الصحة العامة و السلامةصحة

ماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروس كورونا

نعرض لكم أبرز النصائح للتعامل مع جائحة فيروس كورونا والتي تجيب على تساؤل “ماذا تفعل لمواجهة جائحة فيروس كورونا؟”. فيروس كوفيد-19 المعروف عالميا بفيروس كورونا المستجد، هو أحد الفيروسات التابعة لفصيلة الفيروسات التاجية التي تؤثر على جهاز التنفس وتسبب عدة أعراض مشابهة لأعراض نزلات البرد والإنفلونزا ولكن بشدة أكبر مثل ارتفاع شديد في درجة الحرارة، وسعال جاف، وصعوبة في التنفس، وآلام في الحلق.

وكما ينتقل معظم أمراض الجهاز التنفسي عن طريق التعرض لرذاذ العطس أو السعال من شخص مصاب أو لمس الأسطح الصلبة الملوثة بالرذاذ الحامل للفيروس.

لا تقلق، إذا اتبعت نصائحنا في المقال التالي، ستحمي نفسك وعائلتك بشكل كبير من الإصابة بالعدوى، وإليك ما يمكنك فعله للتعامل مع جائحة فيروس كورونا من خلال موقع موسوعة.

ماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروس كورونا

يزداد خطر فيروس كورونا في إمكانية عدم ظهور أعراض الإصابة بالفيروس خلال فترة حضانته في الجسم، والتي تستمر من يومين إلى أربعة عشر يوما، بالإضافة إلى عدم وجود لقاح فعال حتى الآن للوقاية أو العلاج من عدوى كورونا. لذا، فالطريقة الأمثل لحماية نفسك من الإصابة بالعدوى هي اتباع الإجراءات الوقائية التي أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية وتتمثل في:

إتباع الإجراءات الوقائية المُوصي بها من منظمة الصحة العالمية.

  • يجب غسل اليدين بانتظام طوال اليوم بالماء والصابون، خاصة بعد العودة إلى المنزل بعد الخروج، أو تطهير اليدين وتعقيمهما باستخدام مطهرات الكحول التي تحتوي على نسبة كحول إيثيلي لا تقل عن 70% .
  • تجنب السفر إلى المناطق التي تنتشر فيها عدوى فيروس كورونا.
  • تجنب لمس الأسطح الصلبة في الأماكن العامة عندما تكون خارج المنزل، مثل مقابض السيارات في وسائل النقل العامة، والكراسي، والموائد.
  • الحفاظ على وجود مسافة لا تقل عن ثلاثة أقدام (متر واحد على الأقل) بينك وبين الأشخاص المتواجدين معك في نفس المكان.
  • تجنب الاتصال الجسدي المباشر مع الآخرين عن طريق مصافحة اليدين وكذلك التقبيل والعناق.
  • تجنب لمس الوجه بشكل متكرر ووضع اليدين على الأنف والفم والعينين.
  • عندما نعطس أو نسعل، يجب أن نحرص على تغطية فمنا وأنفنا بمنديل ورقي والتخلص منه، ثم نغسل أيدينا بعد الانتهاء. وإذا لم يكن هناك منديل ورقي، يمكننا استخدام الأجزاء العلوية من أكمام ملابسنا.
  • تنظيف الأسطح الصلبة المنزلية بشكل مستمر باستخدام الماء والكلور.
  • قم بشطف الخضروات والفواكه بالماء المتدفق واضغطها في ماء وخل لمدة لا تقل عن ساعة.
  • عند شعورك بأي أعراض مرضية تشير إلى خطر، يجب عزل الشخص في المنزل وعدم التواصل مع الآخرين، والاتصال بمقدمي الرعاية الطبية لإجراء الفحص والعلاج المناسب.

ابق في المنزل ولا تخرج إلا للضرورة القصوى

  • (ابق في المنزل، كن آمنا) أطلقت العديد من الجهات حملات لتشجيع المواطنين في جميع أنحاء العالم، خاصة في الدول التي تم تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا، على ابق في المنزل ولا تخرج إلا للضرورة القصوى، لمنع انتشار العدوى، خاصة في الأماكن المزدحمة والتجمعات. لذلك، يجب عليك تجنب الأماكن المزدحمة والتي تكون مكتظة بالسكان، لتجنب تلقي العدوى أو نشرها بين الآخرين.
  • على الرغم من أن عدوى فيروس كورونا تصيب جميع الأعمار، إلا أن الأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف (مثل السيدات الحوامل وكبار السن الذين تجاوزوا ستين عاما وأصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة) هم الأكثر عرضة للإصابة. لذا، يجب أن نكون حريصين على اتخاذ التدابير الوقائية بشكل جيد وتجنب الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.

تتبع الأخبار عن فيروس كورونا من مصادرها الموثوقة

  • في ظل الظروف التالية، ينتشر كثيرا العديد من الأخبار المضللة التي تسبب قلقا عاما واضطرابا في الأوضاع العامة. لذا، يجب عليك أخذ الأخبار الموثوقة عن طبيعة المرض والإجراءات الوقائية وحالات الإصابة وحالات الوفاة وحالات الشفاء من مصادر رسمية موثوقة. ومن بين تلك المصادر الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية باللغة العربية، الذي يتم تحديثه بانتظام لعرض أحدث المستجدات.
  • يمكنك أيضا متابعة الموقع الرسمي لوزارة الصحة في بلدك أو المنطقة الإقليمية التابعة لها والذي يقدم لك المعلومات الصحية الدقيقة والمحددة حول فيروس كورونا، بالإضافة إلى أبرز الإرشادات والنصائح والإجراءات المطبقة في الوضع الحالي.

عدم المشاركة في تتبع أو نشر الشائعات

كما يحتوي الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية قسما خاصا لتصحيح الشائعات والمعلومات المضللة، حيث يكشف هذا القسم صحة المعلومات المنتشرة بين الأفراد ولكنها لا تحمل أي قدر من الصحة أو الدقة، مثل الشائعات المتداولة عن نقل البعوض لعدوى فيروس كورونا، أو منع الثوم الإصابة بالعدوى، أو موت فيروس كورونا في الأجواء الحارة

توفير الدولة لسُبل الكشف وتوفير الرعاية الصحية للمصابين

نصحت منظمة الصحة العالمية جميع دول العالم بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لفحص المواطنين، واختبارهم للإصابة بفيروس كورونا، وعزلهم في حجر صحي مخصص، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم، وتتبع وتسجيل أعداد وهويات الأشخاص المخالطين لهم في الفترة الأخيرة، خاصة في الدول التي تشهد انتشارا قليلا للمصابين، لتجنب انتشار العدوى على نطاق واسع في مختلف أنحاء البلاد.

تابعونا بصفة مستمرة في الموسوعة العربية الشاملة للمزيد من مستجدات فيروس كورونا عالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى