الأسماك و أحواض السمكالحيوانات

كم قلب للاخطبوط وما هي مكونات جسمه

كم قلب للأخطبوط؟” يتساءل الكثيرون حول هذا السؤال الذي يثير دهشة القراء، فقد خلق الله تعالى قلبا واحدا للإنسان يحب به، فماذا عن الأخطبوط الذي يعتبر من الرخويات وينتمي إلى عائلة رأسيات القدم ويتمتع بعدة خصائص مدهشة وهبها الله له.

الأخطبوط يملك ثمانية أذرع، والأذرع تحتوي على ممتصات للمواد السامة ويصل طوله إلى تسعة أمتار تستخدم للزحف في قاع البحر، وترتبط بجسم الأخطبوط من خلال الأنسجة، وتختلف أحجامها حيث يأتي بعضها بطول 5 سم وبعضها الآخر بطول 5.4 متر، خلقها الله تعالى بقدرة على إطلاق الحبر لحماية نفسها من الأعداء وتوقف الأعضاء الحسية للعدو، فماذا عن عدد القلوب التي يمتلكها الأخطبوط وطبيعة طعامه؟ سنجيبكم علىذلك في هذه المقالة التي تقدمها لكم الموسوعة، فتابعونا.

كم قلب للاخطبوط

الأخطبوط له مزايا خلقية فريدة أعطاها الله تعالى، حيث يتميز جسمه بطبيعة مختلفة عن الكائنات البحرية الأخرى، ومن بينها عدد قلوب الأخطبوط وطبيعة ضخ الدم في جسمه، وسنوضح هذا فيما يلي:

  • يحتوي الأخطبوط على ثلاثة أجهزة قلب في جسمه، حيث يعمل اثنان منها على ضخ الدم إلى الخياشيم، بينما يقوم القلب الثالث بضخ الدم إلى مختلف أنحاء الجسم.
  • بفعل تعدد أنظمة ضخ الدم في الدورة الدموية بالكامل في جسم الأخطبوط من خلال ثلاثة قلوب، تقوم هذه القلوب بضخ الدم في نظام الأوعية الدموية المغلقة، وفي حالة السباحة في الماء، يكون القلب الثالث غير نشط، وفي هذه الحالة، يساعد البروتين الموجود في دم الأخطبوط على نقل الأكسجين إلى الجسم، وهذا البروتين يعرف باسم “الهيموسيانين.
  • يقوم هذا البروتين بنقل الأكسجين إلى الجسم في درجة حرارة منخفضة، مما يجعل الدم لزجا جدا وينحل في البلازما بعد ذلك، مما يجعل الدم يظهر باللون الأزرق.

  • القلب الثالث يسمى بالقلب النظامي، حيث له طبيعة خاصة، حيث يتكون من بطين واحد وأذنين اثنين، ومجموعة من الأوردة والشعيرات الدموية، والشرايين، والبطانة الخلوية، بحيث يسهل نقل الدم عبر الشريان الأورطي والجهاز الشعري إلى الوريد، ويساهم القلبين الآخرين للأخطبوط في نقل الدم إلى الخياشيم، ويعود إلى القلب الثالث في آخر دورته.

معلومات عن الاخطبوط وانواعه

  • يعتبر الهيموسيانين هو ناقل الدم في جسم الأخطبوط بدلا من الهيموجلوبين. وهو عبارة عن بروتين يحتوي على النحاس وينتقل في درجات حرارة منخفضة. كما يحتاج إلى ضغط عالي لنقل الدم. يحتاج الأخطبوط إلى السير في قاع البحار وفي ضغط منخفض، وتساعده طبيعة جسمه وقلوبه الثلاثة في ذلك. إذ أنه من الحيوانات التي تعيش في المياه، بالإضافة إلى وجود أنواع أكبر من الأخاطيب في المحيط الهادئ، والتي تتمتع بوزن وحجم أكبر. أما أوزان وأحجام الأخطبوط فتتراوح بين 6.5 و22 رطلا.
  • توجد أنواع متعددة من الأخاطيب التي تعيش في قاع البحار، حيث يوجد حوالي ثلاثمائة نوع مختلف منها بأشكال وأحجام وأنماط معيشة متنوعة.

قدمنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول عدد قلوب الأخطبوط وحياتها تحت الماء وفي المحيطات، بالتحديد في المحيط الهادئ، بالإضافة إلى عرض المعلومات حول طبيعة القلب التقليدي الذي يقوم بضخ الدم في الجسم والقلبين اللذين يعملان على نقل الدم وضخه إلى الخياشيم.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة:

حقائق عن الاخطبوط

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى