التعليموظائف و تعليم

ماذا يسمى انتشار الماء

ما هو انتشار الماء؟ إنها عملية حيوية مهمة داخل الجسم وفي التفاعلات الكيميائية وغيرها من الأجسام المتعلقة بالكائنات الحية، سواء كانت حيوانا أو إنسانا أو نباتا. لذا، في هذا المقال، سنقدم لكم موقع موسوعة الدليل الشامل عن هذه العملية الهامة.

جدول المحتويات

ماذا يسمى انتشار الماء

انتشار الماء هو واحد من الخطوات التي تتم للحفاظ على توازن المعادن بغض النظر عن نوقعها داخل محيط حيوي معين وعلى هذا تسمى تلك العملية بٱسم

  • الخاصة الاسموزية ويطلق عليها أيضا اسم التناضح أو عملية التنافذ وهي تلك العملية التي يتم من خلالها حركة الماء بأكملها داخل المحيط عبر الغشاء النصف نافذ، من أجل تحقيق توازن بين منطقة تحتوي على كثافة عالية جدا من الماء ومنطقة أخرى تحتوي على كثافة قليلة جدا من الماء.
  • وأحد أهم مميزات الخاصية الاسموزية هي أنها تحدث بدون استهلاك طاقة، ولذلك فإنها تعد خاصية قيمة ومهمة للغاية، حيث تعتبر جزءا لا يتجزأ من الطبيعة المحيطة بنا ومن الطبيعة التي تتواجد فينا، حيث تحدث هذه العملية بشكل طبيعي داخل جسم الإنسان والكائنات الحية للحفاظ على التوازن داخل الخلايا.
  • وبهذا نتعرف على هدف العملية الاسموزية الأول وهو تحقيق التوازن بين تركيز المذيبات في المحاليل على طول حواف الغشاء.
  • هناك أنواع مختلفة من الخاصية الاسموزية، بما في ذلك الفرط الاسموزي الذي يشير إلى وجود محلول يحتوي على تركيز عالي للمذاب، وهذا النوع قد يشكل خطرا على الخلية مما يسبب انتفاخها وحتى انفجارها إذا لم يتم توازن العمليات.
  • وهناك نوع آخر وهو انخفاض الوسط الاسموزي، حيث يحتوي الوسط على تركيز أقل من المذيب مما يسبب الفقر والجفاف داخل الخلية.

من الامثلة على الخاصية الاسموزية؟

لفهم الخاصية الاسموزية بشكل واقعي، يجب أن ننظر إلى أمثلة على هذه الخاصية وكيفية التعرف على أهميتها. إليك بعض الأمثلة:

  • تحويل مياه البحر إلى ماء صالح للشرب يعتبر الاستخلاص الحية للخاصية الاسموزية حيث يتم القيام بهذه العملية بالضغط العكسي حيث يتم وضع كميات كبيرة من مياه البحر في محيط مخصص يكون فيه الضغط عالي جدا.
  • ويحرص القائمون على هذه العملية على أن يكون الضغط الذي يتعرض له الماء أعلى من الضغط الاسموزي ، حتى تبدأ جزيئات الماء في الانتقال من المياه المالحة إلى المياه العذبة من خلال الغشاء ، وفي النهاية يتم تحلية مياه البحر بتعادل في الجانبين.
  • يوجد أيضا الخاصية الاسموزية في الجسم، حيث توجد بكميات كبيرة في المعدة والأمعاء، حيث يتم من خلالها امتصاص المعادن والغذاء من الطعام الذي يتم هضمه في المعدة، ثم يتم امتصاص ما تبقى من الهضم عن طريق الخاصية الاسموزية، حتى يتم امتصاصها من قبل أنواع معينة من الخلايا التي في النهاية توزعها على كل أنحاء الجسم.
  • هذه الخاصية موجودة أيضا داخل الجسم في الكليتين، وإذا كان شخص مصابا بالفشل الكلوي، فهذا يعني وجود عطل في العملية الاسموزية الخاصة به، التي لم تعد تحدث بشكل طبيعي كما كانت في السابق. في هذه الحالة، تعمل الخاصية الاسموزية على توزيع جزيئات الماء بين الأجزاء الداخلية للكلى والوحدات الكلوية الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى