أسأل الخبراءالمراجع

القهوة وضغط الدم هل القهوة ترفع ضغط الدم ؟

من الأهمية معرفة العلاقة بين استهلاك القهوة وارتفاع ضغط الدم على المدى القصير والبعيد أيضا. فالقهوة تعتبر واحدة من أكثر أنواع المشروبات استهلاكا في العالم بأكمله، حيث يقدر معدل الاستهلاك السنوي بحوالي 8.6 بليون كيلو جرام (19 بليون باوند). ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يعتبر أحد الأمراض الشائعة جدا في العصر الحديث. ونظرا لأن الكثير منا يستهلك كوبا واحدا على الأقل من القهوة في معظم الأيام، فمن الضروري معرفة تأثير ذلك على ضغط الدم. وذلك للحد من مخاطر الإصابة بانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت أو دائم. ولهذا السبب تم إعداد هذا المقال لمساعدتك في الحصول على أهم المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول تأثير استهلاك القهوة على ضغط الدم.

جدول المحتويات

القهوة وضغط الدم

قد يساعد تناول القهوة في زيادة ضغط الدم على المدى القصير؛ فقد أظهرت مراجعة لنتائج 34 دراسة طبية أن استهلاك 200-300 مليجرام من الكافيين عن طريق شرب القهوة (ما يعادل 1.5-2 كوب) يؤدي إلى زيادة ضغط الدم الانقباضي بنحو 8 مليلتر زئبقي، وزيادة الضغط الانبساطي بـ 6 مليلتر زئبقي، ويستمر هذا التأثير لمدة 3 ساعات بعد شرب القهوة.

من المثير للاهتمام أن دراسات استهلاك القهوة بشكل منتظم لم توضح تأثيرها على ارتفاع ضغط الدم، ويرجع الباحثون ذلك إلى اعتياد الجسم على الكافيين.

هل القهوة ترفع ضغط الدم

  1. يساعد تناول القهوة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، حيث يقل احتمال الإصابة بالمرض كلما زاد عدد أكواب القهوة المتناولة يوميا. ووفقا لمراجعة دراسات أجريت في عام 2018، فإن تناول كوبين من القهوة يوميا يقلل احتمالية الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم بنسبة 3٪، وتناول 3 أكواب يؤثر بنسبة 5٪، وتناول 6 أكواب يؤثر بنسبة 8٪، بينما يؤثر تناول أكواب أكثر في اليوم بنسبة 10٪.
  2. يجب الإشارة إلى أن تأثير القهوة على صحة القلب ليس مقتصرا على ارتفاع ضغط الدم، فوفقا لنتائج البحوث، يساهم الاعتدال في تناول القهوة يوميا بمعدل 3 إلى 5 أكواب في اليوم في الوقاية من احتمالات الإصابة بأمراض القلب الحادة بنسبة تصل إلى 15%.
  3. بالنسبة لتأثير تناول القهوة على قياس ضغط الدم، ينصح الأطباء بتجنب شرب القهوة في اليومين السابقين لقياس ضغط الدم، وبالإضافة إلى ذلك يجب تجنب شرب القهوة أثناء تناول أي نوع من أدوية ضبط ضغط الدم، لأن القهوة تتداخل مع تأثير المكونات الفعالة في هذه الأدوية.

المصادر1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى