المراجعموسوعة كيف

كيف انظم وقتي في رمضان بدون خادمة 2020

كيف يمكنني تنظيم وقتي في رمضان بدون خادمة؟”، هذا هو سؤال يطرحه العديد من النساء العاملات في المنزل استعدادا لشهر رمضان الفضيل الذي يتطلب الكثير من المهام المنزلية مثل تحضير الإفطار والحلوى والسحور، وغسل الصحون والملابس وتنظيف المنزل. وبسبب انشغال الوقت في رمضان بتحضير الطعام وأداء العبادات، يمر الوقت بسرعة.

من جهة أخرى، يعجز العديد من الأشخاص عن استعمال الخادمات في منازلهم للمساعدة في الأعمال المنزلية اليومية من الناحية المادية. في المملكة، لا يمكن الاستغناء عنهن في كل منزل، ولكن بسبب الظروف الراهنة وفرض حظر التجول، أصبح من الصعب الاعتماد عليهن. وبالتالي، يتطلب ذلك توجيه اهتمام آخر إلى تنظيم الوقت والتخطيط له بشكل جيد لإتمام المهام المحددة. في هذه الموسوعة، سنعرض لك طرقا تساعدك في تنظيم وقتك في رمضان.

كيف انظم وقتي في رمضان بدون خادمة

من الأهمية بمكان عند التخطيط لتنظيم الوقت أن نقوم بتحديد الأولويات للمهام الأهم التي يجب إنجازها أولا وترتيبها بحسب أهميتها، وفيما يلي سنقدم لك بعض الطرق لتنظيم الوقت

  • تنظيم الوقت عند الاستيقاظ من النوم يعتبر أمرا هاما، فمن الضروري أن تستيقظي مبكرا قبل الإفطار لتتمكني من إعداد الإفطار والحلويات التي ترغبين في تجهيزها بعد الإفطار، وذلك لتتاح لك فرصة كافية للقيام بمهام أخرى في ذلك الوقت سواء كانت للمنزل أو لأداء العبادات.
  • يجب تحقيق التوازن بين أعمال المنزل وأداء العبادات، من خلال الحرص على أداء الصلاة في أوقاتها وتخصيص ساعة على الأقل لتلاوة القرآن الكريم أو قراءة 4 صفحات بعد كل صلاة، بالإضافة إلى وقت وصلاة التراويح.
  • إذا كنت تحضر أصنافا متنوعة ومتعددة في وقت الإفطار ، فمن الأفضل أن تبدأ بالأصناف التي تحتاج وقتا وجهدا كبيرين ، ويمكن تحضيرها مسبقا في المساء السابق لتكون جاهزة للتسخين فقط ، أو يمكن تحضيرها في الصباح الباكر.
  • تجنب إضاعة الوقت في الأمور غير المجدية، وتحديدا في الوقت الذي يسبق وقت الإفطار بساعتين أو ساعة حتى تتمكني من إنجاز جميع المهام وتجهيز المائدة قبل موعد أذان المغرب.

كيف انظم وقتي بدون شغاله

  • من الأفكار التي يمكن تنفيذها في رمضان لتوفير الوقت والجهد في غسل الصحون هي تناول الإفطار في أطباق وملاعق بلاستيكية، خاصة إذا كان يومك مزدحما بالأعمال، حيث يتم استخدام هذه الأطباق لمرة واحدة فقط.
  • زيادة العبادات أثناء القيام بالأعمال المنزلية من خلال زيادة ذكر الله، وهذا سيساعدك بشكل كبير في تحقيق التوازن بين الطاعات والمهام المنزلية.
  • قشر الثوم وهرسه وتخزينه في أكياس بلاستيكية ووضعه في الثلاجة، وهذا بدوره سيساعدك بشكل كبير في توفير وقتك أثناء شهر رمضان وسيوفر لك وقت تقشير الثوم قبل وقت الإفطار الذي يمكنك فيه القيام بمهمة أخرى.
  • احتفظ بمشروبات رمضان وقوارير المياه في الثلاجة في المساء لتكون متاحة أثناء إعداد الإفطار بسهولة وسرعة.
  • إذا كان لديك أطفال، يمكنك استغلال وجودهم والاعتماد عليهم في أداء بعض الأعمال الخفيفة لتدريبهم على المساعدة في المنزل، وهذا سيساعدك في إنجاز المهام اليومية. وإذا لم يكن لديك أطفال، فمن الضروري أن تستعين بالشريك عندما يكون متاحا لمساعدتك في إنجاز ما تحتاج إليه.
  • ترتيب وتنظيم أدوات المطبخ مثل الأواني والتوابل وأكياس الأرز والمكرونة يوفر وقتا كبيرا في البحث عن الأغراض المطلوبة.
  • في حالة غسل الأطباق، من الأفضل أن تقومي بهذا بعد الإفطار مباشرة يوميا حتى لا تنشغلي بذلك أثناء إعداد الإفطار في اليوم التالي.
  • احصلي على فترة قصيرة من الراحة بعد الإفطار حتى تتمكني من زيادة نشاطك في أداء المهام الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى