التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

بحث حول مراحل نمو النبات

تم تقسيم مراحل نمو النبات إلى مجموعات ونظريات مختلفة من قبل العلماء، ولكن المضمون واحد، فقد اتفق العلماء على أن النبات يمر بعدة مراحل وهي: الإنبات والحداثة والبلوغ والإزدهار والإثمار، والعملية الأساسية المسئولة عن نمو النبات هي البناء الضوئي، الذي يساعد في تكوين الأغذية اللازمة للنبات، ويؤدي أيضا إلى نضج الثمار وظهور الأوراق، وبسبب أهمية البناء الضوئي يأتي أهمية الضوء للنبات، وفي هذا المقال سنتناول مراحل نمو النباتات وتأثير الضوء عليها في المراحل المبكرة والوسطى والمتقدمة.

جدول المحتويات

مراحل نمو النبات

تمر النباتات بمراحل متعددة أثناء النمو، وقسم العلماء هذه المراحل إلى عدة تقسيمات، ومن أشهر التقسيمات:

  • مرحلة تكوين الجنين

يتم بدء نمو النبات عن طريق اندماج خلية ذكرية مع خلية أنثوية، ثم يحدث تكوين عبوة صغيرة جدا تسمى الأبواغ تحمل الكروموسومات ذكرية وأنثوية، ثم يحدث التلقيح ويبدأ الجنين في النمو والظهور كفلقات وجذور.

  • سكون الجنين

بعد تكوين الجنين في مراحله الأولى، يتوقف في هذه المرحلة عن الانقسام الذاتي ويبدأ في تطوير آليات لحماية نفسه من الضرر والعوامل الخارجية، ويتشكل غلاف للبذرة وتتوقف عملية النمو، ويحدث ذلك إذا كانت الظروف المحيطة بالبذرة غير مناسبة للنمو، وتتفاوت مدة وطبيعة هذه الفترة وفقا لنوع النبات.

  • الإنبات

عندما تكون الظروف الجوية مناسبة، وعندما يتوفر الطعام مرة أخرى للبذور، فإنها تنمو من جديد عن طريق عملية التمثيل الضوئي والتعرض لأشعة الشمس التي تسرع من عملية النمو.

  • انتهاء فترة السكون

تتخلص البذرة/الجنين من أي غلاف يحيط بها، وذلك لتكون قادرة على استيعاب الماء الذي يعد عاملا أساسيا في عملية التمثيل الضوئي ونموها، ويدخل الماء إلى داخل البذرة لتغذيتها وترطيبها، وتكون النتيجة كبيرة جدا، فيبدأ الخلايا في النمو، وتتطور الأعضاء الجينية وتنمو بسرعة كبيرة، ويبدأ النبات في التنفس والتمدد.

  • تكوين الباردة

في هذه المرحلة من مراحل نمو النبات، يزيل النبات الغلاف الذي يكون حول البذرة، وذلك ليتمكن من التثبيت في التربة بشكل أكبر، ويتم ذلك عن طريق نمو جذور النبات التي تسمى جذور سويقية جنينية سفلية، ومن ناحية أخرى، يكون رأس البذرة جاهزا لإخراج البراعم الصغيرة، وتخرج أيضا جذور سويقية جنينية علوية، وتبدأ النبتة في الظهور من التربة والظهور، وعند ذلك تبدأ أوراق النبات في الظهور.

أثر الضوء على النباتات

  1. الضوء هو أساس عملية البناء الضوئي التي يقوم بها النبات.
  2. هو المسئول الأول عن تكوين الكلورفيل، وهو الصبغة المسئولة عن تلوين الأوراق، فالأوراق التي لا تتعرض للإضاءة المباشرة تكون صفراء باهتة وتفتقد الحياة، وتكون أوراقها ضعيفة مقارنة بالأوراق التي تتعرض للإضاءة بشكل مستمر.
  3. هو المسؤول عن صيغة الفيتوكروم.
  4. في المراحل الأولى، كلما زادت الإضاءة، زادت سرعة النمو، وكلما قلت الإضاءة، قلت سرعة النمو.
  5. في مراحل النمو المتوسطة، يحتاجون إلى إضاءة متوسطة.
  6. عند نمو الأوراق والثمار في مراحل النمو المتقدمة، نحتاج إلى إضاءة عالية.
  7. نباتات الظل عندما تتعرض للإضاءة تتصرف بشكل مختلف عن باقي النباتات، فكلما زاد تعرض نباتات الظل للإضاءة انخفضت سرعة نموها.
  8. إذا كانت الإضاءة ضعيفة وكان التعرض للضوء قليلا، فسوف يتأخر نضج النباتات.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 6.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى