الأرشيفالمراجع

اسماء الادباء السعودين شعراء كتاب

في موسوعتنا، ستتعرف على أبرز أسماء الأدباء والشعراء السعوديين، حيث تشهد المملكة العربية السعودية ثورة كبيرة في مجال الشعر والأدب بوجود عدد كبير من الأدباء والكتاب المثقفين الذين يكتبون القصص والروايات وينظمون القصائد الشعرية. وقد وصل بعضهم إلى مستوى يجذب الاهتمام والمتابعة داخل وخارج المملكة.

في كل يوم يظهر رواية أو كتاب أو ديوان شعر جديد صادر وقابل للنشر. وهذا يدل على مدى ثراء المملكة الثقافي وتأثيرها في المجتمع. لذلك، سنعرض لكم في هذه المقالة أسماء بعض الكتاب والشعراء المهمين في المملكة، سواء الحديثين أو القدماء.

اسماء الادباء السعودين شعراء كتاب

في الفقرة التالية، نستعرض أبرز الأدباء السعوديين الذين ساهموا بشكل كبير في رفع المستوى الثقافي في المجتمع السعودي في النقاط التالية:

  • عبد الرحمن أبو مدين

من ولد في المدينة المنورة وبدأ مهنة الكتابة في صحيفة المدينة ، وعمل في النقد والصحافة حتى تولى منصب رئيس التحرير في جريدة صوت الحجاز ، وتعاون مع محمد سعيد باعشن في إصدار سلسلة الأضواء ، ثم أصبح رئيسا لأدبي جدة ، وهو المؤسس لمجلة الرائد الثقافية ، وله العديد من الكتب الهامة مثل (تلك الأيام ، في معترك الحياة ، أمواج وأثباج ، وحكاية الفتى مفتاح).

  • إبراهيم الناصر

يعتبر رائدا في الرواية السعودية الحديثة، ولد في الرياض عام 1930م، وشغل العديد من الوظائف الحكومية، وكانت حياته مليئة بالتنقل والغربة الزمانية والمكانية، وساهمت أعماله في تأسيس الكتابة الروائية السعودية بشكل نوعي، ومن أهم أعماله ثقب في رداء الليل، سفينة الموتى، أمهاتنا والنضال، أرض بلا مطر.

  • علي العمير

من مواليد جازان عام 1938م، الناقد والكاتب الذي عمل كمدير للتحرير في صحيفة البلاد، ويميل في أسلوبه إلى المناوشات والنقد مع الأدباء العرب والسعوديين، وهو من قام بطرح محنة المفكر العربي وقضية النقد العربي، وقد أسس دار العمير الثقافية للنشر، ومن مؤلفاته نذكر (أدب وأدباء، مناوشات أدبية، على الماشي، وحصاد الكتب).

أشهر كتاب ومؤلفين سعوديين

هناك مجموعة رائعة وممتازة من الأدباء والمؤلفين السعوديين، ومن بينهم نذكر الأسماء التالية:

  • عابد خزندار

المترجم والناقد الحداثي، الذي ولد في مكة المكرمة عام 1935م، والمعروف بزاويته الشهيرة بعنوان نثار، هو كاتب اجتماعي إصلاحي يتميز بذوق عال في الثقافة، نظرا لاطلاعه المستمر على الفن والأدب الغربي والعربي. من بين مؤلفاته: مستقبل الشعر موت الشعر، حديث الحداثة، قراءة في كتاب الحب، معنى المعنى وحقيقة الحقيقة.

  • عبد الله الجعفري

ولد في مكة المكرمة عام (1939م)، وعمل كسكرتير في العديد من الصحف المحلية مثل المدينة وعكاظ، وأشرف على الصفحات الثقافية. وتم تعيينه بعد ذلك رئيس تحرير لعدة صحف، وقد نشرت قصصه منذ السبعينيات، حيث تميز بالابتكار والتطوير في تقنيات الكتابة الخاصة به. ومن بين أعماله (تلك الليلة، أنفاس على جدار القلب، زمن يليق بنا، جزء من حلم).

أسم كاتب سعودي مشهور

سنعرض في الفقرة التالية أسماء أدباء سعوديين منذ قرون وما زال تأثيرهم العظيم في مجال الثقافة والأدب قائم حتى الآن:

  • أبو الأسود الدؤلي

أبو الأسود ظالم بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني عاش في الفترة بين (16 ق.هـ. – 69 هـ) وكان من أعلام الشعراء والفقهاء والأدباء والتابعين في ذلك الوقت. كان ذكيا وماهرا، وكان يتقن قواعد النحو وكان أول من وضع التشكيل في المصحف الشريف ووضع النقاط على أحرف اللغة العربية.

  • أبو ذؤيب الهذلي

أبو ذؤيب خويلد بن خالد الهذلي، وكانت لقبه الشهير أبو ذؤيب، وذلك بسبب اسم أكبر أبنائه ذؤيب، وهو أحد الشعراء البارزين الذين عاشوا في فترة الجاهلية وأسلموا بعد ذلك في عهد نبينا الحبيب، ولكنه لم يلتق به.

بعض أسماء أهم الشعراء والأدباء في المملكة العربية السعودية تم توثيقها بواسطة فاروق صالح باسلامة في كتابه (أدباء ما بعد الرواد في المملكة العربية السعودية)، حيث تحدث عن خمسين واحد من الأدباء السعوديين واعتبرهم الفضلاء في تنشيط الحركة الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى