الحالات المرضيةصحة

سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

سبب الشعور بالهبوط بعد تناول السكريات يكمن في أن جسمنا يحتاج إليها ولكن الاكثار منها قد يعرضنا للكثير من المخاطر، منها الدوخة والغثيان، ولكن هل هذه الأعراض خطيرة وتحتاج إلى زيارة الطبيب أم أنها مجرد أعراض عابرة حتى وإن تكررت عدة مرات؟ وهذا ما سيقدمه لكم موقع موسوعة في هذا المقال.

سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات

إذا تناولت قطعة حلوى، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وتعرضت للدوخة، فلا داعي للقلق بتاتا، لأنه ليس أمرا خطيرا

  • يشعر الإنسان بالدوار بعد أكل الحلويات لأنه عندما تنزل الحلويات إلى المعدة وتبدأ في الهضم، ترتفع نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.
  • عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، يتفاعل الجسم ليعيده إلى نسبته الطبيعية. يفرز البنكرياس الهرمون المسؤول عن السكر وهو الأنسولين، ويفرز البنكرياس كمية كبيرة منه لتعادل مستوى السكر في الدم مرة أخرى.
  • جميع هذه العملية تحدث داخل جسمك وقد لا تشعر إلا بدوخة طفيفة قد تختفي في أقل من خمس دقائق، ولذلك فإن الدوخة بعد تناول السكريات هي ردة فعل طبيعية للجسم يحاول استعادة توازنه الطبيعي، وهنا قد تتساءلون هل يجب أن نقلق بشأن ذلك؟
  • الجواب هو لا، لا داعي للقلق على الإطلاق، فالجسم يقوم بعملية طبيعية جدا ولا يحتاج إلى زيارة الطبيب أو استشارة طبية، ولكن من الأفضل عدم تناول الحلويات بكثرة، سواء في المستقبل القريب أو البعيد، لأنها ضارة للصحة في جميع الأحوال.

التعرق بعد أكل الحلويات

التعرق بعد تناول الحلويات هو أحد الأعراض التي تدل على الدوخة بعد تناولها وعادة ما يترافق ذلك مع الأعراض التالية:

  • الشعور بفقدان التوازن والرغبة في الجلوس بسبب عدم الاستقرار.
  • الشعور بالثقل في جميع أنحاء الجسم وعدم القدرة على الحركة.
  • فإذا شعرت بالدوار، ستجد كل الأشياء تتحرك حولك ولن تستطيع النهوض حتى إذا رغبت في ذلك.
  • يبدأ جسمك في التعرق، لكن هذه الأعراض لا تستمر سوى لبضع دقائق قليلة وتختفي بمجرد تناول قطعة حلوى.
  • لكن الواقع يختلف عن ذلك، حيث لا يصاب الإنسان بأعراض أو دوخة عند تناول السكريات في الليل، وهذا يعني أن نظامك الغذائي غير مناسب لجسمك إذا كنت غير مصاب بمرض السكري، وبالتالي قد تحتاج للتحكم في كمية السكريات التي تتناولها.
  • وحتى تتجنب الوقوع في هذه الحالة كل ما عليك هو تقليل كمية السكر، فقم بتقليل عدد ملاعق السكر في مشروباتك ويفضل دائما إذا كنت ترغب في تناول الحلويات أن تأكلها صباحا وبعد الإفطار، حتى لا تتناول وجبة إفطار تحتوي على سكر كثير، لأن جسمك في مرحلة الاستيقاظ ويحاول بناء النشاط اليومي، وعند تناولك كميات كبيرة من السكر، يبدأ البنكرياس بالإفراز وهذا يستنزف الكثير من الطاقة وبالتالي يؤثر على نشاطك خلال اليوم.

كيف أحرق السكريات بعد أكلها

تناول السكريات، وخاصة بكميات كبيرة، ليس ضارا فقط على الصحة ولكنه أيضا ضار بمظهرك حيث يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، لذا إذا تناولت السكريات، كل ما عليك فعله هو:

تناول الألياف

  • تتكون من الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الأنسجة، وتعتبر الألياف إحدى أهم المصادر الغذائية التي يجب على الإنسان تناولها يوميا.
  • تساعد الألياف في الجسم على حرق السكريات من خلال التخلص من مستويات السكر الزائدة في الدم، حيث تعمل على توازن الجسم وتخفف الضغط عن البنكرياس، مما يجعل الجسم في حالة توازن ويمنع الدوخة ويحرق الدهون الناتجة من السكريات المتناولة حديثا ولا تتخزن في الجسم.

ممارسة الرياضة

  • بالتأكيد، إذا كنت رياضيا من البداية، لما تبحث عن طرق حرق السكريات التي تناولتها للتو، ولكن على أي حال، نحن لا نقصد ممارسة الرياضة بشكل احترافي هناك.
  • نريدك فقط أن تتحرك، فالحركة تساعد في حرق السعرات الحرارية، لذا نقترح عليك أن تتمشى في المناطق، حتى لو كنت ذاهبا إلى السوق لشراء أغراض المنزل، فمن خلال هذه الحركة ستحرق السعرات التي دخلت جسمك.
  • يمكنك أيضا البدء في تنظيف الغرفة أو مسح الأرضية وتنظيفها أو غسل الأطباق التي تناولت بها الحلويات على الفور، وسيساعدك كل ذلك في التخلص من السعرات الحرارية وتجنب الدوار

ما سبب الاشتياق للسكريات؟

من أي شخص لا يحب الحلويات سواء كانت بكمية قليلة أو قليلة وبينما يعتبر شعورك بالرغبة في الحلوى أمرا طبيعيا في البداية، إلا أن الاستمرار في هذا الشعور يشير إلى أنك في خطر

  • في الوقت الذي يعاني فيه الجسم من انخفاض مستوى السكر في الدم، يشتاق الإنسان للحلوى، ويبدأ المخ بتذكيره بأطيب الأطعمة التي يحبها، ويقوم الإنسان بتناولها، وبذلك يعود مستوى السكر إلى طبيعته وتتم المهمة بنجاح.
  • لكن ماذا لو أن اشتياقك للحلوى كان يزداد كل يوم ولا تستطيع التركيز أو الفهم بدون تناول السكريات، فهذا يعني أنك مدمن على الحلويات.
  • السكريات هي إحدى العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن الجسم ينتج الأنسولين اللازم لهذه السكريات، لذلك لا يحتاج إلى كميات كبيرة منها ويمكن أن يستمر لعدة أيام بدون تناول سكريات دون أي مشكلات.
  • تبدأ المشكلة عندما يبدأ الإنسان في تناول الحلويات بشكل مفرط، وبالتالي يقلل الجسم من إفراز الأنسولين ويعتمد على مصادر خارجية لتناول السكر، ومن هنا تنطلق رحلة الإدمان على السكريات، حيث يتخلى جسمك عن مهمة إفرازها أو الحصول عليها بكميات قليلة ويحتاج إلى كميات كبيرة منها.
  • المشكلة هنا خطيرة جدا حتى وإن كانت ذات طعم لذيذ لأنك ستدخل ببساطة في دائرة خطر الحلويات التي تبدأ بالسمنة المفرطة وتنتهي بمرض السكري، والسمنة المفرطة بدورها ستؤثر على القلب والأوعية الدموية بسبب تراكم الدهون، مما يؤدي إلى انسداد الشرايين، والسكري يضعف جميع أجهزة الجسم تدريجيا والأهم من هذا كله أن المصابين به لن يعودوا إلى حالتهم الطبيعية أبدا.
  • لذا يجب عليك أن تتحكم دائما في كمية الحلويات التي تتناولها وتوازنها دائما من خلال ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي متوازن، حتى لا تواجه مثل هذه المشاكل، لأن الوقاية دائما أفضل من العلاج.

وبهذا نكون قد تعرفنا على سبب الشعور بالانخفاض بعد تناول السكريات، ويمكنكم أيضا الاطلاع على أي استفسار طبي قد يشغل تفكيركم من خلال الموسوعة العربية الشاملة التي تسعى دائما لإيجاد الإجابات الصحيحة لأسئلتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى