الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء السفر مكتوب للحفظ والحماية من كل شر

تعرف على دعاء السفر الذي ورد في الهدي النبوي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تلازم المؤمن في جميع أوقاته؛ وذلك حرصا على سلامة المؤمن وحفظه، فهذا الدين لا يترك شيئا، صغيرا أو كبيرا، إلا ويحظى به، والسفر من الأمور الهامة التي يقوم بها المسلم من وقت لآخر، بغض النظر عن أسباب السفر، سواء كان السفر للسياحة أو العمل أو الحج أو العمرة أو العلاج وما إلى ذلك، ولهذا السبب اهتمت الموسوعة بذكر الدعاء الصحيح للسفر كما ورد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء السفر هو طلب الحفاظ على النفس والعائلة والممتلكات. وقد ورد عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – قوله: “ثلاث دعوات مستجابة لا شك فيها: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم”. فإن دعاء المسافر عند سفره يعد من الدعوات المستجابة عند الله سبحانه وتعالى.

لذلك يجب على الشخص المسافر أن يستغل هذه الفرصة المناسبة للدعاء بما يحتاجه هو وعائلته وأحبائه، ويأمل أن يحقق الله له ذلك، فلا شك أن قراءة أدعية السفر وغيرها من الأذكار والأدعية تعود بفوائد جمة على المسلم، فهي تحفظه من كل سوء وتزيد حسناته في الدنيا وتكفر عن ذنوبه وسيئاته في الدنيا، فنسأل الله أن يكتب لنا أجر كل دعاء قرأناه في الدنيا باستشعار وجهه الكريم، وأن نجده في الآخرة كنزا ثمينا من الحسنات.

دعاء السفر قصير

  • ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء السفر في أحاديث مختلفة، ويتضمن هذا الحديث دعاء النبي عندما يبدأ في السفر.
  • عن علي بن أبي طالب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “شهدت عليا رضي الله عنه وأتي بهرجل يركبها، وعندما وضع قدمه في السرج قال: بسم الله، وعندما جلس على ظهر الدابة قال: الحمد لله، ثم قال: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، ثم قال الحمد لله ثلاث مرات، ثم قال الله أكبر ثلاث مرات، ثم قال: سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ثم ضحك. وقد سئل علي بن أبي طالب عن سبب ضحكه، فقال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفعل مثل ما فعلت ثم ضحكت. ثم سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن سبب ضحكه، فقال: إن ربك يسر بعبده عندما يقول: اغفر لي ذنوبي، يعلم أنه لا يغفر الذنوب إلا هو.” هذا الحديث صحيح ورواه الألباني، وأورده أبو داود في صحيحه.

دعاء الرجوع من السفر

في هذا الحديث، يذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء الرجوع من السفر.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال:عندما يعود رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغزو أو الحج أو العمرة، يبدأ بتكبير ثلاث مرات ثم يقول: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. نحن نعود ونتوب ونعبد ونسجد لربنا ونحمده، ونصدق وعده وننصر عبده ونهزم الأحزاب وحده.

دعاء السفر والحفظ

في هذا الحديث، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بذكر الدعاء الشامل للسفر عند بدء الرحلة وعند العودة أيضا.

عندما يستعد النبي صلى الله عليه وسلم للسفر على بعيره، كان يعظم الله ويقول “سبحان الذي سخر هذا لنا وما كنا له قادرين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم نسألك في هذا السفر البر والتقوى والأعمال التي ترضيك. اللهم اجعل سفرنا هذا سهلا واحفظنا في عودتنا. اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في المنزل. اللهم أعوذ بك من تعب السفر ومناظر الشر ومن الصعوبات في المال والأهل. عندما يعود يقول “آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون”. هذا حديث صحيح ومذكور في صحيح مسلم.

دعاء السفر الصحيح

  • وجاء في السنة النبوية الشريفة الدعاء المتعلق بالسفر عن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه عندما يستعد للسفر على جمله، يقوم بتكبير ثلاث مرات ثم يقول:
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، مجدا لله الذي سخر لنا هذا ولم نكن نستحقه، وإننا سنعود إلى ربنا، اللهم نسألك في هذه الرحلة البر والتقوى، وأن ترضى عن أعمالنا، اللهم اجعل رحلتنا هذه سهلة وامنحنا الحماية بعدها، اللهم أنت الرفيق في السفر، والوكيل في الأهل، اللهم أعيذنا من المشقة في الرحلة، وسوء المنظر والتحولات السيئة في المال والأهل
  • عندما عاد صلى الله عليه وسلم من سفره، قال للنساء وزاد في كلمته لهن: “آيبات، تائبات، عابدات، لربنا حامدات”، كما رواه الإمام مسلم.

دعاء لحفظ السفر

  • اللهم أوكل لك ديني وأمانتي وآخر أعمالي، اللهم ازددني تقوى وصلاحا واغفر لي ذنوبي وسهل لي الخير أينما كنت.
  • اللهم، إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عادل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك، الذي سميت به نفسك، أو نزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • يا الله، أيها الملجأ من الهموم، المبعثر للأحزان، المستجيب لدعاء المضطرين، يا رحمان الدنيا والآخرة ويا رحيمهما، أرجوك أن ترحمني برحمة تجعلني لا أحتاج لرحمة سواك”. قال أبو بكر – رضي الله عنه – “كانت علي ديون كثيرة، وكنت أدعو بهذا الدعاء، فقضى الله ما كان علي من الديون.
  • اللهم أنا نشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس. يا أرحم الراحمين، أنت أرحم بي من أن ألجأ إلى عدو يتجهمني أو إلى قريب يملك أمري. إن لم تكن غاضبا علي فلا أبالي، إلا أن عافيتك هي الأوسع لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل علي غضبك أو تحل علي سخطك. لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك.

دعاء لحفظ الاحبة في السفر

  • يا الله، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا يختلفون فيه، لا إله إلا أنت العلي العظيم، لا إله إلا أنت الحليم الكريم، سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، يا الله الذي يزيل الهموم ويفرج الكروب، ويستجيب لدعاء المضطرين عندما يدعونك، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، فارحمني في هذا الوقت من حاجتي وانجاحي، واجعل رحمتك تكفيني عن رحمة غيرك
  • الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا قادرين على ذلك، وإنا إلى ربنا سنعود، اللهم نسألك في رحلتنا هذه البركة والتقوى، وأن ترضى من أعمالنا، اللهم اجعل رحلتنا هذه سهلة وأبعد عنا العوائق، اللهم أنت الصاحب في الرحلة والحافظ في الأهل، اللهم أعوذ بك من مشقة السفر وتعب المنظر وسوء العودة في المال والأهل، وعند العودة نقول ونزيد “آتون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

دعاء السفر للزوج

  • أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.
  • اللهم أعتمد عليك زوجي في الدين والأمانة وآخر أعماله في الدنيا. اللهم زوده بالتقوى واغفر له ذنوبه وسهل له الخير أينما كان.
  • اللهم، أنا أحمل مسافرا لا يمكنني أن أتخيل حياتي بدونه، فأحفظه بعينك التي لا تنام. اللهم، أنا أودعك زوجي، فاجعله في ودائعك التي لا تضيع أبدا. اللهم، أنت وهبتني أبناء منهم بغير قوة أو قدرة مني، فاحفظه واحفظهم بحفظك ورعايتك بدون قوة أو قدرة مني.
  • يا الله، احفظ زوجي من أي مصيبة ولا تسمح بوقوع أي شر أو أذى عليهم، يا رب العالمين، يا الله، احفظه من الأمراض والأوبئة ولا تجعلني أمتحن فيه، يا الله، أجزه من الفتن ما ظهرت وما اختفت واجعله من عبادك الصالحين وحافظي كتابك، يا الله، اجعله من أفضل الناس عبادة ودينا وخلقا واجعله سعيدا في الدنيا والآخرة، يا الله، أرزقه من حلالك واجعله غنيا عن حرامك وبفضلك عن غيرك يا أرحم الراحمين.

قدمنا لكم في هذا المقال اليوم على موقع موسوعة جميع الأحاديث الصحيحة التي أوردها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة عن السفر في الذهاب، وفي العودة، تابعوا جديد موسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى