الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما حكم بلع الريق اثناء الصيام ؟

في المقال التالي نوضح لكم ما هو حكم ابتلاع اللعاب أثناء الصيام، فقد فرض الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين صيام شهر رمضان، ويقصد بالصيام التمسك بامتناع من الأشياء التي تفطر الصيام، مثل تناول الطعام والشراب والقيء المتعمد والاستمناء المتعمد والجماع، والصيام عن ارتكاب الذنوب والمعاصي واتباع الشهوات، وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”.

جدول المحتويات

حكم بلع الريق اثناء الصيام

هناك بعض الأعمال التي قد تفسد صيام الشخص، وإذا قام بها الصائم، عليه أن يقضي الصوم، أو يقضيه ويكفر عنه. يتساءل الكثير من الناس عما إذا كان بلوغ الريق يفطر الصائم أم لا، وسنجيب على هذا السؤال بالتفصيل في الفقرات التالية من الموسوعة، وفقا لتفسيرات وتوضيحات علماء وفقهاء الشريعة الإسلامية، فتابعونا.

وسواس بلع الريق في الصيام

  • يتساءل الكثيرون عما إذا كان بلع اللعاب يفسد الصيام ويفطره ، وأشار علماء الشريعة الإسلامية إلى أنه إذا كان الصائم متوترا بسبب بلع لعابه أثناء الصيام ، فإن ذلك هو وسوسة من الشيطان.
  • من الطبيعي أن يبتلع الإنسان لعابه طوال الوقت، ولا يمكن للفرد أن يمنع نفسه من القيام بهذا الفعل، وإذا استمر في عدم بلع اللعاب لكي لا يفسد صيامه، فإن ذلك يعد تشددا في الدين وإرهاقا للنفس.
  • وتوافق علماء المسلمين على أن بلع الريق لا يفطر الصيام ولا يفسده، لأن الريق جزء من الإنسان، ولا يعد شيئا خارجيا يفطره.
  • وفقا لقول الإمام النووي (بلع الريق لا يفطر بالإجماع)، يمكن للصائم أن يبتلع ريقه، وإذا قام بابتلاع الريق أثناء الصيام، فإن صيامه سليم ولا يجب عليه قضاء الصوم.

حكم جمع الريق ثم بلعه بقصد

  • يقوم بعض الأشخاص بجمع اللعاب في الفم ثم ابتلاعه، ويفعلون ذلك إذا شعروا بجفاف في الحلق .
  • جمع الريق وابتلاعه مرة أخرى يهدف إلى ترطيب الفم، والسؤال هو هل يفطر هذا الفعل ويفسد الصيام، أم أنه لا مانع فيه.
  • أشار الفقهاء وعلماء الشريعة الإسلامية إلى أن جمع الريق ثم ابتلاعه لا يفطر الصائم.
  • إذا قام الصائم بهذا الفعل فإن صيامه صحيح ولا يجب عليه القضاء، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا التوجيه لا يشمل الآخرين، مثل الأطفال والزوجة.
  • يمكن للشخص أن يبلع ريقه، ولكنه لا يمكنه بلع ريق شخص آخر، وذلك لأن ريق الآخرين خارج عن جسم الصائم وإدخاله إلى جسم الصائم يفسد صيامه.

وبهذا نوضح لكم في مقالنا ما هو حكم بلع الريق أثناء الصيام بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى