظ على السلاحف وتعتبر رأس الجنز موطنا أصليا لها. تقع المحمية بالضبط في محافظة الشرقية في عمان، في رأس الحد الشرقي بمدينة صور. تشتهر هذه المدينة بشاطئ رأس الجنز المشهور. تمتد المحمية على مساحة كبيرة تصل إلى 120 كيلومترا مربعا، وتحتوي على شواطئ رملية وساحلية.

أنواع السلاحف في محمية رأس الحد

توجد في هذه المحمية العديد من أنواع السلاحف، وهي توجد في أقصى نقطة في شرق شبه الجزيرة العربية وتشتهر بأنها من المناطق ذات الأراضي الخصبة، وتضع السلاحف أكثر من مائة بيضة وعندما يحين وقت ولادتها تتجه نحو الضوء الساطع لتراها، ومن بين هذه الأنواع:

  • السلحفاة النملة.
  • السلحفاة الخضراء.
  • السلحفاة منقار السقر.
  • السلحفاة الشرفاف.
  • السلحفاة ضخمة الرأس.
  • السلحفاة الرمانية.
  • السلحفاة أوليف ريدلي.

السلاحف في محمية رأس الحد

المحمية تضم عددا كبيرا من السلاحف، حيث يتراوح عددها من ستة آلاف إلى حوالي ثلاثة عشر ألف سلحفاة، وتتعايش السلاحف في المحمية على النحو التالي:

  • تخرج السلاحف في وقت محدد وهو غروب الشمس لتتمكن من وضع بيضها.
  • تضع السلاحف عددا كبيرا من البيض، حيث يصل عددها إلى حوالي 100 بيضة.
  • السلحفاة يمكن تمييز جنسها من خلال ملاحظة درجة حرارة الرمال في الحفرة. إذا كان العش باردا عند ولادة السلحفاة فيه، فإنها ذكر. أما إذا كانت درجة حرارة الرمال متوسطة، فإن العش يحتوي على نصف ذكور ونصف إناث. وإذا كانت الحفرة بعيدة عن البحر، فجميع السلاحف الوليدة في العش إناث.
  • تعتبر السلحفاة أوليف ريدلي من أكثر السلاحف البحرية المتوفرة بشكل كبير، وهذا النوع هو أصغر أنواع السلاحف في العالم، وتم تصنيفها كثاني أصغر سلحفاة في العالم.

أقسام محمية السلاحف في عُمان

توجد الكثير من الأقسام التي تحتوي عليها المحمية والتي يأتي إليها عدد كبير من السياح لكي يتمكنوا من رؤية السلاحف وتنظم المحمية العديد من الرحلات إلى هذه المحمية، ويمكن أيضا أن يغوصوا مع السلاحف وتنقسم المحمية إلى ثلاثة أقسام وهم:

  • القسم الأول: يعرف هذا القسم بـ الغرفة الإيوائية، وتحتوي هذه الغرفة على 24 غرفة تقسم إلى قسمين
    • يحتوي القسم الأول على 19 غرفة في المبنى.
    • القسم الثاني يحتوي على 15 غرفة، وهي خيمة صديقة للبيئة، وتضم مطاعم تقدم أفضل الأكلات العمانية والأسيوية والأوروبية.
  • القسم الثاني: وهو جزء الاستقبال وهذا الجزء متخصص في تنظيم الحجوزات في الغرف والخيام والعمل على رؤية السلاحف، ويمكن أيضا الدخول إلى الشاطئ ويكون في الصباح من الساعة الثانية صباحا حتى الساعة الخامسة مساء.
  • القسم الثالث: وهذا الجزء يعرف باسم قسم الإرشادات، ويعمل هذا الجزء على استقبال الزوار وتوجيههم، ويوجد رحلة صباحية في الساعة الخامسة، ويتم مشاهدة التعشيش في الفترة المسائية في الساعة الثامنة والنصف.

كيفية الحجز لدخول محمية السلاحف في عُمان

يمكن لأي شخص داخل سلطنة عمان أن يحجز الغرفة والخيمة التي يرغب فيها، حيث يمكنه رؤية السلاحف من خلالها والاستمتاع بالدخول إلى الشاطئ والاستفادة من البوفيه، وتقدم غرفة الاستقبال خدمة تخزين الأمتعة مجانا دون أي رسوم، وتعمل على مدار 24 ساعة، ويمكنك الحجز من خلال الدخول إلى الرابط المخصص لذلك هنا

رسوم دخول محمية السلاحف

توجد رسوم وتكون مقابل دخول المحمية وهذه الرسوم هي:
  • يتم تحصيل رسوم قدرها ريال واحد عماني لزيارة الكبار في اليوم للمواطن العماني، وثلاثة ريالات عمانية لغير العمانيين.
  • يفرض رسم الزيارة والغوص للكبار بقيمة ثلاثة ريالات عمانية للمواطنين العمانيين وستة ريالات عمانية لغير العمانيين.
  • ويتم تطبيق رسوم الزيارة والغوص والإقامة للكبار في الليلة بمبلغ أربعة ريال عماني للمواطنين العمانيين، أما الأجانب فسيتم تحصيل ثمانية ريال عماني.
  • يسمح للأطفال دون سنة بالمبيت والزيارة بمبلغ ريال عماني واحد للعمانيين، وبمبلغ ثلاثة ريالات عمانية لغير العمانيين.
  • يمكن لطلاب المدارس زيارة المحمية مقابل 0.1 ريال عماني، ويمكن لهم البقاء فيها مقابل ريال عماني واحد فقط.

أوقات زيارة محمية السلاحف

يوجد أوقات محددة لزيارة المحمية لرؤية السلاحف وعملية التعشيش، ولكل هذه المراحل أوقات معينة للاستمتاع بالرحلة، يمكنك زيارة المحمية بدءا من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة العشرة والنصف مساء.

رقم هاتف محمية السلاحف برأس الحد

يمكنك التواصل مع المحمية للحصول على العديد من المعلومات المتعلقة بالسلاحف، أو العنوان، أو أسعار التذاكر والمواعيد الخاصة بالعمل والزيارة، ويمكنك الاتصال على الرقم المخصص لذلك وهو +96896550606.

خاتمة تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

تعتبر هذه المحمية ذات أهمية كبيرة في الحفاظ على أندر سلاسل السلاحف والحفاظ على استمرارية نوعها وتعد من الأماكن المهمة للتعشيش، وتعتبر وجهة سياحية مشهورة، وتنص على قوانين صارمة لحماية السلاحف ومنع التدخل في بيئتها من قبل السكان أو الزوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى