البيئةعلوم

بحث شامل عن البيئة وأنواعها وتعريفها

البيئة هي الإطار الذي نعيش فيه، ومن خلال خصائصها الربانية يمكننا تلبية الاحتياجات البدنية والنفسية لأداء أدوارنا في الحياة. من البيئة المحيطة نحصل على الغذاء من الزراعة ونمو النباتات والأشجار، ونتنفس الهواء النقي الذي ينتجهما ويوفر لنا الأكسجين اللازم للحفاظ على صحة الرئتين وتوازنهما الطبيعي. ومن خلالها نجد المأوى والملابس والشراب، ونحصل على الغذاء من صيد وتربية الحيوانات القابلة للأكل، بالإضافة إلى الطيور والكائنات البحرية المختلفة.

الله خلق الإنسان في بيئة نقية وهادئة ومتوازنة، ولكن مع تزايد عدد البشر وتصرفهم بطرق لا مسؤولة، ظهرت الأمراض والتلوثات التي تسببها، وتعرضوا لعقاب بسبب تلك التغيرات الضارة. لمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على موسوعة .

 أنواع البيئات

  1. بيئة إنسانية اجتماعية

يشير إلى الوسط الذي يتفاعل فيه الإنسان مع نظرائه البشر، والتفاعلات والأدوار التي تتكون بينهم، مع عوامل حياتهم.

تشمل هذه البيئة المجال الثقافي، والصحة، والغذاء أو الزراعة والصناعة والتجارة، وأنماط السلوك وغيرها من الخصائص والطبائع المرتبطة بالبشر.

  1. بيئة حيوانية

وهي المنطقة المحيطة بالحيوان سواء كان طائرا أو زاحفا أو لديه أربعة أو اثنين من الأطراف، وطرق تغذيته ومعيشته

  1. بيئة بحرية سمكية

يقصد بها البيئة البحرية وظروفها المتغيرة وأنماط الحياة البحرية وطرق العيش والتنفس وقوانين الطفو والصيد وغيرها من العوامل المتعلقة بالأسماك وجميع المخلوقات البحرية، وحركة السفن والقوارب عليها، وتغيرات التيارات البحرية وأسباب غرق المدن والسفن في مناطق معينة مثل مثلث برمودا.

  1. بيئة نباتية وشجرية

تهتم الزراعة بالبيئة وتطويرها واستفادتها، وحمايتها من التدمير والأضرار. وهي ذات أهمية كبيرة في التكامل مع البيئات الأخرى لخلق بيئة واسعة تعزز الحياة.

وتصنف أحيانا بتصنيفات أخرى (بيئة طبيعية، بيئة بيولوجية، بيئة اجتماعية، البيئة المشيدة أو البنائية)

  • وتم تعريف البيئة الطبيعية بأنها تلك التي وجدتها الإنسان بدون أي سبب أو تدخل منه في وجودها. وتتضمن عالم الحيوانات والنباتات والأسماك والطقس والتغير المناخي والغلاف الجوي وما يحيط بالشمس والكواكب وغيرها.
  • تتضمن بيئة الطبيعة البيولوجية لكل كائن حي التكوينات العضوية وأنماط الغذاء والتكاثر والمرض والصحة وغيرها.

البيئة البنائية المشيدة

  • هي تلك التي كانت تبنى بفعل الإنسان في الماضي والحاضر، وتشمل الجانب الاجتماعي والثقافي المرتبط بالإنسان وكيفية استغلاله لهذه البنى وتكييفها لخدمة البشر.
  • وهذا يعني استعمالات الأراضي الزراعية والمباني، وبحث الآبار في الصحارى عن النفط أو المياه الجوفية، وأيضا الصناعات والمنشآت المصنعية بأنواعها المختلفة ومستودعاتها وغيرها.
  • ونحن لا ننسى فيها أيضا المباني الخدمية والتعبدية والسكانية والتجارية الاستثمارية سواء كانت صغيرة أم كبيرة، وأيضا وحدات الفنادق السياحية أو غيرها.
  • تعتبر البيئة الأثرية والتاريخية جزءا من التشييد والعمارة، وعلى الرغم من قدمها ودراساتها والاكتشافات التي تجرى حولها ومقاومتها لظروف الطقس والتغيرات البشرية لفترات طويلة.

خصائص البيئة الطبيعية

  • البيئة الطبيعية هي أساس كل البيئات، تشمل المحيط الحيوي الذي خلقه الله تعالى لتهيئة الأرض للبشر والكائنات الموجودة لتحقيق دورها في العبادة والتنمية، حتى يحين الوقت المعلوم عند الخالق لانتهاء هذه الأرض ومن عليها.
  • وبهذا يتضمن تغيرات المناخ، واختلافات التضاريس والجغرافيا، وأحوال البنية التحتية واختلافات الطبقات والقشرة الأرضية والظواهر البركانية تحت الماء وفوقها.
  • الغلاف الخارجي للأرض وطبقاته والتغيرات البيئية التي تترتب عليها، مثل التأثير الضار للغازات على الأوزون وما حوله، بالإضافة إلى التغيرات النجمية والشهابية والنيازك ودراسات التربة وغيرها في الكواكب الأخرى، يعتبرون عوامل بيئة طبيعية أساسية.
  • وبتقسيم دقيق، يعتبر تقسيم البيئة الطبيعية لمكونات هو لتقريب الفهم للدارسين.
  • ومع ذلك، كل جزء من الغلاف الهوائي والمائي للأرض وتضاريسها وظروف الكائنات التي تعيش عليها والكون الخارجي والمجرات والعوالم الأخرى مترابطة ومتكاملة.

مميزات البيئة

  • التوازن والخضوع لقوانين ربانية كونية تنظم الحياة على الأرض لجميع الكائنات، حتى الفيروس الذي لا يرى إلا بمجهر مكبر.
  • الاختيار الطبيعي يعني بقاء الأقوى وهلاك الضعيف، فالأقوى يبني ويتحمل ويطور حياة الكائنات الحية، أما في البشر فالقوة لا تقاس بالثروة والسلطة، وإنما بقوة الحق والاعتقاد الصحيح، ولذلك يرث الصالحون الأرض ويهلك الطغاة.
  • توجد توازنا بين الليل والنهار، لتغطية السطح الكروي للأرض وتتعاقب بينهما، أي بين الراحة والعمل.
  • التغير الجغرافي والاهتزازات الأرضية تجعل الجبال تبدو كالسحب.
  • تتمثل العقوبات الإلهية للمخالفين والكفار في فيضانات وانهيارات أرضية تحدث فجأة وبدون سبب واضح يمكن تفسيره من قبل البشر.
  • الجزاء يكون من نفس نوع الفعل؛ فمن قتل يقتل، ومن ظلم يظلم، ومن عاند وكفر يتعرض للتمهيل والتشديد فيما بعد، أو يجازى فورا بحسب ما يراه قضاء الله وعلمه للغيب وما في القلوب.

التغيرات البيئية بفعل الإنسان والأثار المترتبة عليها

  • نزل الإنسان إلى الأرض لأول مرة عندما نزل آدم وزوجته إلى الأرض بعد أن أخطأا في مخالفة الرحمن الرحيم، وبدأت حياة البشر على الأرض بتكاثرهم وتناسلهم.
  • في حياة الإنسان البدائي، كانت الظروف غير آمنة؛ لذا استخدم ما وجد واستغله لراحته وضمان عيشه بإذن الله تعالى.

بدأ التغير في البيئة من هنا، مع تعاقب البشر واختلافات التفكير والميول، حيث تم اكتشاف النار وبدأ حرق المخلفات، واكتشفوا طعام اللحوم المطهية عليها، وبدأوا في صيد وقتل الحيوانات بشكل مفرط، واكتشفوا قيمة الخشب وقطعوا الأشجار دون زراعة بديلة لها، وظهر ما يعرف بـ:

التلوث البيئي

ويعنى به اختلال التوازن الأصلي للبيئة، بسبب حدوث نقص في إحدى جوانبها بشكل مفرط دون وجود بدائل تعويضية، مما يؤدي إلى تراجع العوامل الأخرى المتعلقة بالجانب الناقص، وبالتالي يكون له تأثير سلبي على الكائنات الحية سواء كانت بشرا أو حيوانات أو أسماكا أو نباتات.

مراحل التلوث البيئي

يبدأ من تلوث غير ملحوظ وغير مؤثر

تستعيد الأنظمة الحيوية نظامها بسرعة لتحقيق التوازن من جديد.

ثم يتدرج مع الإهمال البشري لدعم البيئة إلى :-

تلوث خطر

زاد تدخل الإنسان في الطبيعة بدون بدائل، مما أدى إلى فقدان التوازن بزيادة ضغط طاقته وتجاوزه للحدود المحددة له.

يلي ما سبق التلوث الهلاكي المدمر

كما في حالات تدمير النفايات النووية وقطع الأشجار في الغابات بدون اهتمام بالتصحيح أو تقديم بديل أو تقليل الضرر الناتج عنها بسبب المشاريع، فإن ذلك يعني عدم القدرة على تحقيق توازن بيئي أكبر، وبالتالي يبدأ التلوث البشري بانتشار الأمراض الناشئة من التراكمات الضارة.

أنواع التلوث

  • تلوث الهواء

  • يسببه الدخان الناتج عن المنشأة المصنعية أو أفران الخبز، حرق القش والقمامة، السحب الدخانية الناتجة عن التجارب العلمية، مركبات النقل المتنوعة، وترك الجيف على الطرق بدون دفن.
  • يتغير تركيب الهواء الذي نتنفسه من الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون وغيرهم، مما يجعل جزيئات الهواء تتغير وتتلوث وتصبح ضارة بدلا من أن تكون صحية.
  • تلوث المساحة المائية

  1. تتضمن الملوثات البيئية اليورانيوم والنفايات الناتجة عن تصريف المياه الصحية، وتسرب النفط أو انفجاره في المحيطات، مما يؤدي إلى قتل وفقدان عدد كبير من الكائنات البحرية وتلوث المياه في تلك المناطق، وقد يصل التلوث إلى النباتات المائية التي تعتمد عليها الأسماك، وتنتقل منها إلى البشر عن طريق الصيد.
  2. تكمن خطورة التلوث المائي في تسربه أيضا إلى التربة للري، وبهذا يلوث النبات فيعطل نموه أو ينقل له الملوث، وبالتالي ينتقل لجسم الإنسان فيمرضه وقد يؤدي به للوفاة.
  • تلوث التربة

ويتم ذلك عن طريق تسرب النفط إلى الأراضي الزراعية وتلويث المحاصيل القابلة للأكل، بالإضافة إلى التجريف والبناء الذي يعد تلويثا لمصدر الطعام الخصب، بالإضافة إلى التصحر وتدهور الأرض وتحويلها إلى مكب للنفايات، وأيضا تلوثها بالمواد التي تستخدم لتسريع نمو النباتات وقتل حشرات المزروعات مثل المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية وغيرها.

ويمكن أن تصنف الملوثات على أساس آخر كالآتي

  • تلوث طبيعي

الذي يظهر بدون أي دخل للإنسان فيه بأي طريقة، مثل الانفجارات البركانية، أو آثار الزلازل والفيضانات المائية.

  • تلوث صناعي

بسبب الإنسان ومشروعاته واستعمالاته الخطأ للبيئة

دور الأفراد في إعادة نقاء الطبيعة

يقال أنه عندما يزول السبب، يزول العجب، وهذا يعني أن من يسبب الضرر إذا قام بإصلاح ما تسبب فيه واستمر في طريقة الإصلاح، فإن الأمور ستعود إلى النظام الصحيح الذي كانت عليه.

ويمكن أن يكون هذا ضمن النطاق الاجتماعي أيضا، وليس مقتصرا على المادة والبيئة فقط

ليس دور الفرد الواحد في توازن البيئة أقل أهمية من دور المجتمع، فالبداية تكون بخطوة واحدة، وبتوحيد الخطوات يتحقق الهدف، وبإمكانك كفرد أن تساهم في:

  1. تنظيم مكان إقامتك وفصل مخلفات الطعام.
  2. تخصيص موقع معين للتخلص من القمامة العضوية عن طريق الدفن أو استخدامها كعلف للحيوانات، أو تعبئتها في أكياس محكمة الإغلاق المخصصة.
  3. نظف حفاضات الأطفال في المرحاض واتركها حتى تجف ثم تخلص منها في كيس مخصص.
  4. جمع العلب المعدنية والزجاجية والبلاستيكية وبيعها لتجار الخردة، أو إعادة التدوير وتصنيع منتجات أخرى تصلح للزينة منها.
  5. الامتناع عن التحين والجلوس مع المدخنين.
  6. عند الحاجة إلى التبول في الشوارع، يفضل حفر حفرة عميقة ثم تغطيتها جيدا والاستيضاح.
  7. ساهم في تجميل الشارع وتعبيده حتى لو كان بالإسمنت أمام منزلك وجيرانك ، وسيساعد على منع انتشار الغبار والتلوث الطيني أثناء الأمطار.
  8. ساعد في إخماد الحرائق وتنظيف بقاياها وأماكن الاحتراق.
  9. إذا كنت تمتلك مصنعا أو شركة، استخدم فلاتر لتنقية الهواء، وحاول معالجة مخلفات الصرف بشكل صحيح وتجنب إلقاء المواد الصلبة في المياه، بل يفضل دفنها في الصحراء في أماكن بعيدة.
  10. عدم قطع الورود ورميها في الطريق، وإذا قطعت شجرة فلتقم بزراعة أخرى مكانها، وتجنب كسر الأغصان، فهي مصدر لإنتاج الأكسجين الذي نتنفسه.
  11. اهتم بنظافة وتنظيف محيطك وساعد الآخرين في ذلك، فالنظافة هي أفضل وسيلة لمكافحة الحشرات والتلوث والأمراض.
  12. كن حذرا عند استخدام أدواتك الشخصية وتجنب استخدام الأغراض الجماعية، لأنها قد تكون ملوثة وتنقل العدوى.

دور الحكومات في تطهير البيئة

تعتبر الحكومات والدول المسؤولة الأساسية في وضع قوانين وفرض عقوبات داخل المجتمعات على الفاسدين والمخالفين للأنظمة وغير المطبقين للقوانين.

يكون لدور الدولة أهمية كبيرة في مراقبة الأفراد والمنظمات وتحقيق التوافق السياسي والتعاون فيما يتعلق بالقضاء على التلوث من خلال ما سيأتي:

  1. يجب الحفاظ على الغابات للحفاظ على إنتاجيتها وتميزها.
  2. تحسين إدارة المراعي الطبيعية من خلال وضع أنظمة صالحة لاستغلالها.
  3. التعامل السليم مع الأراضي الزراعية للحصول على أفضل عوائد كما نوعا، والحفاظ على خصوبة التربة يتم عن طريق:
  • تتنوع المحاصيل في الدورة الزراعية بتناسق.
  • تخصيب الأراضي الزراعية
  • تحسين التربة بإضافة المادة العضوية
  • محاربة انجراف التربة
  • مكافحة تلوث البيئة: نظرا لأهمية تلوث البيئة بالنسبة للبشر، من الواجب تشجيع البحوث العلمية في مكافحة التلوث بأشكاله المختلفة.
  • التعاون البناء بين المشروعات وعلماء البيئة لاحترام الطبيعة والقوانين التقليدية وتقليل التأثيرات السلبية المحتملة والتصدي لأي مشكلات جديدة.
  • تنمية الوعي البيئي: لا يوجد حقوق بدون واجبات في المقابل.
  1. توفير وسائل نقل لتصريف المياه الساخنة والملوثة إلى أماكن محددة.
  2. التركيز على تطبيق الإرشاد الإسلامي في جميع جوانب النظافة والتعامل مع الحيوانات والنباتات والمباني وكبار السن والنساء والأطفال في الحرب والسلام.
  3. تشجيع حملات نظافة ونشر الوعي الثقافي حولها.
  4. تطوير تقنيات السيارات للاعتماد على طاقة نظيفة مع زيادة حملات زراعة الأشجار ووقف هدم الغابات.
  5. اعتماد وتطبيق معاهدات حماية البيئة وعدم زراعتها في الدول الفقيرة أو القريبة منها.
  6. تنظيم رعي النبات وتنظيمه يساعد النبات على تجديد خلاياه والنمو مرة أخرى.
  7. عدم استخدام فضلات الإنسان ومياه الصرف بدون معالجة عند سقي التربة الزراعية.
  8. تجريم استخدام المصانع في بناء مصارف مياه صالحة للاستعمال الأدمي أو الزراعة.
  9. إنشاء هيئات خاصة للحفاظ على البيئة وتعزيز فعاليتها.
  10. دعم الجمعيات الخاصة التطوعية وتشجيعها، وتذليل العقبات التي تواجه حماة البيئة.
  11. يعتبر إدخال نظام أكاديمي يرتبط بالبيئة والحفاظ عليها جزءا لا يتجزأ من متطلبات التخرج والحصول على الشهادة الجامعية. عند التقدم للوظائف، يتم تعزيز عادات النظافة ومكافحة التلوث البيئي بجميع أشكالها منذ بداية المرحلة التعليمية الجماعية وحتى في أنظمة العمل في المؤسسات الحكومية أو الخاصة.

علم البيئة

  1. علم دراسة التفاعل بين العناصر الحية وغير الحية وبينها، ويهدف إلى التعرف على الكائن الحي ودراسة محيطه وعلاقته بالمحيط المحيط به، سواء كانت الجمادات والنباتات أو الإنسان.
    ظهر هذا العلم كحاجة ضرورية جدا لعلاج التلوث والأخطار والكوارث التي نتجت عن آثار الإنسان وسوء التعامل مع البيئة.
  2. ونظرا لأن البشر يشتركون في الحياة في بيئة متشابهة مترابطة بشكل واحد، ولأن لديهم قدرة على إحداث اضطراب في التوازنات البيئية، فمن الضروري تعاون الدول ووضع سياسات خاصة بينها، وعقد مؤتمرات دولية تجمع أكبر قدر من العلماء ذوي الخبرة والمهارة في ابتكار حلول فعالة للتصدي للتلوث البيئي والتصحر وتغير تركيب الغازات في الغلاف الجوي، مما أدى إلى ذوبان كتل الجليد في القطبين وهذا ينذر بكوارث غرق عالمية.

وقد تم تجزئة هذا العلم ليشمل أنواع البيئات

  • ثم وجدت علم البيئة المائية والبرية والجوية، وعلم البيئة الحيوانية والنباتية، وكذلك علم البيئة الفردية والجماعية
  • ليس هذا فقط، بل دخلت مجالات أخرى ذات صلة ضمن فروعه، مثل:
  • علوم الحياة البرية – علم الغابات – علم الحفريات – علم المحيطات – علم الجغرافيا الحيوية – علم تلوث البيئة – علم البيئة الفسيولوجي

من أقسامه الأخرى

علوم الحياة/ علم الخلايا/ علم الأجزاء الدقيقة/ دراسة التعداد السكاني/ علم الأحياء العضوية. علم النظم البيئية/ دراسة التجمعات/ الأوتوايكولوجيا/ الأيكوفيزيولوجيا/ علم بيئة التعداد السكاني. علم البيئة الخلوية.

أهمية دراسة علوم البيئة

  1. ارتباطه بعلوم أخرى مثل:

يتضمن علم الأحياء دراسة الحيوانات والنباتات والكيمياء الحيوية والوراثة والسلوك والتطور والفيزياء وعلوم الكيمياء.

يدرس طبيعة البيئة التي يعيش فيها الكائنات الحية، وكيفية تكييفها مع بيئتها، وتحديد البيئة المثلى لكل كائن، والكشف عن آليات عمل الطبيعة، وأنماط التفاعل الكيميائي أو الفيزيائي بين الكائنات والبيئة، وتأثيرها على الكوكب الأرض.

أهم المصطلحات التي يمكنك أن تجدها في علم البيئة

الكائن الحي / الكائنات الحية / البيئة الحية / النظام البيئي / المناطق الحيوية / البيئة الحيوية / النظام البيئي / المجتمع البيولوجي / المحيط / انتقال الطاقة / المجتمع الناضج …. وغيرها.

يمكنك متابعة أيضا :

بحث عن تعريف البيئة وانواعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى