وظائف و تعليم

بحث عن المهارات الحياتية والعوامل المؤثرة بها مع المراجع

من خلال هذا المقال نشرح لكم دراسة عن المهارات الحياتية وأنواعها الرئيسية، حيث يتواجد لدى كل إنسان مجموعة من المهارات التي يحتاجها بشكل مستمر في أداء مهامه اليومية سواء كانت بسيطة أو صعبة، سواء في المنزل أو المدرسة أو العمل. تلك الأنواع موجودة بشكل طبيعي وتحتاج إلى تطوير وتنمية، وهناك أنواع أخرى يحتاج إلى تعلمها واكتسابها للاستفادة منها في إتمام المهام المطلوبة بالشكل المناسب.

بحث عن المهارات الحياتية

تنمية المهارات والقدرات هي أحد أشكال التغيير الإيجابي الذي يساهم في تحقيق النجاح والتفوق. يتطلب تحقيق هذا الهدف بذل الجهود الشاقة واستغلال إمكانيات الإنسان وتطويعها. يمكنكم التعرف على مفهوم المهارات الحياتية وأمثلتها من خلال موسوعتنا.

مفهوم المهارات الحياتية

المهارات الحياتية تعرف كمجموعة من القدرات والسلوكيات التي تساعد الإنسان على حل المشكلات والتغلب عليها والوصول للقرار المناسب في المواقف المختلفة التي يواجهها، وتساعده على تطوير شخصيته وتعزيز التواصل الاجتماعي مع الآخرين، وتساعد أيضا على تفادي المشكلات، مما يسمح للإنسان بتحقيق النجاح والتقدم على الصعيدين الشخصي والمهني.

العوامل المؤثرة في تنمية المهارات الحياتية

تتلخص هذه العوامل في مجموعة من المهارات الشخصية الهامة التي تساعد على التغيير بشكل إيجابي من الناحية الشخصية وتشمل:

  • مهارة حل المشكلات والقدرة على اتخاذ القرار

تعتبر مهارة حل المشكلات من أهم المهارات التي يحتاجها الإنسان على المستوى الشخصي أو الدراسي أو المهني، حيث تتطلب هذه المهارة القدرة على التفكير والبحث عن الحلول المناسبة للمشكلة، واتخاذ القرارات واختيار الحل الصحيح بحكمة وصدق، وذلك بتجنب الاعتماد على الانفعالات.

  • مهارات التواصل مع الآخرين

وهي من الكفاءات العامة التي يكتشفها الإنسان من خلال تواصله مع المحيطين به، إذ تعتمد على إقامة علاقات صحية مع الآخرين عن طريق التعامل الإيجابي معهم وامتلاك العديد من القيم والأخلاق الحميدة التي تجذب الآخرين للتعاون معه.

  • مهارة الوعي الذاتي

تعتبر فهم الانفعالات، سواء كانت خاصة بالفرد أو تحدث للآخرين، من بين المهارات الأساسية التي يعتمد عليها الإنسان لاتخاذ القرارات الصحيحة. يجب أن يكون الشخص على دراية كافية بكيفية استخدام هذه الانفعالات للوصول إلى قرارات صحيحة.

  • مهارة التعاطف

إنها واحدة من أبرز مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين، والتي تتمثل في القدرة على استشعار عواطف وانفعالات ومشاعر الآخرين التي تظهر بشكل مباشر أو غير مباشر، وبناء على ذلك يفهم الفرد هذه العواطف ويتعاطف معها.

  • مهار التحكم في الانفعالات

في بعض الأحيان يتعرض الإنسان لمواقف صعبة تجعله يغضب ويتخذ قرارات خاطئة دون وعي، فإدارة الانفعالات والمشاعر السلبية تحتاج إلى مهارة ووعي عقلي.

  • مهارات التفكير

وتتضمن مجموعة من العمليات العقلية التي يقوم بها الإنسان لحل المشكلات والتخطيط واتخاذ القرارات المناسبة ، ومن أبرز أنواعها التفكير الإبداعي الذي يعتمد على الابتكار والإبداع والبحث عن أفكار غير تقليدية والتي تحتاج إلى خيال واقعي ، بالإضافة إلى التفكير النقدي الذي يتطلب القدرة على تحليل وتفسير المعلومات والتمييز بين الصواب والخطأ.

كما أن هناك أنواع أخرى من المهارات مثل:

  • التخطيط والتنظيم.
  • إدارة الوقت.
  • العمل تحت ضغط.
  • التعاون مع فريق العمل.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى