وظائف و تعليم

امثلة على مهارات التفكير الابداعي

دعونا نتعرف اليوم على أمثلة لمهارات التفكير الإبداعي وتعريفه، فالتفكير ليس ميزة تمتلكها فقط بعض الأشخاص بل الجميع يفكرون، لكن ما يميز الأشخاص هو قدرتهم على التفكير بشكل إبداعي ورؤية ما لا يستطيع الآخرون رؤيته وفهمه. وعادة ما تجد أن الأشخاص الذين يتمتعون بالتفكير الإبداعي هم أشخاص ناجحون في حياتهم العملية والاجتماعية.

في هذه المقالة المقدمة لكم من موقع موسوعة، سنوجهكم على كيفية التفكير بشكل إبداعي، فتابعونا.

تعريف التفكير الإبداعي

  • يعرف التفكير الإبداعي على أنه التفكير الغير تقليدي والمختلف عن المألوف، أو ما يعرف بـ “التفكير خارج الصندوق”. وهو يهدف إلى إيجاد أفكار مبتكرة تساعد في حل المشكلات. وهو واحد من أهم أنواع التفكير المطلوبة في سوق العمل، خاصة في مجال التسويق الذي يتطلب ابتكار فكرة مميزة ومبتكرة لجذب المستهلكين إلى المنتج أو الفكرة التي يتم التسويق لها. كما يطلب أيضا في مجالات أخرى مثل الفن، حيث يميل الفنان بشكل عام إلى الابتكار في تقديم شكل فني بطريقة مبدعة ومميزة.
  • أصحاب التفكير الإبداعي يتميزون بامتلاكهم خيالا خصبا يساعدهم على الخروج من حدود الواقع التقليدي لتحقيق فكرة مذهلة، وذلك يتطلب القيام بعملية العصف الذهني، وتعزيز هذا الفكر يتطلب التدريب المستمر على التخيل.

مهارات التفكير الإبداعي

  • تتعلق قدرة الفرد على إحضار أفكار جديدة وإبداعية باستمرار في جميع جوانب حياته، بعيدا عن الطريقة التقليدية للتفكير التي تهيمن عليها المحيطة به.
  • تجد قدرته على إيجاد حلول عملية ومرنة لكافة المشكلات التي يواجهها، وتميزه في ابتكار طرق إبداعية لمواجهة التحديات.
  • قد يكون لدى الشخص هذه القدرة بالفطرة، ومع ذلك يمكن لأي شخص أن يكتسب هذه الميزة، ولكن يتطلب ذلك جهدا مضاعفا لتطوير مهاراته الفكرية والإبداعية.

تنمية التفكير الإبداعي

أن تكون مبدعا ليس بالأمر الصعب، ولكن عليك الالتزام والعزم على تنمية نفسك، ويمكنك الاستعانة بما يلي:

  • يجب أن تتعود على التفكير بشكل إبداعي وتبتعد دائما عن الحلول الأولى التي تخطر في بالك، فعادة ما تكون مسألة روتينية قد قمت بها مئات المرات، وهذا هو الطريق الأسهل للكثيرين لراحة أنفسهم.
  • خصص وقتا لتنطلق به في خيالك، من خلال استحضار مواقف خيالية أو مواقف حدثت لك من قبل ولم تكن راضيا عن طريقة تعاملك معها، وحاول التفكير بها هذه المرة بشكل أكثر إبداعا. فكلما تدربت على التفكير بشكل مختلف، كلما أصبح هذا السلوك تلقائيا في المرات القادمة.
  • الأفكار الإبداعية عادة ليست معقدة للتنفيذ أو التوضيح، لذلك كلما كانت الفكرة معقدة حاول أن تفكر مجددا فالإبداع لا يعني أن تأتي بأفكار صعبة التنفيذ.
  • تعتبر القراءة واحدة من أفضل الطرق لتعزيز تفكيرك وتجديد أفكارك، فعند قراءتك في مجالات مختلفة ومن مؤلفين متنوعين، ستتسع آفاق تفكيرك بشكل كبير، حيث تمنحنا القراءة فرصة للاستفادة من خبرات وتجارب لا يمكننا أن نعيشها بأنفسنا.

امثلة على مهارات التفكير الابداعي

هناك الكثير من الأمثلة على مواقف تمثل فرصة عظيمة لتنطلق بتفكيرك مثل:

حل المشكلات

  • من بين الأشياء التي تميز أصحاب الأفكار الإبداعية هم أولئك الذين يفكرون بهدوء لإيجاد أفضل الحلول، في مقابل الذين يواجهون ضغوطا نفسية حتى مع المشكلات البسيطة ويبحثون عن أي حل بأي طريقة ممكنة لحل المشكلة.

التطوير

  • عادة، يتم التطوير والتجديد بشكل روتيني، لذا حاول دائما تقديم أفكار إبداعية لجعل عملك أو حياتك مميزة، ولا تجعل التطوير مجرد شيء لا يلاحظه أحد سواك.
  • وهناك الكثير من الأعمال التي تتطلب تطويراً إبداعياً بالضرورة مثل : في مجال الدراسات العلمية، هناك أولئك الذين يتخصصون في التصاميم، سواء كانت هندسية أو تصميم مواقع إلكترونية، والذين يعملون في مجال الإعلان والتلفزيون.

أمثلة على التفكير الابداعي

  • مجال الهندسة والعلوم: يعتبر هذا المجال من أهم المجالات التي تتطلب الاعتماد على التفكير الإبداعي لإبتكار أجهزة تطلق بمزايا مدهشة وفريدة، بالإضافة إلى استخدامه في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال إنتاج وتصميم الروبوت، وله دور حيوي في تحسين أداء الأجهزة من خلال التوصل إلى تقنيات مبتكرة.
  •  مجال الفن: كما ذكرنا سابقا، التفكير الإبداعي يظهر في مختلف مجالات الفنون، ومن أبرزها التصميم الجرافيكي الذي يستخدم في تصميم الإعلانات لتسويق منتجات الشركات، بالإضافة إلى تصميم شعار المنتج أو الشركة الذي يجب أن يكون مبتكرا.
  • الأصالة: وهو يعني القدرة على الوصول إلى أفكار مبدعة وأصلية، أي أفكار لم يسبق لأحد التفكير فيها من قبل، وهو مثال يدل على أقصى درجات القدرة على الإبداع والابتكار.
  • الطلاقة: وهذا يشبه سهولة الكلمات التي تعتمد على إطلاق العديد من الكلمات التي تعبر عن موقع محدد، إلى جانب سهولة الأشكال وهو جانب فني يعتمد على إنتاج أشكال مميزة تضيف معنى مختلف ومميز للرسومات، بالإضافة إلى سهولة الأفكار التي تعتمد على إنتاج العديد من الأفكار التي تهدف إلى حل المشكلات والتي يتم إطلاقها في وقت محدد.

مهارات التفكير الإبداعي للأطفال

يمكن تطوير التفكير الإبداعي لدى الأطفال من خلال عدة وسائل مثل:

التربية السليمة

  • الأطفال المبدعون عادة ما يكونون الذين تلقوا معاملة حسنة في طفولتهم من قبل والديهم، وهذا يعزز ثقتهم بأنفسهم. أما الذين يشعرون بنقص الثقة في أنفسهم فيخشون التفكير بشكل مستقل خارج التيار السائد من حولهم خوفا من آراء الآخرين عنهم.

تحمل المسئولية

  • يجب أن يعتاد طفلك على الاعتماد على نفسه وتحمل مسئولية أفعاله، لا تتسرع في حل مشكلاته البسيطة على الفور، بل من الأفضل أن تطلب منه التفكير حتى يتمكن من حل تلك المشكلة بطريقته الخاصة، يمكنك مساعدته في تطوير فكرته للأفضل فقط.

تنمية أحلامه

  • من الأشياء التي تساعد في التفكير الإبداعي هو وجود هدف وحلم يسعى الطفل لتحقيقه، يجب عليك دائما تشجيعه على أن يحلم ومساعدته في تحقيق أحلامه البسيطة بطريقة إبداعية حتى تصبح قاعدة قوية له طوال حياته.

للمزيد يمكنك متابعة : –

تمارين تطبيق التفكير الابداعي واهميته

في النهاية، التفكير أمر لا يمكن أن نتوقف عنه إذا أردنا ذلك، وتذكر دائما أن أبسط الحلول هي الأكثر إبداعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى