الحالات المرضيةصحة

أسباب الم العصعص عند البنات وعلاجه مجرب

في المقال التالي سنوضح لكم سبب آلام العصعص عند الإناث وأعراضها، وسنشرح أيضا كيفية علاجها والوقاية منها. يتواجد العصعص في العمود الفقري، تحديدا في الجزء السفلي، ورغم صغر حجمها إلا أنها تلعب دورا هاما، حيث تمكن الإنسان من الجلوس والاستقرار في جلسته بفضلها. غالبا ما تشعر النساء بألم شديد في هذه المنطقة، ويصبح الألم واضحا عند الجلوس والقيام من الجلوس، ويزداد هذا الألم بشكل واضح في أيام الدورة الشهرية، وفي حالة النساء المتزوجات يزداد الألم أثناء العلاقة الحميمة. سنعرض لكم في هذه الموسوعة أسباب ظهور هذه الآلام وكيفية علاجها بالتفصيل، فتابعونا.

أسباب الم العصعص عند البنات

أسباب ألم العصعص

تشعر المرأة بآلام في منطقة العصعص نتيجة للضرر الذي يحدث في أنسجة العظمة أو الأنسجة المحيطة بها، وهناك بعض الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور تلك الآلام عند النساء، مثل:

  • الإصابة: قد يعاني النساء من ألم في منطقة العجز نتيجة الإصابة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، أو نتيجة سقوطهن على الظهر، وفي بعض الحالات الخطيرة قد يحدث تمزق في العظمة أو كسرها.
  • الحمل: في الأشهر الأخيرة من الحمل، يتمدد وينحني العمود الفقري لتسهيل خروج الجنين عند الولادة، وفي بعض الأحيان يحدث انثناء زائد للأربطة المحيطة بعظمة العصعص، مما يسبب آلاما حادة.
  • الرياضة: هناك بعض التمارين الرياضية التي قد تسبب زيادة تمدد العمود الفقري، فعلى سبيل المثال عندما يمارس الفرد رياضة التجديف، فإنه يميل إلى الأمام، وهذا يتطلب تمدد عظام العمود الفقري، ثم يعود إلى الخلف ويكرر ذلك، وقد تؤدي تلك التمارين الرياضية إلى حدوث خلل في الأربطة المحيطة بالعصعص، مما يسبب ألما شديدا ومزعجا في تلك المنطقة.
  • طريقة الجلوس: إذا كانت الفتاة تجلس في وضعية غير مريحة لفترات طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الأنسجة المحيطة بعظمة العصعص.
  • السمنة: تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن بشكل كبير يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على العصعص أثناء الجلوس، مما يتسبب في آلام حادة في أسفل ظهر الفتاة كلما زاد وزنها.
  • النحافة: قد يؤدي النحافة المفرطة إلى الإصابة بآلام العصعص أيضا، وذلك لأنه إذا قلت الدهون في الجسم، فلن تكون هناك كمية كافية من الدهون لمنع احتكاك العصعص بالأنسجة المحيطة بها.
  • السرطان: إصابة العظام بالأورام السرطانية، خاصة في العمود الفقري، هي واحدة من الأسباب التي تسبب آلاما في العصعص، ولكنها نادرة وغير شائعة.

أعراض ألم العصعص عند النساء

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى وجود ضرر في عظمة العصعص، ومنها:

  • الشعور بآلام حادة في أسفل الظهر، وبالتحديد في الجزء العلوي من منطقة الأرداف.
  • عادة ما يكون الألم في تلك المنطقة خفيفا، ولكنه يظهر بوضوح عند الجلوس أو الوقوف أو خلال العلاقة الحميمة.
  • شعور بآلام حادة في منطقة الظهر خلال فترة الدورة الشهرية.
  • تعتبر آلام الظهر من الأعراض المصاحبة لآلام العصعص، وقد يعاني النساء أيضا من آلام في عرق النسا.

تشخيص ألم العصعص عند البنات

في معظم الأوقات، يكون ألم العصعص خفيفا ولا يستمر لفترة طويلة، كما أنه في معظم الحالات لا يكون خطيرا، ولكن إذا اشتد الألم واستمر لفترة طويلة دون أن يختفي، فيجب عليك التوجه إلى الطبيب المعالج على الفور وإجراء الفحص الطبي، وذلك لأن تلك الآلام قد تشير إلى إصابة خطيرة مثل الإصابة بالسرطان أو الكسر في العظام.

يقوم الطبيب بإجراء الأشعة السينية لفحص الحالة المصابة وهو واقف ويفحص جسده وهو جالس، أو يقوم بالتصوير بالاستعانة بالرنين المغناطيسي، وذلك لكشف السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى ظهور تلك الآلام.

علاج ألم العصعص مجرب

يختلف علاج مشكلة ألم العصعص حسب الحالة المرضية وشدة الألم وسببه، وهناك بعض الأساليب العلاجية الشائعة التي تساعد في التخلص من ألم تلك العظمة، ومنها:

  • العلاج الفيزيائي: في هذا البرنامج، يتعلم المريض الطريقة الصحيحة التي تمكنه من الاسترخاء في منطقة الحوض من خلال التنفس العميق ومحاولة تمديد المنطقة الحوضية، وذلك للحد من التأثير السلبي على عظام العجز.
  • العلاج بالأدوية: هناك بعض الأدوية التي تساعد على تقليل آلام منطقة العصعص، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، ويمكن حقن المريض بمخدر موضعي لتخفيف الألم في تلك المنطقة.
  • المساج: يعتمد الكثير من الأشخاص على جلسات المساج التي تساعد على تخفيف الألم في تلك المنطقة، ويجب الإشارة إلى وجود العديد من الخبراء والمتخصصين الذين يقدمون تلك الجلسات للمرضى.
  • العلاج الجراحي: يستخدم الطبيب المعالج هذا الخيار عندما تفشل جميع الطرق العلاجية الأخرى، وعندما يكون الحالة متقدمة للغاية، وفي هذه الحالة يتعرض المريض للتخدير الكامل، ثم يقوم الجراح بإزالة العصعص بشكل نهائي.

الوقاية من ألم العصعص عند البنات

هناك بعض النصائح الطبية التي تساعد في الوقاية من آلام العصعص، مثل:

  • عدم الجلوس لفترة طويلة: الجلوس لفترة طويلة بوضعية غير صحيحة قد يتسبب في إلحاق ضرر بعظمة العصعص، لذلك ينصح بالجلوس بشكل معتدل وعدم البقاء جالسا لفترة طويلة.
  • استخدام الثلج: في حالة شعور بآلام خفيفة في منطقة أسفل الظهر، فقد تكون هذه إشارات بداية إصابة بمشكلة في العصعص. وللوقاية من الإصابة، يوصى بوضع كمادات ثلجية لمدة 15 دقيقة في المنطقة المؤلمة وتكرار هذه العملية لمدة ثلاثة أيام.
  • الوقاية من الإمساك: يعتبر الإمساك أحد الأسباب التي تسبب آلام العصعص، وينصح بشرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم لجعل حركة الأمعاء ناعمة، وينصح أيضا بتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى