صحةصحة الطفل

طفلي يرفض الأكل عمره سنتين العلاج المجرب المضمون

تعاني العديد من الأمهات ويتساءلن عن سبب رفض طفلي البالغ من العمر سنتين للأكل، ويرغبن في إيجاد حلول لهذه المشكلة. بعد سنتين من الرضاعة، تبدأ الأم في إعطاء طفلها الأطعمة الصلبة وتمنعه من الاعتماد على حليب الأم كمصدر غذائه، وتقدم له الخضروات والفواكه والبروتينات والنشويات، ولكن الطفل قد يكون مشغولا باللعب والحركة ولذلك يرفض تناول الطعام. قد لا يحب مذاق معظم الأطعمة وقد يعاني من فقدان الشهية ورفض تناول الطعام المقدم له، مما قد يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الضرورية لجسده ويسبب فقر الدم والأنيميا والضعف والإصابة بأمراض نقص التغذية. لذا، سنقدم لكم في الفقرات التالية أهم النصائح التي ستساعدكم في حل مشكلة رفض الطفل للطعام، فتابعونا.

جدول المحتويات

طفلي يرفض الأكل عمره سنتين

ابني يرفض الأكل تماما ما الحل ؟

إذا رفض طفلك تناول الطعام تماما، إليك بعض الخطوات التي قد تساعدك في حل المشكلة

  • عمل الفحوصات الطبية والتحاليل: قد يرفض الطفل تناول الطعام بسبب مشكلة صحية في الجهاز الهضمي، لذا ينصح بأخذ الطفل إلى الطبيب وإجراء الفحوص الطبية اللازمة للتأكد من صحته، وقد يصف الطبيب منشطا للشهية للطفل يعزز رغبته في تناول الطعام.
  • التعامل بصبر وحكمة: في هذه الفترة، إذا اضطرت الأم لإجبار الطفل على تناول الطعام، فقد تحصل على نتيجة معاكسة، لأن التعنيف قد يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية للطفل وزيادة مشكلة فقدان الشهية، لذا كوني صبورا عند التعامل معه واحرصي على استخدام أسلوب الرفق واللين.
  • تقديم الطعام في شكل مختلف: تقوم الكثير من الأمهات بتقديم وجبات الطعام بأشكال مميزة في أطباق التقديم، عن طريق إضافة الخضروات والفواكه الملونة ورسم رسومات مميزة في الأطباق، وتمنح الأطفال جائزة رمزية عند الانتهاء من تناول طعامهم، مثل الخروج للتنزه.
  • تقسيم الوجبات: لا تجبري طفلك على تناول كمية كبيرة من الطعام، فإنه بالطبع سيرفضها، واحرصي على تقسيم الوجبات إلى ستة وجبات صغيرة يتناولها الطفل على مدار اليوم، وقومي بتقديم الخضروات والفواكه والجبن والبيض والحليب له، ولكن تجنبي تقديم الحلويات، وذلك لأنها قد تؤدي إلى تسوس أسنانه
  • التنويع في وجبات الطعام: لا تقدمي نوعا أو نوعين فقط من الأطعمة لطفلك، بل حاولي تنويع وجبات الطعام التي تقدمينها له، وقدمي أنواعا مختلفة من اللحوم والخضروات والفاكهة والأرز والمعكرونة، وفي كل مرة حاولي إعداد الطعام بطريقة مختلفة، فقد يكون لطفلك تفضيلات مختلفة لذا قد يرفض بعض الأطعمة.

كيف أجعل طفلي يأكل كثيرا

إليك بعض النصائح التي ستساعد على تعزيز رغبة طفلك في تناول الطعام، عزيزتي القارئة

  • أثناء تناول طفلك وجبته، تجنب وضعه أمام الملهيات مثل التلفاز والهاتف، لأن ذلك يمكن أن يؤثر على رغبته في تناول الوجبة المقدمة له.
  • حرصي على سرد الحكايات والقصص أمام طفلك أثناء تناول الطعام، وهذا سيجعله يشعر بأن وقت تناول الوجبة هو وقته المفضل.
  • قومي بإضافة النكهات المفضلة لطفلك إلى الوجبات التي تقدمينها له، على سبيل المثال، إذا لم يحب تناول الحليب، قومي بإضافة مسحوق الشوكولاتة أو الفراولة أو الموز إلى الحليب.
  • كلما زاد عدد الأشخاص الجالسين على طاولة تناول الطعام، زاد شعور الطفل بالدفء والأمان، وعلى الرغم من أنه قد يستغرق وقتا أطول في الجلوس على تلك الطاولة، إلا أنه يجب أن تحرصي على تقديم وجبة الطعام لطفلك في نفس وقت تناول وجبة الإفطار والغداء والعشاء، وجعله يجلس مع باقي أفراد العائلة على نفس الطاولة، حيث سيتعلم منهم عادات تناول الطعام وستشجعه على تناول وجبته بنفس الطريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى