أسأل الخبراءالمراجع

الخرعان من اي قبيله

سؤال “من أي قبيلة الخرعان؟” يطرحه العديد من المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي. يهتم الكثير من السعوديين بمعرفة أصول القبائل في السعودية التي يوجد بها عدد لا يحصى من القبائل. تعتبر القبيلة كالشجرة التي يتفرع منها العديد من العائلات وتنقسم إلى عدة أسر. في الماضي قبل توحيد المملكة، كانت تنقسم إلى عدة دويلات تحكمها، ولكن مع توحيد المملكة، أصبحت العائلة الحاكمة هي آل سعود التي يقال أن أصولها ونسبها يعودان إلى قبيلة بني حنيفة. ومن بين القبائل السعودية الشهيرة قبيلة الأشراف التي ينتمي إليها بنو هاشم ويرتبط بهم الرسول صلى الله عليه وسلم. إلى جانب قبيلة قحطان التي توجد في جنوب المملكة. هناك أيضا قبيلة الدواسر التي توجد أنسابها في الكويت والبحرين. ولكن ما هي قبيلة الخرعان؟ سنقوم بالإجابة على هذا السؤال في الموسوعة.

الخرعان من اي قبيله

  • تعتبر قبيلة الخرعان واحدة من أكبر القبائل في المملكة، وعاش أفرادها في الخارج، بالأخص في الكويت. وتنتشر منها العديد من العائلات. تشير المصادر التاريخية إلى أن أصل هذه القبيلة يعود إلى عدوان، وقد عاش أفرادها في الطائف، حيث يعتبر الخرعان جزءا من جذور القبيلة الأصلية.
  • انتشرت القبائل التابعة لقبيلة عدوان في العديد من المناطق المختلفة في المملكة، بما في ذلك مكة والأفلاج والقصيم وجدة، وبعضهم عاش خارج المملكة حيث استقروا في قطر.
  • ومن أشهر القبائل الأخرى التي تنتمي إلى قبيلة العدوان: من قبائل الخرعان المعروفة: الصهبة، عاطبين، مشايطة، ومن بينها الفديع، المسيلم، الجمل، الرديعان، الثقيل، المسفر.
  • تشير الإحصائيات إلى أن هذه القبيلة تعتبر واحدة من أكبر القبائل في المملكة في عام 2019، كما تشير المصادر التاريخية إلى أن تاريخ هذه القبيلة مليئ بالبطولات التي لعبت دورا كبيرا في وصول آل سعود إلى الحكم، كما أنها من بين القبائل التي ساهمت في توحيد المملكة بعد انقسامها إلى مملكتي نجد والحجاز، حيث تم توحيد المملكة في عام 1932م، وهذا التاريخ يعتبر أحد أهم الأحداث السياسية في تاريخ الدولة والمعروف بـ”اليوم الوطني السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى