التعليموظائف و تعليم

اسماء المخترعين المسلمين واختراعاتهم

هنا في هذا المقال سنقدم لكم أسماء المخترعين المسلمين واختراعاتهم، حيث استطاعت الحضارة العربية والإسلامية منذ القدم أن تقدم العديد من العلماء الذين قدموا العديد من الاختراعات التي استفادت البشرية منها حتى وقتنا الحالي، وقد تنوعت المجالات التي تطورت بفضل هؤلاء العلماء ومنها الرياضيات والفلك والفيزياء والكيمياء والطب والهندسة وغيرها، وكانت تلك الاختراعات هي الأساس الذي بنى عليه العلماء الأوروبيون نظرياتهم لاستكمال تطور تلك المجالات والتي ساهمت بشكل كبير في بناء الحضارة الأوروبية وتقدمها إلى حالتها الحالية، وسنقدم لكم في السطور التالية على موسوعتنا قائمة بأشهر العلماء المسلمين وأهم اختراعاتهم.

جدول المحتويات

اسماء المخترعين المسلمين

لم يكتف العلماء المسلمون بتقديم النظريات العلمية التي ساهمت في تطوير مختلف العلوم، بل قدموا أيضا العديد من الاختراعات التي استفادت منها البشرية، وسنستعرضها فيما يلي:

اسماء العلماء واختراعاتهم العرب

  • عباس بن فرناس: له الفضل الأكبر في ابتكار الطائرات وذلك نتيجة لمجهوداته في مجال الطيران، حيث قام في القرن التاسع بتصميم جهاز يشبه أجنحة الطيور، بهدف تمكين الإنسان من الطيران، ولكنه تعرض لإصابة في ظهره بعد تجربته لهذا الجهاز في قرطبة وسقوطه منه، وعلى الرغم من فشل تجربته إلا أن هذا الاختراع هو الذي ألهم العديد من العلماء بفكرة تصنيع الطائرات لنقل الأفراد والبضائع من مكان لآخر جوا.
  • أبو القاسم الزهراوي: هو واحد من أعظم الأطباء العرب والأكثر شهرة، وأصله يعود إلى مدينة الأندلس، وقد قدم اختراعا مهما للبشرية فيما بعد، حيث ابتكر الملاقيط التي تستخدم في العمليات الجراحية، واخترع الأدوات المستخدمة لفحص الفم خلال الكشف الطبي، بالإضافة إلى صناعة قوالب خاصة لإنتاج حبوب الدواء، واستخدم أمعاء القطط لصنع خيوط جراحية، وابتكر آلة لعلاج انسداد فتحة البول عند الرضع.
  • جابر بن حيان: والشخص المعروف باسم أبو الكيمياء، وهو واحد من أشهر علماء الكيمياء في التاريخ، وقدم العديد من الاكتشافات في هذا المجال، وله الفضل في اكتشاف الزرنيخ وكلوريد الفضة، واخترع ورقا غير قابل للاشتعال، ومن أهم اختراعاته جهاز التقطير، واستفاد من صدأ الحديد لصنع مداد مضيء، بالإضافة إلى اختراعه للقلويات.
  • ابن الجزري: هو واحد من أبرز العلماء المسلمين الذين اختصوا في علم الهندسة والميكانيكا، وله الفضل في ابتكار الساعة، حيث أبدع ساعة الفيل التي سجلت مرور الوقت بدقة فائقة، بالإضافة إلى ساعة الطاووس التي تعلن عند حركتها مرور الوقت ومدتها بواسطة الماء. كما اخترع العمود المرفقي الذي يعد نواة لصناعة القطارات.

اسماء علماء عرب

  • تقي الدين محمد ابن معروف: قدم العالم السوري تقي الدين الشامي إسهامات كبيرة في مجالات مثل الرياضيات والفلك والفيزياء والهندسة، وتمكن من اختراع منبه الساعة، وهو عبارة عن عجلة تحمل وجهازا يقرع الجرس تلقائيا، حيث يتم وضع إشارة على العجلة في وقت معين، وعندما يحين الوقت، يصدر جهاز قرع الجرس صوتا تلقائيا، وتمكن أيضا من اختراع ساعة المشاهدة لقياس الوقت بدقة.
  • الحسن بن الهيثم: قد ساهم بالعديد من النظريات في مجال البصريات، ووضع الأساس الذي ساعد العلماء في اختراع الكاميرا، من خلال اختراعه للكاميرا المظلمة التي تحتوي على ثقب، وأثبت أن الصورة تصبح أوضح عندما يكون هذا الثقب أصغر، وأن الضوء يمر عبر هذا الثقب إلى المناطق المظلمة، كما ابتكر ابن الهيثم العدسة المحدبة لرؤية الأشياء بوضوح.
  • ابن يونس المصري: إنه أحد علماء الفلك الذي أصبحوا مشهورين خلال عصر الدولة الفاطمية بسبب مساهماتهم في هذا المجال. ومن بين اختراعاته البندول أو رقاص الساعة الشهير، الذي ابتكره لقياس الوقت، وانتشر هذا الاختراع في أوروبا بعد القرن السابع الميلادي.
  • إبراهيم الفزاري: وهو عالم فلك وأول من ابتكر آلة الأسطرلاب لتحديد أوقات الليل والسنة ومواقع الأجسام السماوية مثل الشمس والنجوم، وذلك في عام 796 ميلاديا، وبعد تطويره استخدم أيضا لمعرفة مواقيت الصلاة واتجاه القبلة وغيرها من الاستخدامات.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى