التغذيةصحة

قائمة الاكلات الممنوعة والمسموحة بعد عملية المرارة

في المقال التالي سنوضح لكم ما هي الأطعمة المحظورة والمسموحة بعد إجراء عملية إزالة المرارة بالتفصيل، فغالباً ما يقوم الأطباء بإزالة المرارة للتخلص من القنوات الصفراوية، أو للتخلص من الحصوات التي تكونت في المرارة وتسبب آلاما حادة ومزعجة للمريض، وقد يتفاقم الأمر ليسبب الإصابة بالتهابات، ومن المهم أن نذكر أن هذه العملية آمنة وغير خطيرة عادة، ولا تسبب مضاعفات سلبية بعد إجرائها إلا في حالات نادرة، حيث يتم إجراء العملية في المستشفى ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.
وتتم هذه العملية باستخدام منظار (Laparoscopic cholecystectomy)، ولكن قد يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية استئصال المرارة بطريقة جراحية مفتوحة، وبعد الانتهاء منها يعود المريض إلى منزله، ويتطلب الالتزام بنظام غذائي يساعده على التعافي، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات المقال التالية أهم الأطعمة التي ينصح بها للمرضى في فترة التعافي، فتابعونا.

الاكلات الممنوعة والمسموحة بعد عملية المرارة

أطعمة ينصح بتناولها بعد استئصال المرارة

هناك بعض الأطعمة الصحية الموصى بها بتناولها بعد استئصال المرارة، وتساعد هذه الأطعمة على تسريع عملية شفاء المريض وتحميه من المضاعفات الصحية، وتشمل ذلك:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف

ينصح المرضى بتناول الأطعمة الغنية بالألياف في تلك الفترة، مثل الشوفان والبازلاء والفاصولياء والعدس والبطاطا. كما ينصح بتناول الأطعمة المحضرة بالحبوب الكاملة، مثل الأرز والخبز والمعكرونة، والأطعمة المحضرة بحبوب الشعير والكاجو واللوز، وتناول بذور الشيا وبذور الخشخاش.

  • الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات

مثل البندورة، والقرنبيط، والبرتقال، والتوت، والليمون، والأفوكادو، والكرنب، والسبانخ، والبندورة، والبقوليات، والملفوف.

  • اللحوم الخالية من الدهون

في تلك الفترة ينصح بتقديم اللحوم الحمراء الخالية من الدهون للمريض، مثل صدور الدواجن، وصدور الديك الرومي، وسمك القد، وسمك السلمون، وسمك الهلبوت.

الأطعمة الممنوعة بعد عملية المرارة

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها بعد إجراء عملية المرارة، وذلك لأن تناولها قد يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للمريض وتأخير الشفاء، ومن بين تلك الأطعمة:

  • اللحوم الغنية بالدهون

مثلا، يجب تجنب تناول لحوم البقر ولحم السلامي ولحم الغزال ولحم الخنزير ولحم الحمل ولحم المورتديلا، ويجب أيضا تجنب تناول اللحوم المصنعة مثل السجق، وذلك لأن الدهون الموجودة في اللحوم تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض سلبية وآلام حادة.

  • منتجات الألبان

ينصح بتجنب تناول منتجات الألبان بعد إجراء عملية المرارة، وذلك لأن الجهاز الهضمي غير قادر على هضم تلك الأطعمة بسهولة، وهذا قد يؤدي إلى الشعور بآلام مزعجة، ومن أمثلة المنتجات الممنوعة تشمل الحليب واللبن والجبن الكامل الدسم والكريمة الحامضة والزبدة والمثلجات وشحم الخنزير والكريمة المخفوقة، كما يجب الامتناع عن تناول صلصة محضرة من الكريمة.

  • الأكلات المصنعة

بعد إجراء جراحة المرارة، يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون، حيث قد تؤثر سلبا على الجهاز الهضمي، ومن أمثلة الأطعمة المصنعة: البسكويت، الكعك، الخبز الأبيض، مخبوزات القرفة، والمأكولات التي تحتوي على الزيوت المهدرجة.

  • المشروبات الغنية بالكافيين والكحول

يوصى في فترة التعافي من جراحة المرارة بتجنب شرب المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، مثل الشاي والمشروبات الغازية والقهوة، ويجب أيضا تجنب شرب مشروبات الطاقة وتناول الشوكولاتة، وتجنب تناول الحلويات التي تحتوي على القهوة، لأن الكافيين يمكن أن يسبب حرقة في المعدة وتسريع عملية هضم الطعام، وهذا يمكن أن يسبب آلاما حادة في المعدة.

أكل الحلويات بعد استئصال المرارة

الحلويات تحتوي على نسب عالية من السكر، وتحتوي أيضا على الزبدة والزيوت النباتية، مما يجعلها غير صحية بعد استئصال المرارة، لذا ينصح بتجنب تناولها تماما حتى الشفاء التام.

الشوكولاته بعد عملية المرارة

ينصح الأطباء بتجنب تناول الشوكولاتة، أو تناول الحلويات المصنوعة من الشوكولاتة بعد إجراء عملية استئصال المرارة، بسبب احتوائها على نسب عالية من السكر والكافيين، مما قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى