أكلات و مشروباتوصفات الطبخ

هل البيض المسلوق يخرب

هل يتسبب البيض المسلوق في تدهوره؟ تابع معنا اليوم لمعرفة إجابة هذا السؤال، فالبيض هو مصدر جيد للبروتين والعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ و د وغيرها من الفيتامينات، والمعادن. يفضل الكثير من الأفراد تناول البيض المسلوق، خاصة في وجبة الإفطار بسبب سهولة تحضيره، وبعضهم يفضل إعداد البيض مباشرة قبل الفطور، وآخرون يفضلون تحضيره قبل إعداد الطعام بفترة .

هل البيض المسلوق يخرب

ما زالت مسألة صلاحية البيض بعد سلقه مثار تساؤل، حيث يخشى الكثير من النساء من سلق البيض وتخزينه لعدة أيام، لذا في هذه السطور سنعرض لكم مدة انتهاء صلاحية البيض.

هل البيض له تاريخ انتهاء

يتعرض البيض مثل أي طعام آخر للتلف مع مرور الوقت ويصبح غير صالح للأكل، فكل طعام له مدة صلاحية خاصة به، والبيض المسلوق يتلف بسرعة حيث لا يمكن الاحتفاظ به لفترة طويلة، ويتلف بشكل خاص عند تعرضه لدرجات حرارة عالية. أطول مدة صلاحية للبيض هي أسبوع، حيث تتراوح مدة صلاحية البيض بين 5 أيام وأسبوع، وهناك عدة طرق للكشف عن صلاحية البيض سنعرضها لكم في الجمل التالية.

طرق الكشف عن صلاحية البيض

يعتبر تاريخ إنتاج البيض من الأمور المهمة للتحقق من صلاحيته، وهناك بعض الطرق الأخرى لمعرفة مدى صلاحية البيض، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

  • المظهر الخارجي للبيض

فإذا كانت هناك أي بقع لونية أو أجسام غريبة على قشرة البيضة، أو إذا كانت البيضة غير ناعمة الملمس، فهذا يعني أن البيضة تعرضت للتلف.

  • اختبار جودة البيضة من الداخل

ويتم اختبار الجودة من خلال إجراء بعض الطرق:

  • اختيار الشم

عندما تفسد البيضة، تنتج رائحة كريهة، وهذه الطريقة هي واحدة من أقدم طرق فحص الصلاحية وأسهلها، حيث يتم تحديد صلاحية البيضة بناء على الرائحة.

  • اختبار الطفو

وهذا الاختبار يتم عن طريق وضع البيضة في وعاء من الماء ومراقبتها، فإذا استقرت البيضة على سطح الماء، فهذا يعني أنها غير طازجة، أما إذا بقيت في القاع، فهذا يعني أنها طازجة، فكثافة البيض الطازج أعلى من كثافة البيض الغير طازج، ولكن ليس بالضرورة أن يكون طفو البيضة فوق سطح الماء إشارة إلى فساد البيضة، فقد يكون البيضة غير طازجة، ولكنها صالحة للأكل.

يوصى بتخزين البيض ليكون صالحا للاستخدام لفترة أطول ممكنة، بوضعه في الثلاجة بدرجة حرارة تتراوح بين 1 إلى 4 درجات مئوية، حيث يساعد تخزين البيض في الثلاجة على الحفاظ على صلاحيته لفترة أطول ممكنة.

كم مدة حفظ البيض المسلوق خارج الثلاجة

إذا تركت البيض المسلوق خارج الثلاجة، فإن صلاحيته ستنتهي بسرعة ولن يكون قابلا للتناول. لا يمكن حفظ البيض المسلوق خارج الثلاجة، حيث تؤدي الحرارة إلى تدهوره بسرعة. على العكس، إذا تم تخزينه في الثلاجة، يمكن أن تستمر صلاحيته لمدة 5 إلى 7 أيام. لذا ينصح بتخزين البيض المسلوق الزائد في الثلاجة بعد الوجبات الغذائية.

كيفية تسخين البيض المسلوق

يفضل بعض الناس تسخين البيض المسلوق المحفوظ في الثلاجة قبل تناوله، ولكن هناك بعض الأشخاص يعتقدون أنه بمجرد طهي البيض ووضعه في الثلاجة فإنه لا يمكن تسخينه، وهذا الاعتقاد غير صحيح، بإمكاننا تسخين البيض مرة أخرى قبل تناوله ولكن باتباع الطريقة الصحية التي سنتعرف عليها معا من خلال السطور التالية:

أولًا طريقة تسخين البيض بالقشرة

نضع إناء به ماء على النار حتى يغلي، ثم نضع البيض المسلوق مسبقا في الماء لمدة عشر دقائق حتى يسخن جيدا، ثم نستخرجه من الماء ونتناوله، ولكن هذه الطريقة صحيحة إذا كانت البيضة مع قشرتها، وفي حالة تقشير البيضة هناك طريقة أخرى لتسخينها.

ثانيًا طريقة تسخين البيض دون قشرة

هناك عدة طرق لتسخين البيض دون قشرة، وتتمثل هذه الطرق في:

  • ضع وعاء غير لاصق على النار وضع البيضة في الوعاء بدون أي إضافات وقم بتقليبها حتى تسخن.
  • يمكن تسخين البيض المسلوق عن طريق قليه على النار مع قطعة من الزبدة المذابة حتى يسخن، وهذه الطريقة تعطي البيض المسلوق طعما مميزا.
  • يمكن أيضا إضافة البيضة المسلوقة إلى الأطعمة الساخنة مثل الجبن المقلي أو المكرونة، حيث يمتص البيض حرارة الطعام ويبدو طازجا.

للمزيد يمكنك متابعة : –

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى