الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

بحث عن الكفر في الاسلام وانواعه

نقدم في موسوعة من خلال المقال التالي دراسة حول الكفر في الإسلام وهو مصطلح يشمل الجميع بدون استثناء أيا كانت معتقدات الشخص أو دينه، حيث يكون المؤمن بالله جل وعلا كافرا بما سواه، ومن يؤمن ويعتقد بغير الله فهو كافر به سبحانه ولعياذ بالله، وهناك تعريف آخر للكفر يتمثل في إنكار النعم وعدم الاعتراف بها، وتم اشتقاق مصطلح التكفير منه وينطبق هذا التعريف على جماعة أو فرد ما ويتم وضعهم في فئة الإلحاد.

الكفر بالله من أخطر التجارب والابتكارات التي يمكن أن يقع فيها المسلم، حيث خلق الله جميع المخلوقات، سواء الأحياء أو الأغراض، خصيصا الإنسان، ليذكروه ويسبحوه ويعبدوه ويثنوا عليه على فضله ونعمته التي لا تعد ولا تحصى. وبعث الله الأنبياء والرسل لنقل رسالته الحقة وإخراج الناس من الظلمات إلى النور، وبعضهم آمن وسارع في اتباع رسالات تلك الرسل، وبعضهم كفر ورفض الإيمان وظل عالقا في عبادة آبائه وأجداده.

بحث عن الكفر

على الرغم من أن الكفر ينطبق على المسلم وغير المسلم، إلا أنه عادة ما يستخدم لوصف من يكفر بالله ويعاقب عليه بالدنيا والآخرة. وتعني كفر الشيء غطاءه، وكفر ظلام الليل يعني حجب نوره.

تم ذكر تلك الكلمة في القرآن الكريم في العديد من المواضع، حيث قال الله تعالى في سورة الحديد الآية 20 (كمثل غيث أعجب الكفار نباته). تستخدم أيضا كلمة الكفر بمعنى آخر في اللغة، وهو متوافق مع حكم الإسلام على الرهبان والأحبار من أهل الكتاب الذين علموا أن هناك نبيا سيأتي بعد عيسى عليه السلام، لكنهم تجاهلوا تلك الحقيقة ونفوا معرفتها. وهذا يشير إلى كفر من يدعي ألوهية عيسى ابن مريم.

تعريف الكفر عند أهل السنة والجماعة

  • في اللغة يعني الاستر خفض الصوت وتغطيته، ولكن في السنة والجماعة يشير إلى معنى مختلف، وهو الابتعاد عن الاعتراف بوجود الله عز وجل والإيمان به وبكل ما جاء به لعباده، ورفض الاعتقاد به سبحانه وكتبه وملائكته ورسله.
  • والكفر ليس مجرد إنكار وجود الله والشك فيه، بل حتى الشك والريبة في وجود الله والاعتراف به وعدم الانصياع لأوامره والايمان بها يعتبر من أنواع الكفر. وقد قال الإمام ابن تيمية: إن سب الله تعالى أو سب رسوله – صلى الله عليه وسلم – يعتبر كفرا صريحا وباطنا، سواء كان السب مرتكبه يعلم أنه محرم أم يعتقد أنه جائز أو يجهل أنه محرم.
  • إذا فإن الكفر صفة يتصف بها كل من يعرض ويرفض ما أمرنا به الله عز وجل من فروض ولا تلازم تلك الصفة أحد إلا بعد أن يبلغ بالرسالة ويقابلها بالإعراض، أيا كان أسلوب الاعتراض سواء بالعقل والقلب، أو الإفصاح عنه باللسان، أو القيام بفعل يجعله خارجا عن نطاق الإيمان، وعلى ذلك يكون الكفر نقيض الإيمان.
  • يجب أن نميز بين الكفر الأولي وكفر الردة، حيث أن الذي يكفر بعد الإيمان فإن أمره وعذابه بيد الله وحده في الدنيا والآخرة، بينما الكفار الذين لم يدخلوا الإسلام من قبل يجب علينا محاولة توضيح الإسلام لهم.

أسباب الكفر بالله

الكفر هو أعظم درجات المعصية التي لا يعلى عليها شيء آخر، وللكافر منزلة عند الخالق أكثر تواضعا وأدنى من ذلك، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك (لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء)، وله أسباب مختلفة ومتعددة سنذكر بعضها فيما يلي:

  • تعتبر السب واستخفاف الشرع بمثابة سب الله أو الاستعاذة بالله، سب الملائكة الكرام، إلقاء المصحف أو الدوس عليه.
  • التشكيك في أحكام الله وأخباره، مثل الحساب والبعث والنار والجنة، أو التشكيك في وجوب الفروض، سواء كانت فرضا واحدا أو جميعها، مثل إنكار وجوب الصلاة أو الصوم، هو أمر لا يجب على المؤمن أن يشك فيه بأي شك أو ريبة. فقد عظم الله تعالى منزلة المؤمن بإيمانه الصادق، كما جاء في آية 15 من سورة الحجرات “إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا”. وقد صرح الرسول الحبيب أيضا بأنه “أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، ولا يدخل الجنة عبد يشك فيهما إلا دخل الجنة.
  • واحدة من أسباب الانحراف عن الإيمان والكفر هي التهكم على أمور دينية، وقد قال الله تعالى في سورة التوبة الآية 65 (وإن سألتهم ليقولن إنما كنا نلعب ونخوض، قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون).

أنواع الكفر الاعتقادي

ينقسم الكفر إلى نوعين وهما الكفر الأكبر والكفر الأصغر، وسنوضحهما بالتفصيل في الفقرة التالية

الكفر الأكبر

يؤدي هذا النوع إلى خروج صاحبه عن دينه تماما، ويندرج تحته العديد من الأنواع مثل:

  • التكذيب والجحود: يشمل التكذيب عدم الاعتراف بالحقيقة وعدم اتباعها بالرغم من الإدراك الداخلي لها، ومن أمثلة ذلك رفض اليهود الاعتراف بنبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أشار الله إلى ذلك في سورة البقرة الآية 146 (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقا منهم يكتمون الحق وهم يعلمون).
  • الاستكبار والاعراض: من الأمثلة على ذلك كفر إبليس الرجيم بالله عز وجل والاستكبار والامتناع عن الإيمان به حيث قال تعالى في سورة البقرة الآية 34 (وقلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين) فيكون الكافر في ذلك عالما بالحق ولكنه متكبر متجاهل للإيمان به سواء قولا أو فعلا، وقد وصفهم الله تعالى في كتابه العزيز بمن يضع أصابعه في أذنه ليتجاهل سماع الحقيقة.
  • النفاق: يتمثل في إظهار الإنسان إيمانه لمن حوله، ولكن يكون كافرا في قلبه.

الكفر الأصغر

  • عندما يقوم الشخص بترك الدين، لا ينتج عن ذلك القيام بأعمال يحظرها الله سبحانه وتعالى ويأمر بالابتعاد عنها وتعارض ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية من أحكام، ولكن يشهد بوجود الله وبأن محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول الله.

خاتمة عن الكفر

وفي ختام بحثنا عن الكفر، نود أن نوضح شيئا مهما بخصوص التمييز بين نوعي الكفر الأكبر والأصغر من حيث الحساب والعقاب، حيث يعاقب صاحب الكفر الأكبر بالنار بشكل دائم ولا يخرج منها أبدا، بينما الكافر بالكفر الأصغر يدخل النار لكنه لا يعاقب فيها إلى الأبد، وإذا تاب بتوبة صادقة قبل وفاته فلن يدخل النار أبدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى