أسأل الخبراءالمراجع

فيروس كورونا والأطفال المعزولين: قائمة أنشطة للوالدين في المنزل

فيروس كورونا والأطفال المعزولين : قائمة الأنشطة المنزلية للوالدين تابعنا في المقال التالي ، نظرا للتطورات الصحية العالمية الحالية بسبب انتشار فيروس كورونا في العديد من البلدان ، أصبح العديد منها مضطرا لتعليق الدراسة في المدارس والجامعات لتجنب انتشار العدوى بين الأشخاص ، وخاصة الأطفال.

ولكن بسبب رغبة الأطفال الصغار، بشكل خاص، في التواصل والاجتماع مع الآخرين من الأصدقاء وزملاء الدراسة والأقارب يوميا، قد تجد أن العديد منهم لن يستطيعوا البقاء في المنزل لفترة طويلة دون الخروج. وقد أشار العديد من خبراء النفس إلى تأثير العزل المنزلي السلبي على نفسية الأطفال. لذا، نقدم لكم اليوم قائمة بأهم الأنشطة التي يمكن للأطفال الاستمتاع بها خلال فترة العزل المنزلي، وذلك من خلال موقع موسوعة. تابعونا لمزيد من التفاصيل.

فيروس كورونا والأطفال المعزولين: قائمة أنشطة للوالدين في المنزل

  • تبحث حاليا العديد من العائلات عن أفضل الطرق للتكيف مع العزل المنزلي المفروض بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا، من أجل إدارة الحياة العائلية والمنزلية بأفضل الوسائل والطرق الممكنة في المستقبل.
  • بالإضافة إلى السعي لاكتشاف أنشطة جديدة يمكن للأطفال ممارستها في المنزل للتخلص من الملل واستغلال وقت الفراغ، هناك أيضا بعض الأنشطة المميزة.

السماح للأطفال بالمشاركة في إعداد وصفات الطعام اللذيذة

  • يمكن استغلال الأوقات الطويلة أثناء فترة العزل المنزلي لتعليم أطفالك العديد من مهارات الطهي البسيطة مثل تحضير كعكات ملونة بأشكال الكؤوس وطرق تزيينها بالكريمة الملونة، فالطهي من الأنشطة والمهارات الممتعة والمسلية التي يمكن لأطفالك القيام بها أثناء فترة العزل المنزلي دون تعريضهم للمشاكل أو المخاطر.
  • بالإضافة إلى ذلك، عندما يشارك الأطفال أمهاتهم في إعداد إحدى وجباتهم اليومية، سيصبحون أكثر تقديرا ووعيا بالجهود اليومية التي تبذلها الأمهات في إعداد طعام لذيذ ومغذي لهم. قد يجدون في الطهي مهاراتهم الأفضل والتي تزيد من قدرتهم على الإبداع والابتكار في المستقبل.

قضاء المزيد من الوقت مع الأطفال

  • في هذه الأوقات الصعبة التي يمر بها جميع العائلات حاليا، يجب أن يكون هدف العائلة هو إيجاد الراحة والأمان في قلوب الأطفال، وليس القلق والتوتر. بدلا من التفكير في العزل المنزلي كشيء سلبي يحول دون خروج أفراد العائلة من المنزل، يجب أن نفكر فيه كفرصة ممتازة لقضاء وقت أطول مع العائلة ومشاركة الاهتمامات والأنشطة المختلفة.
  • يمكنك أن تحكي لأطفالك كيف كانت طفولتك وكيف تغيرت الأمور الآن، وأيضا مناقشة رؤيتهم للأوضاع والمستقبل ستكون مفيدة لهم وستجعلك أكثر قربا منهم وأكثر فهما لأفكارهم وطموحاتهم.

مشاركة الأطفال في مهام ترتيب المنزل

  • يمكنك استغلال أوقات العزل المنزلي لتعويد أطفالك على تحمل المسؤولية والالتزام، وذلك من خلال تحديد بعض المهام والواجبات في المنزل وطلب إنجازها منهم. ذلك سيساعدهم على تطوير قدرتهم على تحمل المسؤولية وفهم أن الاهتمام بالمنزل ليس مسؤولية الأم والفتيات فقط، بل مسؤولية جميع أفراد المنزل.

مشاهدة الأفلام العائلية

  • بلا شك أن مشاهدة فيلم عائلي معا ستكون أكثر فائدة للتغلب على أوقات الحظر المنزلي، حيث ينشئ جوا من المتعة والتآلف بين جميع أفراد العائلة. يمكنكم مناقشة نوعية الفيلم الذي ترغبون في مشاهدته وتوفير بعض المسليات لقضاء أمسية عائلية رائعة.

ممارسة الألعاب العائلية المرحة

  • لا شيء يسعد الأطفال أكثر من قضاء بعض الوقت مع والديهم وتخصيصه للعب معهم. فالأطفال يحتاجون إلى الكثير من الترفيه لتجاوز هذه الأوقات الصعبة، ولا شك في أن الألعاب العائلية هي الأفضل لتوفير التسلية والراحة في نفس الوقت، وتعويضهم عن الوقت الذي كانوا يقضونه مع أصدقائهم في المدرسة.
  • يمكنكم استخدام ألعاب صنع فقاقيع هوائية من الماء والصابون، وألعاب التركيز، وألعاب تصويب الكرات، المهم هو زيادة الألفة والمشاركة العائلية بين الجميع، مع منح الفائز جائزة رمزية أو امتياز لزيادة حماس الجميع.

قراءة الكتب والقصص القصيرة

  • يمكن الاستفادة من فترة العزل المنزلي لتعليم الأطفال أهمية القراءة وتأثيرها الإيجابي على نفوسهم، فهي لن تساعدهم فقط في التعلم ولكنها ستزيد قدراتهم الثقافية والعقلية في التفكير بمستقبلهم.
  • قراءة الكتب والقصص القصيرة المنتقاة بعناية من قبل الأهل تساهم في تكوين شخصية الطفل ثقافيا وتساعد في بناء أفكاره وآرائه تجاه الحاضر والمستقبل، وتشكل رؤية خاصة به يمكنه من خلالها الحكم على مختلف الأمور.

ممارسة التمارين الرياضية المنزلية

  • المرور بفترة العزل المنزلي لا يعني الكسل والخمول والنوم طوال اليوم بل يمكن استغلالها لتنشيط الجسم والحصول على لياقة بدنية من خلال ممارسة التمارين المنزلية البسيطة مثل المشي والجري واليوجا وتمارين الاسترخاء.

تخصيص وقت للمذاكرة والتعلم

  • في نهاية المطاف، أحرص على ألا تكون فترة الحجر المنزلي مجرد فترة من الراحة والاسترخاء، فمن المهم أن يحرص الأطفال على تخصيص وقت للحفاظ على روتين الدراسة والمذاكرة، لذا احرص على ذلك من خلال مراجعة الدروس السابقة وحل الواجبات المدرسية المتعلقة بها.

بهذا قد قدمنا لكم أهم الوسائل لقضاء وقت الأطفال في فترة الحجر المنزلي مع تحقيق أقصى استفادة، وللمزيد من النصائح تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى