التعليموظائف و تعليم

موضوع عن المذاكرة الصحيحة

نقدم اليوم عبر موقع المذاكرة الصحيحة، حيث إن المذاكرة هي عملية جمع المعلومات في العقل البشري والاحتفاظ بها لتحقيق الاستفادة والتعلم، والوصول إلى الهدف المطلوب، وبالنسبة للطلاب، قد يواجه الكثير منهم صعوبة في المذاكرة، فقد لا يحبها البعض وقد يعتبرونها مملة، ويرجع ذلك إلى عدم قدرة الطلاب على تنظيم وقتهم وعدم فهم الهدف السامي للمذاكرة، وفيما يلي سنتعرف على الكثير من الأمور التي تسهل المذاكرة وتجعلها سهلة.

موضوع عن المذاكرة الصحيحة

نتعرف فيما يلي عن الأساليب الفعالة والطرق المتبعة للمذاكرة، حيث تساعد الطلاب على جمع المعلومات وتحقيق الأهداف والنجاح والفلاح.

اسلوب المذاكرة

هناك العديد من أساليب المذاكرة المختلفة التي تجذب الأشخاص، حيث لكل شخص طريقته الخاصة في مراجعة الدروس وفهمها وفقا لتركيبته العقلية، وفيما يلي سنوضح خطوات يمكن الاستفادة منها في المذاكرة:

  • يجب أن تضع جدول تنظيمياً للمذاكرة.
  • لا تلجأ إلى التأنيب المستمر والعنف ضد الذات.
  • دون ملاحظاتك الدائمة واستعن بأساتذتك في جميع الأمور المعقدة.
  • حدد وقتا لكل مادة وكل درس ستدرسه، لا تتجاوزه ولا تضيع منه شيئا.
  • تذكر دائما بصوت عال حتى يتمكن عقلك من حفظ المعلومة مرتين بشكل مؤكد.
  • لا تمسك بالهاتف أثناء الدراسة.
  • بدون كتابة جميع العناصر الرئيسية بالورقة والقلم، قم بإعادة كتابتها حتى لو كانت برموز أو كلمة واحدة من كل عنصر، فالعناصر التي تكتبها لن تنسى أبدا.

كيف احب المذاكرة ولا امل منها

قد يشعر الكثيرون بالملل والملل أثناء المذاكرة ولا يرغبون في قضاء وقت طويل أمام الأوراق وبذل الكثير من الجهد. هناك أيضا الكثيرون الذين يتساءلون عن كيفية الاستمتاع بالمذاكرة وكيفية إقناع أنفسهم بالجلوس لفترة طويلة للمذاكرة. فيما يلي تقدم موسوعة طريقة فعالة للوقوف بجانب المذاكرة، فقط جربوها

  • قم بإعداد مكان بسيط يتوافق مع ذوقك الرفيع.
  • اعد فنجان من القهوة مع قطعة من الشوكولاتة.
  • اجمع ورق المادة التي تريد جمع المعلومات منها.
  • أغلق هاتفك وأنفرد بمذكراتك وكتبك.
  • تخيل أنك تجلس لمدة ساعة واحدة تجمع فيها أكبر قدر من المعلومات وتتحدى نفسك.
  • صلوا وادعوا الله بدعاء المذاكرة وهو دعاء معروف “اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا مليئة بذكرك، وقلوبنا تهابك، وأسرارنا تطيعك، إنك على كل شيء قادر، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • بعد ساعة، خذ قسطا من الراحة لمدة 5 دقائق، ثم عاود مرة أخرى.
  • تجنب المحرمات ومشاهدة الأمور غير الملائمة، فقد أثبتت الدراسات أنها تشغل العقل وتقلل من الذاكرة وتقلل من الفهم والاستيعاب.
  • اذكر وكأنك تحصد محصولا، كلما امتلأت العربة زاد الثمن ورتفع.
  • تخيل أن جميع الذين حققوا مكانة علمية مرموقة ليسوا بالضرورة محبين للدراسة، بل محبين لما يمارسونه الآن.

المذاكرة الفعالة

لكي تكون المذاكرة فعالة وتؤتي ثمارها يجب الالتزام ببعض النقاط التالية:

  • يجب علينا أن ندرك أن الدراسة أمر مهم لمساعدتنا في تحقيق أحلامنا، وأنها ليست هدفا بل وسيلة لتحقيق الأمل والهدف.
  • من الضروري التحدث إلى الذات وتوجيهها بأن هناك تحدي يجب أن تظهر فيه القوة والشجاعة لتحقيق النجاح والهدف.
  • التذكر بشكل مستمر وعدم ترك الأمور تزداد تعقيدا وصعوبة، حتى يكون بإمكاننا مراجعتها قبل الاختبار.
  • يجب تهدئة الذهن قبل المذاكرة تماما، وعدم التشتت بأي أمور أخرى.
  • من الأفضل أن يكون التذكر في مكان هادئ تماما، ولا يوجد به أي ضجيج.
  • يجب تحديد العناصر التي تحتوي على بعض التحديات ليتم مناقشتها مع مدرس المادة.
  • يجب أن تعتقد دائما أنك مميز وتثق في قدراتك الذاتية.

 كيف تذاكر بفاعلية

  1. النية الصادقة المخلصة في التعلم الصحيح الذي يرضي الله تعالى ويحقق الإفادة الكاملة لك أو لغيرك ولوطنك
  2. التزاما وإرادة ومعرفة هي من أهداف التعليم وتأثير تحقيقها، استمر في متابعة هذه الأهداف وأهداف الدروس والوحدات لرفع همتك ونشاطك لتحقيقها
  3. ابدأ بأداء الوضوء وصلاة ركعتين نافلتين، ثم قم بتهيئة المكان الذي تقوم بالدراسة فيه، حيث يفضل أن يكون المكان ثابتا ونظيفا ومعزولا عن الأصوات الخارجية قدر الإمكان. كما يفضل أن يكون هناك تهوية جيدة وأن يكون هناك مكتب أو طاولة للدراسة مع كرسي، ويجب تجنب الدراسة على الفراش أو في غرف النوم أو أثناء الاستلقاء. يمكن استخدام طاولة صغيرة للطعام شرط أن يكون المكان آمنا وبعيدا عن مناطق النوم، ويجب أن يكون في مكان مظلل وألا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لكي لا يسبب إزعاجا
  4. قم بترتيب مواد الدراسة التي ستذاكرها فقط وما يتعلق بها من أوراق أو مذكرات أو أي شيء آخر، ولا تضيف أي مادة أخرى معها في الوقت المحدد لها حتى لا تنشغل.
  5. تأكد من أن والديك لا يحتاجان إليك في أي شيء خلال فترة التفكير وتأكد أيضا من وجود مياه كافية بجانبك تكفي لتلك الفترة التي تحددها مسبقا
  6. ابدأ بالبسملة والدعاء ما يسهل عليك، ونوي بصدق واخلاص، ويعتبر هذا الدعاء عاما وليس خاصا بالمذاكرة بشكل محدد، ويمكنك أن تستخدم دعاء الاستفتاح الذي يقال أيضا في بداية الصلاة: “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك.

طرق المذاكرة الصحيحة بتركيز

  1. قم بترتيب درسك في العناصر والأفكار، حيث تبدأ بفكرة أساسية تختلف عن العنوان العام في الكتاب. اختر بنفسك فكرة أخرى ترتبط بالموضوع الرئيسي للعنوان. حدد تحتها أفكارا ثانوية رئيسة تندرج تحت العنوان، ثم أفكارا فرعية لكل فكرة رئيسة. إذا لم تجد فكرة فرعية لأحدها، فلا بأس. يتم تحديد غزارة المعلومات الموجودة في العنصر في كتبك والوسائل المساعدة المتاحة لك. من الأفضل أن تستخدم الأوراق والقلم، فاليد لها ذاكرة. ويفضل أن تجعل تلخيصك على هيئة خريطة ذهنية كالتالي:
  2. استخدم ورقا كبيرا أو عريضا لتوسيع المساحة وتحسين خطك، ثم قم بكتابة ما فهمته في أوراق جانبية على شكل عناصر
  3. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، يجب حفظ النموذج الذي تم تلخيصه وتسميعه بشكل غيابي للتأكد من فهمك لجميع العناصر.

كيف أثبت المعلومات في ذهني بعد المذاكرة

  1. لكي تثبت المعلومة، تحدث مع أحد زملائك حول موضوع المذاكرة بشكل حوار عادي لتجربة قدرتك على استدعاء المعلومة في مواقف مختلفة، وهذا أمر مهم جدا. إذا نجحت في ذلك ووجدت معلوماتك غنية دون تجاهل العناصر الهامة، فقد تحققت الهدف من المذاكرة ومن الآن عليك مراجعة الدرس الأصلي بشكل عام ثم التلخيص، وهذه الخطوة تأتي بعد انتهاء الدرس كليا وليس فقرة فقرة
  2. قم بحل الواجبات والأسئلة المتعلقة بالدرس من كتب خارجية أو مذكرات أو صيغ سؤال وأجب عليه في أوراق
  3. كرر مع بقية الدروس، وانهي جلستك بدعاء ختم المجالس: يتم قول “سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك”، ثم قراءة سورة العصر، واقرأ قول الله تعالى: “الحمد لله الذي هدانا لهذا، ولولا هداية الله ما اهتدينا”

بهذا نقدم لكم أعزائي القراء موقع موسوعة الكرام جميع التفاصيل المتعلقة بالمذاكرة وفاعليتها، وكيفية تنظيم وقتكم، فالمذاكرة يمكن أن تكون مرهقة على العديد من الناس .

يتمنى الجميع دائما قضاء وقتهم بسعادة ومرح، بدون تحمل أعباء أو التركيز، بينما يعد التركيز والتفاني وسيلة لتحقيق أهدافهم والتميز. وفي الختام، نتمنى للجميع أن يتغلبوا على شهواتهم وينظموا وقتهم ويصلوا إلى أهدافهم. لحظة النجاح وتحقيق الهدف تذوب كل لحظات العناء والصبر. أتمنى لكم النجاح والسعادة والتهنئة.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى