الحيواناتالحيوانات الأليفة

علامات وتشخيص تسمم القطط وعلاجه مجرب

في هذه المقالة، سنشرح لكم أعراض التسمم في القطط والتي يمكن استنتاج حالة القط من خلالها، بالإضافة إلى تقديم أهم النصائح التي تساعد في علاج مشكلة التسمم. قد يتعرض القط للتسمم نتيجة تناول أطعمة ملوثة أو تناول فريسة مسمومة. القطط هي حيوانات أليفة تحب اللعب والركض في أي مكان، ومن الممكن أن تتناول بعض المواد السامة التي تؤثر على صحتها عندما تستقر في الجهاز الهضمي. يجب أن نذكر أن أعراض التسمم تختلف حسب عمر القط ودرجة سمية المادة التي تناولها. سنعرض لكم في الفقرات التالية أبرز تلك الأعراض، بالإضافة إلى طرق علاج التسمم بالتفصيل. تابعونا.

جدول المحتويات

أعراض تسمم القطط

هناك بعض العلامات التي يمكن استنتاجها منها أن قطك الأليف قد تعرض للتسمم، ومن تلك العلامات:

  • عدم القدرة على الحركة: إذا كان القط محبا للحركة ونشيطا وحيويا، ولاحظت أنه أصبح غير قادر على الحركة بشكل طبيعي أو يعاني من اضطراب في التوازن، فقد يشير ذلك إلى إصابته بالتسمم، وقد يكون القط غير قادر على المشي في خط مستقيم أو يكون خطواته بطيئة للغاية.
  • القيء والإسهال: عندما يدخل مادة ملوثة إلى جسم القط، يحاول الجسم التخلص منها من خلال البراز أو القيء، وهذا قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال المزمن. ستلاحظ أيضا أن قطتك تقيء بشكل مستمر وتفقد شهيتها ولا ترغب في تناول الطعام. وفي الحالات المتقدمة من التسمم، ستكون التقيؤ أكثر شدة كلما تناولت القطة الطعام.
  • اضطرابات في التنفس: ملاحظتك أن اللعاب يتدلى من فم القطة، وأنها تعاني من صعوبة في التنفس بشكل طبيعي، خاصة إذا قامت بإخراج لسانها خارج فمها، ولقد لاحظت تورم اللسان.
  • الإصابة بنوبات التشنج: في المرحلة المتأخرة من التسمم، قد يتعرض القط لتشنجات عضلية، ويصاب القط بالتشنج عند وصول السم إلى دماغه، وفي تلك الحالة يجب مراجعة المستشفى فورا واستشارة الطبيب البيطري وتجنب استخدام العلاجات المنزلية.
  • أعراض عامة: هناك بعض الأعراض العامة التي تظهر على القط في المرحلة المتقدمة من التسمم، مثل الكسل والخمول وزيادة افراز اللعاب، أو سلوكيات غير معتادة مثل التبول خارج الرمل وإصدار أصوات عالية. تشير هذه الأعراض إلى أن القط يعاني من آلام التسمم ويجب استشارة الطبيب على الفور.

علاج تسمم القطط

في المرحلة المتقدمة من التسمم، يمكن علاج المشكلة بواسطة العلاجات المنزلية والرعاية، مثل:

  • أولا، يجب التأكد من عدم وجود مواد سامة على جسم القط، والتأكد من نظافته، وينصح بغسل جسم القط جيدا بالماء الدافئ والشامبو للتخلص من أي مادة سامة قد تكون عالقة عليه.
  • وإذا قام القط بالتقيؤ، فهذا يعني أنه تخلص من المادة السامة، ولكن إذا ظهرت الأعراض ولم يحدث قيء، فيمكن إعطاء القط زبادي مع عسل النحل الطبيعي، حيث سيساعده على التخلص من السم واستعادة صحته.
  • يمكن أيضا إعطاء القط محلول ملحي، وذلك عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع نصف كوب من الماء الفاتر، ووضع المحلول في فم القط باستخدام الحقنة، وسيساعد هذا المحلول في تطهير معدته.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الأساليب العلاجية تكون مفيدة في المراحل المتقدمة من التسمم، ولكن إذا لاحظت أن الأعراض تزداد، يجب أن تأخذي القط إلى الطبيب على الفور لتجنب تفاقم حالته الصحية، وفي هذه الحالة سيقوم الطبيب بحقن القط المصاب بإبرة كورتيزون بـ6، والتي ستساعد على التخلص من السموم وتسريع عملية التعافي.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى