أسأل الخبراءالمراجع

وش معنى محمية ملكية

تعرف على مفهوم المحمية الملكية وجهود المملكة العربية السعودية في الاعتناء بها، تتمتع المملكة العربية السعودية ببيئة طبيعية ساحرة، ولذلك تبذل الكثير من الجهد للحفاظ على بيئتها والحياة البرية فيها وتعزيزها لدعم قطاع السياحة البيئية في المملكة، وتعمل بحزم على الحفاظ على التنوع البيولوجي للحد من عمليات الاستنزاف والتجاوز في الرعي، بالإضافة إلى تنظيم الحركة داخل المحميات الطبيعية بحيث لا يكون لها تأثير سلبي على المواطنين وممتلكاتهم الموجودة داخل نطاقها، وبهذا تصبح المحميات الطبيعية ملكية عامة للوطن السعودي، مما يتيح للمواطنين والمقيمين التمتع بها دون عوائق أو حواجز عالية.

لذلك، قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بأن يصدر عددا من الأوامر الملكية التي تأمر بتأسيس مجلس خاص للمحميات الملكية داخل الديوان الملكي، حيث سيتم تعيين رئيس وأعضاء المجلس بموجب الأوامر الملكية، وسيتم تحديد المحميات الملكية وأسمائها بواسطة رئيس مجلس الوزراء.

لمعرفة المزيد حول معنى المحمية الملكية وأسماء المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، يرجى متابعتنا في المقال التالي من الموسوعة.

جدول المحتويات

وش معنى محمية ملكية

  1. تمثل المحمية الملكية مكانا أو أرضا أو بلدا تخضع لسلطة الجهات الملكية أو تكون في هيئة أراضي تابعة لملك حاكم هذه المنطقة، ولذا يتم حمايتها من محاولات الاعتداء عليها ونشر الحماية لمنع الاقتراب منها.
  2. وتشتمل المحميات الملاكية على عدة مناطق مميزة بالتنوع المناخي والبيئي والجيولوجي، والتي تم تخصيصها للحفاظ على الموارد الطبيعية البيئية للمملكة واستغلالها في تنشيط قطاع السياحة البيئية.
  3. في الماضي، كانت المحميات الملكية تعتبر أراض شاسعة بملكية عامة في جميع أنحاء المملكة، ولكن تم تحديدها لتصبح محميات ملكية تابعة لأوامر ملكية، وذلك وفقا لما أصدره الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود في عام 2018.

وتشرف على هذه المحميات الملكية مجلس يتمتع بالاستقرار المالي والإداري برئاسة الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

بحيث تكون بذلك المحميات الطبيعية الملكية بالمملكة العربية السعودية هي:

  • تحولت محمية روضة خريم والمناطق المجاورة إليها إلى محمية الإمام عبد العزيز بن محمد، وتكون محمية ملكية.
  • تحولت محمية مجازة الصيد إلى محمية الإمام سعود بن بد العزيز لتصبح محمية ملكية.
  • تتحول محمية التيسية والمناطق المجاورة إليها إلى محمية الإمام سعود بن عبد العزيز لتصبح بذلك محمية ملكية.
  • يتحول منطقة التنهات والخفس والمناطق المجاورة إليها إلى محمية الملك عبد العزيز، مما يجعلها محمية ملكية.
  • تتحول المناطق الواقعة في محمية الحرة، الحرة، الخنفة، والطبيق والمناطق المجاورة لها إلى محمية الملك سلمان بن عبد العزيز، التي تصبح محمية ملكية.
  • تتحول المنطقة الموجودة بين مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر والعلا إلى محمية الأمير محمد بن سلمان كمحمية طبيعية.

لذلك قد شرحنا لكم معنى حماية الملكية وأسماء أبرز المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، ولمزيد من المعلومات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى