الحالات المرضيةصحة

ألم أعلي البطن مع غثيان أسبابه وعلاجه

في المقال التالي، سنوضح لكم أسباب وعلاج آلام البطن العلوي مع الغثيان، وهي مشكلة تعاني منها الكثير من الناس. آلام منطقة البطن، المعروفة أيضا بالمغص، تعتبر من المشاكل الصحية المزعجة التي يعاني منها العديد من الأشخاص في جميع الفئات العمرية. حيث تسبب تلك الآلام شعورا بعدم الراحة والألم، وترافقها رغبة في القيء والغثيان. يجب أن نذكر أن تلك الآلام قد تشير إلى وجود مشكلة في أحد أعضاء الجسم مثل الكبد، أو الزائدة الدودية، أو المعدة، أو الطحال. لذا، سنوضح لكم في الفقرات التالية على موسوعتنا أهم أسباب آلام البطن العلوي، بالإضافة إلى توضيح كيفية علاجها بالتفصيل. تابعونا.

ألم أعلي البطن مع غثيان أسبابه وعلاجه

في السطور التالية سنوضح لكم أسباب آلام في أعلى منطقة البطن الشائعة

أسباب ألم البطن المفاجئ

  • التلوث الفيروسي

إنه أحد الأسباب الشائعة، ويمكن الاستنتاج منه عندما يشعر الشخص بالغثيان ويعاني من الإسهال وارتفاع درجة حرارة الجسم، وفي معظم الحالات يتلاشى هذا التلوث بشكل طبيعي، ويعتمد الكثيرون على تناول المضادات الحيوية للتخلص منه، ولكن هذا خطأ شائع، حيث تستهدف المضادات الحيوية العدوى البكتيرية فقط ولا تؤثر على الفيروسات.

  • التسمم الغذائي

يعاني العديد من الأشخاص من التسمم نتيجة تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا أو الجراثيم، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة. يجب ملاحظة أن أعراض التسمم قد تستمر لمدة تصل إلى اثنتي عشرة ساعة، وتشمل القيء والإسهال والغثيان.

  • العقاقير الطبية

توجد بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي تسبب آلاما حادة في منطقة البطن، مثل المسكنات والمضادات الحيوية. إذا شعرت بتلك الآلام بعد تناول الدواء، يرجى الاطلاع على النشرة الداخلية والتحقق من أن آلام البطن هي أعراض جانبية للعقار.

  • قرحة المعدة

في حالة إصابتك بقرحة في المعدة أو القولون نتيجة للعدوى البكتيرية، قد تشعر بآلام حادة في الجزء العلوي من البطن، وتعاني من حرقة، وقد تزداد الحرقة خلال ساعات الليل أو بعد تناول الطعام.

  • التهاب الزائدة الدودية

عند إصابة الزائدة الدودية بالتهاب، يشعر المريض بآلام حادة في منتصف البطن، ثم تنتقل هذه الآلام إلى الجهة اليمنى. يمكن معرفة الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية عندما تشعر بآلام شديدة عند وضع يدك على المنطقة المصابة، وفقدان الشهية للطعام، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

علاج ألم أعلى البطن

هناك بعض الوصفات المنزلية التي قد تساعد في علاج مغص البطن، وسنعرض لكم أهم النصائح التي يمكنكم اتباعها عند الشعور بهذه الآلام:

  • شرب السوائل: ينصح بشرب السوائل وتناول كميات كبيرة من الماء، خاصة في حالة الإصابة بالإمساك، لتسهيل عملية الإخراج.
  • التجشؤ: قد يساعد التجشؤ في التخلص من الآلام في أعلى المعدة، وذلك في حالات التسمم الغذائي.
  • تناول مضادات الحموضة: في حالة الشعور بحرقان في المعدة مصحوبا بآلام حادة في منطقة البطن، ينصح بتناول الأدوية المضادة للحموضة السائلة، وإذا لم يكن هناك أي تحسن بالحالة، ينصح بشرب الحليب قليل الدسم.
  • تناول المسكنات: هناك بعض أنواع الأدوية المسكنة التي لا تحتاج إلى وصف طبي، والتي يمكنها أن تساعدك في التخلص من الألم.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة: تناول الأطعمة الدسمة قد يزيد من الآلام، وقد يتسبب في الإصابة بالإمساك، لذا ينصح بتناول الأطعمة المسلوقة أو المطهية على البخار لتجنب زيادة الألم ومساعدة المعدة على الشعور بالراحة.
  • تناول الأعشاب الدافئة: هناك بعض الأعشاب التي تساعد في تخفيف آلام البطن وتهدئة المعدة، مثل اليانسون والبابونج، يمكن وضع هذه الأعشاب في الماء المغلي وتحليتها بعسل النحل الطبيعي، ثم شربها، كما يمكن تناول الزنجبيل الطازج لتقليل تقلصات المعدة.

إذا استمر العلاج لساعات طويلة دون أن يشعر المرء بالراحة بعد تطبيق أساليب العلاج المنزلي، يجب أن يراجع الشخص الطبيب المعالج. فالألم يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة في أعضاء الجسم مثل الزائدة أو الكبد أو القولون. سيقوم الطبيب بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وقد يطلب تحليل عينة من الدم أو البول، ثم سيوضح الأسلوب العلاجي المناسب.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى