أسأل الخبراءالمراجع

هل يمكن تجديد استمارة السيارة بدون فحص فني إلكترونيًا وما الخطوات

هل هناك إمكانية لتجديد السيارة بدون فحص فني إلكتروني؟ هذا السؤال الذي يشغل بال المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية. في البداية، كان غير مسموح بتجديد الاستمارة دون إجراء الفحص الفني أولا. ولكن الآن، بعد انتشار جائحة كورونا وفرض حالة الطوارئ وحظر التجول في العديد من المدن، أصبح من الممكن القيام بذلك بدون فحص. أعلنت الإدارة العامة للمرور أنه تم إغلاق جميع مراكز الفحص الفني للسيارات في الوقت الحالي وحتى إشعار آخر كإجراء احترازي من بين الإجراءات التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

يمكن للمواطنين والمقيمين في المملكة القيام بهذا الإجراء إلكترونيا عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية. تقدم هذه المنصة العديد من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالأحوال المدنية والإقامة والمرور. يمكنك الإطلاع في الموسوعة على خطوات تجديد الاستمارة إلكترونيا.

تجديد استمارة السيارة بدون فحص فني

إحدى الخدمات المساهمة بشكل كبير في توفير الوقت والجهد للمواطنين والمقيمين في ظل انتشار وباء كورونا هي خدمة تجديد استمارة السيارة بدون فحص فني. يمكن لأصحاب السيارات تنفيذ هذا الإجراء فورا لتجنب دفع الغرامات في حالة التأخير في التجديد بعد 60 يوما من تاريخ التجديد. وفيما يلي سنقدم لك خطوات هذا الإجراء

  • ابدأ بالدخول إلى منصة أبشر من خلال هذا الرابط أولا
  • بعد ذلك، يتم الضغط على خدمات الأفراد، ثم يتم تسجيل الدخول للحصول على الخدمة المطلوبة بإدخال اسم المستحدم ورقم الهوية وكلمة المرور والرمز المرئي، وبعدها يتم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.

  • من خلال القائمة الإلكترونية، اختر “خدمات المركبات”، ثم اضغط على “تجديد رخص السير”، ثم اختر “تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة.

  • في الخطوة التالية، يجب عليك إدخال البيانات المطلوبة والضغط على زر الموافقة على شروط الخدمة، ثم الضغط على زر “تجديد الاستمارة” ليظهر لك بعد ذلك رسالة تفيد بإتمام الإجراء بنجاح.

ملحوظة هامة: يتم استلام النموذج الجديد في غضون 7 أيام من إجراء هذا الإجراء إلكترونيا سواء من مكاتب المرور أو عبر البريد السعودي، شريطة عدم التأخر في استلامه خلال هذه الفترة لتجنب دفع غرامة قدرها 100 ريال.

وهناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها قبل تجديد الاستمارة وهي:

  • ضرورة تسديد رسوم المخالفات إن وجدت.
  • تسديد رسوم التجديد.
  • أن يكون التجديد إلكترونيا عبر موقع أبشر.
  • ضرورة توافر تأمين ساري الصلاحية للمركبة.
  • يجب تسديد جميع رسوم التأخير إن وجدت.

إذا كنت ترغب في الاستفسار أو تقديم طلب، يمكنك الاتصال بخدمة العملاء على الرقم: 920020405

لتستفيد من خدمات موقع أبشر، يمكنك تنزيل تطبيقه من Google Play من خلال هذا الرابط أو من Apple Store من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى