الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

بحث عن شبكات الحاسب الالي

في هذه المقالة، ستقدم الموسوعة بحثا عن شبكات الحاسوب المعروفة باللغة الإنجليزية باسم “Computer Networks”. وعلى الرغم من أنها ليست من الأمور القديمة، إلا أنها تطورت واستغلت بشتى الوسائل بسرعة في العصور الحديثة. وفي يومنا هذا، أصبحت شبكات الحاسوب العصب الحيوي والأساس للحياة. بالإضافة إلى ذلك، فإن غالبية المعاملات اليومية سواء في العمل أو الحياة الشخصية تعتمد بشكل أساسي على شبكات الحاسوب.

ربما المقصود من الشبكة بطريقة بسيطة وشكل عام هو مجموعة من العناصر المتصلة ببعضها البعض لأداء وظيفة محددة. فما العلاقة بين ذلك والتكنولوجيا التي جعلت شبكات الكمبيوتر ضرورية ومركزية في جميع المجالات؟ سنقدم ذلك في الفقرات التالية وسنشرح أنواع الشبكات السلكية واللاسلكية وفوائدها للأفراد والمجتمعات. تابعونا.

بحث عن شبكات الحاسب الالي

عندما نريد توضيح معنى شبكات الحاسوب، نرغب في شرح الموضوع بطريقة بسيطة قبل التعمق في التعريفات العلمية لها. تهدف هذه الشبكات إلى ربط الأجهزة الإلكترونية والحديثة في عصرنا الحالي، مثل الهواتف الذكية والجوالات، بواسطة الإنترنت باستخدام برامج ومكونات وأجهزة لاسلكية أو سلكية، وذلك وفقا لبروتوكولات محددة تتيح تبادل الملفات والمعلومات عبر الشبكة.

مقدمة عن الشبكات

  1. تعرف شبكات الحاسوب بأنها نظام يعمل على ربط جهازي حاسوب أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات أنظمة الاتصالات.
  2. وذلك للسماح بتبادل الموارد والمعلومات والبيانات بين الشبكات، مثل البرامج التطبيقية بأنواعها المختلفة والطابعات، بالإضافة إلى إمكانية التواصل المباشر بين المستخدمين. وتعتبر دراسة هذا المجال جزءا من دراسة علم الاتصالات.
  3. بعض الأحيان، يكون أجهزة الحاسوب المتصلة في شبكة واحدة قريبة جدا من بعضها البعض وتوجد في نطاق واحد أو مكان واحد مثل الأجهزة الموجودة في غرفة واحدة داخل الشركات، ويسمى ذلك بالشبكة المحلية (LAN).
  4. وفي بعض الأحيان، يمكن أن تكون الشبكة مكونة من العديد من الأجهزة ومنتشرة على مسافات بعيدة وأماكن مختلفة، مثل ربط هذه الشبكات بين أجهزة موزعة في مدن مختلفة، وحتى قد يتم الاتصال بين تلك الشبكات عبر الإنترنت أو الأقمار الصناعية المعروفة بشبكة المنطقة الواسعة (WAN) .
  5. من الناحية الأخرى، هناك أيضا شبكة شخصية (PAN) تربط مجموعة من الأجهزة المتواجدة بالقرب من المستخدم.

أنواع الشبكات السلكية

في سياق عرضنا لبحث حول شبكات الحاسوب، يجب ذكر أنواع الشبكات التي تنقسم وفقا للتصنيف الجغرافي إلى ثلاثة أقسام

الشبكة الواسعة (WAN)

  • هي شبكة تغطي مناطق واسعة وليست محصورة في منطقة محددة، وأحد الأمثلة البسيطة لذلك هي شبكة الإنترنت التي تغطي العالم بأكمله، وقد تكون هذه الشبكة الأكبر من حيث عدد الشبكات المحلية المتصلة مع بعضها البعض وبشبكات المدن الكبرى.

شبكة المدن الكبرى (MAN)

  • تم تصميمها خصيصا للمستخدمين الذين يحتاجون إلى الربط بسرعة عالية حيث تعمل بسرعة فائقة تسمح بالمشاركة بين المصادر المتصلة عبر الشبكة، وفي الوقت نفسه تربط المستخدمين مع بعضهم البعض بشكل أوسع من الشبكات المحلية، ولكنها لا تغطي الشبكات الواسعة.

الشيكة المحلية (LAN)

  • تستخدم بشكل أضيق من الشبكتين المذكورتين سابقا في المكاتب والمنازل لتبادل البيانات بسرعة أكبر، وتترابط بطرق متعددة، مثل الشبكة الخطية وشبكة النجمة والشبكة الحلقية.

وسائل وطرق ربط الشبكات

  • السلك المحوري (coaxial cable): يشبه في الشكل أسلاك جهاز التليفون، لكنه أبطأ من الأسلاك المجدولة وأسلاك الألياف البصرية.
  • السلك المجدول(twisted-pair): هو سلك مكون من ثمانية خطوط مقسمة إلى مضاد للأمواج الكهرومغناطيسية يستخدم في المصانع، ونوع آخر مخصص للاستخدام في مجالات البيئة الطبيعية وغير محمي.
  • أسلاك الألياف البصرية(fiber optics): تتم صناعتها بشكل رئيسي من الزجاج النقي، وعادة ما تكون رفيعة جدا وطويلة لنقل الضوء بجودة عالية على مسافات بعيدة عبر تجميع العديد من الألياف داخل سلك واحد.

فوائد شبكات الحاسوب

سابقا ذكرنا أهمية شبكات الحاسب الآلي في حياتنا اليومية والشخصية، وقد يعرف البعض منا استخدامها، ولكن الأهمية الحقيقية لها تكمن في الأسباب التالية التي سنعرضها

  • يمكن من خلالها نقل الملفات واستلامها من الشركاء في المواقع المختلفة، والعمل من المنزل بواسطة الدخول إلى شبكة الشركة المنزلية ومن أماكن أخرى.
  • يمكن إجراء عمليات النسخ الاحتياطي تلقائيا بالكامل، مما يوفر الوقت ويضمن الحفاظ على الملفات أو المعلومات المحفوظة بشكل آمن للوقاية من التلف أو الفقدان.
  • مشاركة الطرفيات المكلفة مثل الطابعات، فكل أنواع الحواسيب يمكنها استخدام نفس الطابعة.
  • يمكنكم تلقي وإرسال البريد الإلكتروني (الإيميل) من وإلى جميع أنحاء العالم، وتحويل ونقل الرسائل لعدة أشخاص في نفس الوقت وعلى نطاق واسع ومتنوع، بتكلفة منخفضة وسرعة مثالية.
  • الوصول إلى المصادر الضخمة عبر الإنترنت واستخدام شبكة الويب العالمية (www) أيضا.
  • يساعد في نقل البيانات والمعلومات المختلفة بين المستخدمين دون الحاجة لاستخدام أقراص التخزين المرنة (FDD)، وبالتالي فإن نقل الملفات بهذه الطريقة يقلل من الوقت المستغرق في نسخ الملفات إلى الأقراص ومن ثم نسخها إلى حاسوب آخر.
  • يتيح للمستخدم أن يجعل أحد البرامج أو بعض البرامج مركزية، مثل الحسابات والملفات الشخصية. حيث أن معظم المستخدمين قد يحتاجون إلى استخدام نفس البرنامج أو الوصول إلى نفس البيانات في نفس الوقت، ويتيح لهم ذلك بسهولة وبطريقة متزامنة دون إضاعة الوقت.

خاتمة عن شبكات الحاسب

  1. وفي ختام تقديمنا بحث عن شبكات الحاسوب حيث أظهر لنا مدى تأثير شبكات الحاسوب على حياة الأفراد والمجتمعات وتبادل المعلومات التي توفرها للجميع.
  2. تساهم أيضا في اكتساب الخبرات والثقافة، وتوفر العديد من الفرص لطرح الأسئلة والحصول على إجابات ومناقشتها مع الآخرين .
  3. من بين العوامل التي تساهم في تشكيل علاقات جديدة وفهم الأمور من زوايا مختلفة، هي أيضا تعزيز العمل وتسويق المنتجات من خلال إطلاق منتج جديد وجذب انتباه الناس إليه، مما يؤدي إلى تحقيق الربح وجني المال.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى