صحةصحة المرأة

كيف انزل الدوره الشهرية المتأخرة

كيف يمكنني تنظيم الدورة الشهرية المتأخرة؟ سؤال يبحث عن إجابته الكثير من النساء، فتأخر الدورة عن موعدها الطبيعي هو مشكلة يعاني منها النساء، وقد يدفعهن ذلك لتناول الأدوية، ولكن لا حاجة لذلك، حيث توجد الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على نزول الدورة الشهرية، وسنقوم بعرضها لكم في السطور التالية على موقع الموسوعة.

كيف انزل الدوره الشهرية المتأخرة

يعاني العديد من النساء من تأخر نزول الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي. يمكن أن يحدث هذا بشكل مفاجئ أو يعاني النساء من مشاكل في نزول الدورة شهريا. في الحالة الأولى، يمكن تناول بعض الأعشاب لتسريع نزول الدورة. أما في الحالة الثانية، يجب زيارة طبيب مختص. هناك عدة طرق لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة، ولكن قبل أن نتحدث عنها، يجب علينا أولا توضيح الأسباب التي تؤدي إلى تأخير نزول الدورة. لذا، سنتعرف في البداية على هذه الأسباب من خلال هذه السطور، ثم سنعرض لكم طرق تنزيل الدورة في حالة تأخرها عن الموعد المتوقع.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك بعض الأمور التي تسبب تأخير نزول الدورة الشهرية عن موعدها، وهي:

  • قد يكون سبب تأخر موعد الدورة هو ممارسة التمارين الرياضية الشديدة، حيث تؤثر هذه التمارين على الهرمونات التناسلية بسبب نقص نسبة الدهون في الجسم.
  • قد يؤدي البدانة إلى تأخر حدوث الدورة الشهرية للعديد من النساء، لذا يجب استشارة الطبيب في حالة تكرار هذا الأمر للحصول على العلاج المناسب لتنظيم الدورة.
  • قد تتأخر الدورة الشهرية في النزول نتيجة إصابة بفقر الدم أو خلل في الهرمونات أو الغدة الدرقية.
  • هناك بعض العقاقير التي تسبب تأخر نزول دم الحيض، ومن بين هذه العلاجات أدوية منع الحمل.
  • قد يتأخر نزول الدورة بسبب اقتراب سن اليأس، حيث ينزل الدم قبل انقطاع الدورة بفترة قصيرة.
  • الحمل يؤثر بشكل كبير على نزول الدورة الشهرية، حيث يمنع الحمل نزول الدورة الشهرية لمدة 9 أشهر، لذا يجب على المرأة المتزوجة الراغبة في تنزيل الدورة المتأخرة أن تستشير الطبيب، حيث قد تتعرض للإجهاض بدون قصد.
  • قد يدل تأخر نزول الدورة الشهرية على وجود أكياس في الرحم أو نتيجة إصابة بتكيس المبايض.
  • التوتر الزائد قد يسبب تأخر نزول الدورة عن موعدها الطبيعي، ويتم ملاحظة ذلك عند الإناث في فترة الامتحانات على سبيل المثال، حيث يسيطر عليهن نوع من القلق والتوتر من الامتحانات.
  • قد يكون السبب وراء ذلك فقدان الوزن بشكل مفاجئ، حيث تؤثر التغيرات التي تحدث في الجسم على نزول الدورة.

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب في تأخير نزول الدم بعيدا عن الموعد الطبيعي ، ولكن قدمنا لك الأسباب الشائعة للتأخير.

اقوى خلطة لإنزال الدورة

تناول بعض الأعشاب يساعد في تنزيل الدورة الحيضية المتأخرة للنساء، وإضافة إلى ذلك فإن هذه الأعشاب لها تأثير إيجابي على الجسم، فالأعشاب هي أفضل علاج للجسم، ومن بين الأعشاب التي تساعد في تنزيل الدورة المتأخرة هي:

  • الزنجبيل: تناول شراب الزنجبيل يساعد على تنزيل الدورة الشهرية حيث يعمل على زيادة تقلصات الرحم وبالتالي يساعد على تسريع نزول الدم، ويتم تناوله عن طريق وضع قطعة من الزنجبيل في كوب من الماء الساخن، وإضافة ملعقة عسل للتحلية ثم تناوله عندما يبرد.
  • القرفة: القرفة تحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على تنقية الجسم، وبالتالي تساهم في تنظيم الدورة الشهرية المتأخرة. يتم تحضيرها بإضافة ربع ملعقة صغيرة من القرفة المسحوقة إلى كوب دافئ من الحليب أو الماء حسب الرغبة، وتترك حتى تصبح دافئة ثم يتم تناولها. يفضل تناولها مع الحليب لفوائدها.
  • البقدونس: يساعد البقدونس في تسريع نزول الدورة الشهرية، حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C ومادة الأبول، وهذه المادة تعمل على تحفيز تقلصات الرحم، ولكن يجب مراعاة الكمية المتناولة عند تناول البقدونس، حيث أن تناول كمية كبيرة من مادة الأبول يعتبر خطرا، وهذا الشراب غير مناسب لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى، كما يجب تجنب تناوله أثناء فترة الرضاعة، ويتم تناول البقدونس عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من البقدونس الطازج في كوب من الماء الدافئ، ويتناول بحد أقصى مرتين في اليوم.

وصفة لنزول الدورة الشهرية المتأخرة

  • القرنفل: يساعد القرنفل على تنظيم الدورة الشهرية المتأخرة وتنظيم مواعيدها، نظرا لاحتوائه على مواد فعالة وضرورية للجسم، وبالتالي يعزز قدرة الجسم على أداء وظائفه الطبيعية.
  • الكركم: يساعد تناول الكركم على تنظيم الدورة الشهرية، ويمكن تناوله بعدة طرق، مثل إضافته إلى النظام الغذائي عن طريق وضعه في الأطباق، ويمكن أيضا تناوله عن طريق إضافة كمية صغيرة منه إلى الحليب الدافئ وشربه.
  • الأناناس: تحتوي فاكهة الأناناس على إنزيمات وعناصر غذائية مفيدة للجسم، والتي تساعد على تنقية الدم وتنظيم الدورة الشهرية في الشهور القادمة. كما يساهم الأناناس في تخفيف حدة الألم خلال الدورة الشهرية. يمكن تناول الأناناس عن طريق خلط شريحة منه مع كمية قليلة من الماء في الخلاط الكهربائي وشرب العصير، أو يمكن تناول حبات الأناناس.
  • الكمون: يساهم الكمون أيضا في تنزيل الدورة الشهرية وتخفيف الغازات والانتفاخ، وله العديد من الفوائد الأخرى للجسم، يتم تناوله عن طريق إضافة ملعقتين من بذور الكمون إلى كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة يوم كامل، ثم يتم تناوله في صباح اليوم التالي.
  • التين المجفف: شرب كوب من الشاي المجفف المغلي بانتظام يساعد في تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة.

كيف انزل الدورة الشهرية إذا تأخرت

بعد أن عرضنا بعض الأعشاب التي تساعد على تسريع نزول الدورة الشهرية، يجب أن نشرح بعض الطرق الأخرى لتنزيل الدورة المحتسبة، وهي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخاصة رياضة السباحة والجري.
  • اشرب عصير القصب أو عصير العنب بانتظام.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الجزر والحلبة والتمر أو أي طعام آخر.
  • استخدمي الزيوت الطبيعية الدافئة في تدليك البطن مثل زيت الزيتون.
  • ممارسة العلاقة الحميمة بين المتزوجين تساهم بشكل كبير في تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة.
  • التخلص من التوتر والقلق، فالدورة الشهرية تتأثر بالحالة النفسية للمرأة.

أيا كانت الوصفة التي تستخدمينها لتنزيل الدورة الشهرية، يجب أن تتناوليها بحرص وبكميات معتدلة، فالكثير من الاستهلاك يفسد النتائج وقد يسبب ضررا، وإذا تكرر تأخر نزول الدورة أو عدم انتظامها بشكل عام، ينبغي مراجعة الطبيب لاتخاذ اللازم، فقد يكون ذلك دليلا على وجود مشكلة في الرحم ويتطلب تدخل طبي.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا اليوم، ونأمل أننا قدمنا محتوى مفيد وواضح حول استفساركم اليوم، ونشكركم على متابعتكم الجيدة، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى