الحالات المرضيةصحة

طرق علاج الم عصب الاسنان بالبيت

نقدم اليوم طريقة لعلاج الم العصب السن بالمنزل، وهي مشكلة شائعة بين الناس من جميع الأعمار والأجناس، وتسبب آلاما شديدة لا يمكن تحملها، وهناك بعض الوصفات الطبية التي تساعد على تخفيف حدة هذه الآلام باستخدام مكونات متوفرة في المنزل، ويمكن تنفيذها بطرق سهلة وبسيطة، ولكن يجب ملاحظة أن هذه الطرق لا تعالج مشكلة العصب بل تخفف من الألم بشكل مؤقت، والعلاج النهائي لا يمكن تحقيقه إلا بزيارة طبيب الأسنان، تابعوا هذا المقال لمعرفة هذه الطرق.

جدول المحتويات

علاج الم عصب الاسنان بالبيت

علاج التهاب الاسنان بالاعشاب

المضمضة بالماء والملح

تقوم المضمضة بالمحلول الملحي بتنظيف الفم، وتساهم أيضا في تقليل الالتهابات، وتعمل أيضا على إزالة بقايا الطعام التي قد تتواجد في الفم بعد تناول الطعام وتكون صعبة الإزالة، ويمكن استخدام المضمضة عدة مرات في اليوم لتخفيف آلام الأسنان.

طريقة التحضير:

يتم تحضير محلول الملح للمضمضة عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه ما بين 5 إلى 6 مرات يوميا.

 النعناع

النعناع يعمل على تهدئة اللثة للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللثة، كما يخفف من آلام الأسنان وينظف الفم بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة الكبيرة، ويمكن استخدام النعناع لتخفيف ألم الأسنان عن طريق تحضير شاي النعناع بالطريقة التقليدية واستخدام الكيس المحتوي على النعناع المبرد ووضعه على المنطقة المؤلمة والضغط عليه، مما يساهم في تخفيف الألم.

القرنفل

يحتوي القرنفل على مواد مخدرة عديدة تساعد في تخفيف آلام الأسنان والحفاظ على صحتها. يمكن استخدام القرنفل لتخفيف الألم بطريقتين: إما وضع قطعة من القرنفل على السن المصاب والضغط عليها، أو استخدام زيت القرنفل بوضع قطرات على السن المصاب.

علاج التهاب عصب الاسنان بالاعشاب

الكمادات الباردة

تستخدم البرودة بشكل عام لتخفيف الآلام حيث تعمل على انقباض الأوعية الدموية في المنطقة المبردة، وبالتالي تخفف الألم. يمكن استخدام الكمادات الباردة لتخفيف آلام التهاب الأسنان، وذلك عن طريق وضع كمية من الثلج في قطعة من القماش النظيف، ثم وضعها على المنطقة المصابة لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة. يمكن استخدام هذه الطريقة عدة مرات في اليوم لتخفيف الألم.

الثوم

منذ القدم، يعرف الثوم بأنه واحد من أهم الأغذية الصحية، التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، كما يساهم في تخفيف الالتهابات. وقد أثبت الثوم فعاليته القوية في التخفيف من ألم الأسنان الناجم عن التهاب العصب، أو المشاكل الأخرى التي قد تؤثر على الفم وتسبب ألم الأسنان.

يمكن استعمال الثوم لتخفيف هذه الآلام من خلال تهريس فص ثوم كبير ووضعه على المنطقة المصابة، أو يمكن تناول فص ثوم ومضغه ببطء شديد بواسطة السن المصاب.

الشاي

يعتبر الشاي من الأعشاب المفيدة جدا في التخلص من آلام التهاب عصب الأسنان نظرا لاحتوائه على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة، مما يساهم في تقليل الألم والحفاظ على صحة الأسنان، ويمكن استخدام كيس الشاي المستعمل كوسيلة لتخفيف الألم عن طريق وضعه على السن المصاب.

نصائح للحفاظ على الأسنان

هناك العديد من النصائح التي ينصح بها أطباء الأسنان للحفاظ على الأسنان من التسوس وبالتالي تجنب الآلام الشديدة التي تنتج عنها، ومن أهم هذه النصائح:

  • تجنب تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • الاستمرار في غسل الأسنان ثلاث مرات يوميا.
  • استخدم الخيط المخصص لتنظيف الأسنان لتنظيف المناطق التي لا يمكن للفرشاة الوصول إليها.
  • تناول الخضروات والفواكه.
  • تناول البروتينات ومنتجات الألبان بكميات كبيرة لأنها تحتوي على الكالسيوم المفيد لصحة الأسنان.
  • تجنب تناول المشروبات الحامضة والغازية لأنها تسبب تسوس الأسنان.
  • ينصح بزيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر على الأكثر للتأكد من صحة الأسنان وحمايتها من التسوس.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى