المراجعموسوعة كيف

كيف ابعد طفلي عن التلفاز

كيف يمكنني منع طفلي من مشاهدة التلفاز؟ هذا سؤال يطرحه العديد من الأمهات اللاتي يجدن صعوبة في جذب انتباه أولادهن بعيدا عن التلفاز وقضاء ساعات طويلة أمامه خلال فترة الإجازة بالذات. فمن بين العادات السيئة التي يتبعها الطفل هو قضاء وقت طويل أمام شاشة التلفاز التي تؤثر سلبا على صحة عينيه وتجعله معزولا تماما عن أفراد عائلته.

هذا الأمر يشكل خطرا على شخصية الطفل، حيث قد يتجه للانطواء عندما يكبر ويتجنب التفاعل مع الآخرين، وفي السنوات الأخيرة ظهرت أجهزة المحمول كمنافسة جديدة للتلفاز، حيث يستخدمها الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عشر سنوات للعب العديد من الألعاب الإلكترونية وقضاء وقت طويل في هذا النشاط، وهذه عادة سيئة لها تأثير سلبي على القدرات الذهنية للطفل، لذلك، في موسوعتنا، سنقدم لك مجموعة من الأنشطة التي يمكن أن تلهي طفلك عن مشاهدة التلفاز.

كيف ابعد طفلي عن التلفاز

قبل أن تبدأ في معرفة الأنشطة التي تلهي طفلك عن التلفاز، يجب أن تدرك أن الامتناع عن مشاهدة التلفاز لا يحدث فجأة وبشكل كامل. يتطلب الأمر التدريجي من خلال تقليل عدد ساعات الجلوس أمام التلفاز، وهذا يتطلب ممارسة أنشطة ممتعة تلهي الطفل عن مشاهدة التلفاز. بعض هذه الأنشطة تشمل:

ممارسة الأنشطة الفنية

استغل موهبة طفلك في الرسم والتلوين من خلال شراء دفاتر الرسم والتلوين وأقلام التلوين المتنوعة. شاركه في هذه الأنشطة وامنحه فرصة للإبداع والابتكار في الرسم عن طريق تحضير لوحات كبيرة له.

الأنشطة الفنية ليست محصورة فقط في هذا النطاق، حيث يمكنك تعليمه صنع المطويات والأشكال الفنية الجميلة باستخدام الورق المقوى والشرائط الملونة، وتشجيعه على الإبداع والابتكار في صنع أشكال متنوعة. كما يمكنه تعلم كيفية صنع أشكال زخرفية باستخدام البالونات.

تعلم فنون الطهي

طبيعة الطفل تميل إلى استكشاف وتجربة أشياء جديدة، ومن بين هذه الأشياء الطهي، يمكنك تشجيعه على القيام بذلك من خلال إبلاغه بأنك ستصنعين له الحلوى المفضلة له وتجعليه يشاركك في إعدادها من خلال إضافة المكونات وتقليبها، وهذا سيسبب السعادة والبهجة لطفلك وسيشجعه على تكرار هذه التجربة المميزة مرة أخرى.

الذهاب إلى الأماكن الترفيهية

من بين الطرق التي تشغل طفلك بالكامل هو الذهاب إلى الأماكن الترفيهية والحدائق لمشاهدة الحيوانات والأشجار والأزهار والبحيرات الجميلة، بالإضافة إلى زيارة المتاحف والمواقع التاريخية للتعرف على تاريخ وطنه، والاستمتاع بالملاهي ومشاركتك في ركوب الألعاب الممتعة.

لعب الألعاب المفيدة

هناك العديد من الألعاب المفيدة التي تساعد طفلك على تنشيط عقله وتعزيز قدرته على التركيز، ومن بينها ألعاب البازل التي تساعده على التفكير، إلى جانب الألعاب المصنوعة من المكعبات الملونة التي تعتمد على ترتيبها لتكوين كلمة ما، ومن بين الألعاب الأخرى التي تساعده على تنشيط عقله لعبة السودوكو.

قراءة القصص

من الأهمية بمكان أن يعتاد الطفل على قراءة القصص منذ الصغر حتى تصبح هذه الهواية المفضلة والمفيدة له عندما يكبر، فالقصص هي أحد أهم وسائل توسيع معرفته ومعلوماته عن العالم الخارجي، وتساعده أيضا على اكتساب قيم أخلاقية من خلال استنباط مغزى القصة، ويمكنك تشجيع طفلك على القيام بذلك من خلال شراء القصص الممتعة وقراءتها معه، حيث سيحثه ذلك على العودة وقراءتها مرة أخرى، بالإضافة إلى أن هذه الهواية تحسن قدراته في القراءة بشكل أفضل.

المساعدة في تنظيف وترتيب المنزل

من بين الأمور التي يجب على الطفل أن يتعود عليها هو التعاون والمساعدة في تنظيف وترتيب المنزل، فهذا النشاط يعلمه كيفية الاعتماد على نفسه حتى يكبر، ويمكنك أن تبدأ معه تدريجيا في أمور بسيطة ومناسبة لسنه، مثل ترتيب الكتب على الطاولة وترتيب السفرة عند تجهيز الغداء وتنظيف الزجاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى