الفيزياءعلوم

بحث عن الحركة وانواعها شامل ومفصل

في المقال التالي سنقدم لكم دراسة حول الحركة وأنواعها في مجال الفيزياء، حيث تتمتع الأجسام بعدة خصائص ميكانيكية يهتم علماء الفيزياء بدراستها، ومن بين تلك الخصائص الحركة، فالحركة تعرف بأنها حركة الأجسام في اتجاه محدد خلال فترة زمنية محددة، وقد وضع علماء الفيزياء عدة قوانين لشرح أسباب الحركة، وكان العالم إسحاق نيوتن أول من شرح هذه الظاهرة الفيزيائية عن طريق جمع القوانين التي تفسر أسباب حركة الجسم في اتجاه محدد، وقد جمع نيوتن كل القوانين في ثلاث قوانين وسميت بـ(قوانين نيوتن)، وشملت هذه القوانين الحركة والقوة التي تؤثر عليها، وفي الفقرات التالية سنستعرض لكم دراسة حول الحركة وأنواعها في مجال الفيزياء، فتابعونا.

بحث عن الحركة وانواعها

تعريف الحركة

  • في علم الفيزياء، تعرف الحركة على أنها تغيير موقع الأجسام من مكان إلى آخر في فترة زمنية محددة.
  • تقسم الحركة إلى أنواع مختلفة، النوع الأول هو الحركة الخطية، والتي تعني حركة الأجسام في خط مستقيم، والنوع الثاني والأهم هو الحركة الدورانية، والتي تشير إلى دوران كوكب الأرض حول محوره، والنوع الثالث هو الحركة التذبذبية، وهي الحركة التي يحدثها البندول.
  • بالإضافة إلى الحركة المتجهة، وتشير إلى حركة الجسم في اتجاه واحد فقط، وقد يكون هذا الاتجاه أفقيا أو رأسيا، أو في اتجاه الغرب أو الشرق، ويطلق على المسافة التي يتحرك فيها الجسم عند انتقاله من موقع لآخر اسم الإزاحة.

أنواع الحركة

وفقا لما ورد في علم الميكانيكا الحديث، فإن الحركة تنقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي الحركة الانتقالية والحركة الدورانية، بالإضافة إلى الحركة التذبذبية أو ما يعرف بالحركة المعقدة، وفي الفقرات التالية سنعرض لكم نظرة موجزة عن كل نوع بالتفصيل.

الحركة الانتقالية

  • تعتبر الحركة الخطية هي الحركة التي تحدث في اتجاه مستقيم، حيث تتحرك الأجسام في خط مستقيم، بينما الحركة الدورانية تتمثل في حركة الأجسام حول محورها، ومن الجدير بالذكر أن الحركة الانتقالية تحدث في اتجاه مستقيم.
  • عند رسم سهم على جسم يتحرك ويغير موقعه، سنلاحظ أن اتجاه السهم المرسوم لا يتغير أثناء حركة الجسم.
  • يطلق على العلم الذي يدرس الحركة الانتقالية اسم الديناميكية الانتقالية، وتعتبر قوانين نيوتن الثلاثة أساس هذا العلم، بالإضافة إلى وجود العديد من النظريات والمعادلات والقوانين الأخرى فيه.
  • بالإضافة إلى قوة الجاذبية، تؤثر قوة الاحتكاك في حركة الأجسام الانتقالية، ويستخدم علم الديناميكا الانتقالية في تفسير حركة الجزيئات في المادة وتوضيح حرارتها.

الحركة الدورانية

  • تشير الحركة الدورانية إلى دوران الأجسام حول محورها، مثل دوران كوكب الأرض حول مركزها.
  • تعتمد هذه الحركة على عزم القوة، ويقصد بعزم القوة القوة التي تؤثر على الجسم وتجعله يتحرك ويغير موقعه، حتى يدور حول مركزه.
  • هناك علاقة تستخدم لشرح تأثير القوة على الجسم وتعرف بالعزم. العزم يساوي قوة الجسم مضروبة في المسافة والزاوية (جاهـ). المسافة هنا تشير إلى المسافة التي يقطعها الجسم والتي تكون بين المنطقة التي تأثرت بها القوة والمركز الذي يدور حوله الجسم. هذا يؤدي إلى دوران الأجسام حول مراكزها في حركة دورانية.

الحركة التذبذبية

  • حركة التذبذب تحدث عندما يتحرك الجسم بشكل متكرر في فترة زمنية محددة، حيث يقوم الجسم بنفس الحركة مرارا وتكرارا في مدة زمنية محددة.
  • البندول الموجود في الساعة هو مثال مشهور للحركة التذبذبية، حيث يتحرك البندول يمينا ثم يسارا ثم يعود مرة أخرى إلى اليمين، ويكون نقطة الاتزان في المنتصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى