التعليموظائف و تعليم

اسهامات العلماء حول علاج الجهاز العصبي قديما وحديثا

اكتشف إسهامات العلماء في علاج الجهاز العصبي في العصور القديمة والحديثة. تم اكتشاف أو اختراع العديد من الإنجازات الطبية التي لها تأثير كبير في علاج العديد من الحالات المرضية المختلفة على مر العصور. سنقدم بعض هذه الإسهامات في هذا المقال على موقع الموسوعة. تابعونا.

اسهامات العلماء حول علاج الجهاز العصبي قديما وحديثا

من أبرز الأسئلة المتكررة لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية هو الاستفسار عن الإسهامات الرئيسية التي قدمها العلماء منذ زمن قديم وحتى الآن في مجال علاج الجهاز العصبي، وهذا في سياق “إسهامات العلماء في علاج الجهاز العصبي قديما وحديثا”، والإجابة كما يلي.

إسهامات العلماء قديما وفي العصر الحديث حول علاج الجهاز العصبي

من إنجازات علماء الجهاز العصبي في عام 2005 كان اكتشاف عدد كبير من الجينات المتعلقة بالاختلالات الدماغية والاختلالات العصبية، حيث تمكنوا من فهم آليات النمو غير الطبيعي للجهاز العصبي والتي تسبب بعض الحالات مثل الفصام وتوريت وعسر القراءة.

إسهامات العلماء في مجال الفيزياء الحيوية

في مجال الفيزياء الحيوية، تمكن الباحثون من فهم تركيب قناة البوتاسيوم التي تحتوي على بوابة فولتية. وجدوا أن هذه القناة هي البروتين الأساسي لجميع العضلات والأعصاب وأنها موجودة في الغشاء الخلوي. وظيفتها هي حماية البوابة والاهتمام بها، ويمكنها الفتح والإغلاق باستجابة لمجموعة متنوعة من الفولتية لتنظيم حركة أيونات البوتاسيوم.

إسهامات العلماء في علم الوراثة

في مجال علم الوراثة وعلم الجينات، قام فريق من علماء الجهاز العصبي بتحديد الجينوم الخاص بالشامبانزي وهو الخريطة الجينية له، ولقد لفت انتباه دعاة الداروينية الذين يؤيدون نظرية القرابة بين الإنسان والشامبانزي بعد دراسة الجينوم، وذلك على الرغم من كبر هذه المادة، مما يميز الشامبانزي عن الإنسان.

إسهامات العلماء في محاربة سرطان المخ

من أهم المساهمات التي قدمها علماء الجهاز العصبي للبشرية هي القدرة على محاربة سرطان المخ باستخدام سم العقرب المشع؛ حيث تمكنوا من تحقيق هذه النتيجة من خلال إجراء العديد من التجارب المعملية التي أثبتت أن سم العقرب قادر على علاج هذا المرض بشكل فعال، وأن لدغة العقرب يمكن أن تفرز مزيجا من السموم العصبية التي تتفاعل مع بروتينات معينة في خلايا السرطان ولا تؤثر على الخلايا السليمة، وتتألف هذه البروتينات من مجموعة من الجزيئات المرتبطة بأحماض أمينية متعددة تشكل بنية البروتين.

من خلال التجارب التي قام بها العلماء والأطباء في هذا المجال، تم اكتشاف انتشار الخلايا السرطانية في أورام الثدي والجلد والرئتين والمخ، وعلى الرغم من ذلك، لم يتم الاقتراب من الخلايا السليمة في الجسم.

في هذا المقال من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة قدمنا لكم الإجابة الكاملة عن السؤال حول إسهامات علماء الجهاز العصبي في العصر القديم والحديث، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى