التعليموظائف و تعليم

متى وقعت معركة عين جالوت

متى وقعت معركة عين جالوت؟ معركة عين جالوت هي واحدة من المعارك التاريخية الهامة في التاريخ الإسلامي، حيث انتصر جيش المسلمين على جيش التتار. بعد هذا الانتصار، اتسعت الدولة المملوكية ونشأت نهضتها التي ما زالت آثارها قائمة حتى اليوم في عدة بلدان عربية مثل مصر وبلاد الشام. يتساءل الكثيرون عن توقيت وقوع تلك المعركة، وهذا ما سنقدمه لكم اليوم في المقال التالي على موقع موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

متى وقعت معركة عين

جرت معركة عين جالوت في الخامس والعشرين من رمضان عام 658 هجريا، الموافق الثالث من سبتمبر عام 1260 ميلاديا.

قائد معركة عين جالوت

كان السلطان سيف الدين قطز زعيم الجيش المصري، الذي كان يواجه جيش المغول.

ملخص معركة عين جالوت

  1. اكتسبت معركة عين جالوت أهمية كبيرة في التاريخ الإسلامي، حيث جاءت هذه المعركة التي فاز فيها المسلمون بعد معارك عنيفة مع المغول، بعد أن تعرضت الدولة الإسلامية للعديد من الهزائم والانتكاسات، مثل سقوط الشام بيد المغول وسقوط مدينة بغداد ومقتل الخليفة المستعصم، الخليفة الأخير للدولة العباسية، وهو ما أدى إلى انهيار الدولة بعدها.
  2. تم تفكيك الدولة الإسلامية إلى عدة دول، بما في ذلك مصر التي استقلت بحكم السلطان سيف الدين قطز، والذي قام بتجهيز الجيش المصري لمواجهة جيش المغول.
  3. خلال المعركة، التقى جيش المسلمين بقيادة قطز، مع جيش التتار في منطقة قريبة من “سهل عين جالوت”، وهذا هو سبب تسمية المعركة بهذا الاسم.
  4. بعد انتصار المسلمين في هذه المعركة، عادت الهيبة إلى الدولة الإسلامية مرة أخرى، وساهمت في توسع أراضي المسلمين.

هذا ملخص لمعركة عين جالوت، نأمل أن يكون المقال نال إعجابكم، ويمكنكم قراءة المزيد من المقالات المتعلقة بموضوعات مختلفة على موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى