الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو عدد ركعات القيام في رمضان

إذا كنت ترغب في معرفة عدد ركعات قيام الليل في رمضان، سنعرض لك ذلك في هذا المقال. صلاة قيام الليل هي إحدى العبادات الأبرز التي ذكرت في السنة النبوية، وتبدأ بعد صلاة العشاء وتستمر حتى الفجر. مصطلح قيام الليل يشير إلى التعبد لله والتقرب منه بالصلاة. كان النبي صلى الله عليه وسلم يبذل جهده في أداء هذه العبادة حتى تتشقق قدماه، كما ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها.

يكمن فضل صلاة قيام الليل في تطهير النفس والتقرب من الله ، بالإضافة إلى أنها سبب للوصول إلى أعلى المراتب في الجنة ، ولها أيضا فضل كبير في مغفرة الذنوب واستجابة الدعاء والابتعاد عن الأعمال المحرمة. ولكن هل هناك عدد محدد من ركعاتها في شهر رمضان؟ هذا ما ستعرفه من خلال موسوعة الحديث.

عدد ركعات القيام في رمضان

ليس فقط قيام الليل يقتصر على الصلاة، بل يشمل أيضا ذكر الله والدعاء له وقراءة ما يسهل من القرآن الكريم. ولكن عند الإشارة إلى الصلاة فقط، فإنها تسمى “صلاة التهجد” التي ذكرها المولى عز وجل في سورة الإسراء. وفيما يلي يمكنك معرفة عدد ركعات القيام في رمضان

  • لا يوجد عدد معين للركعات، بداية الصلاة تكون بركعتين وركعة للتوتر وتزداد حتى 11 أو 13 ركعة بناء على عدد ركعات النبي صلى الله عليه وسلم، لا يوجد نص شرعي يحدد عدد الركعات في صلاة رمضان، ولكن الأفضل أن يصلي المؤمن 11 ركعة، وأيضا أن يصليها في الثلث الأخير من الليل.
  • عندما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عدد الركعات، قال: “صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت الصبح يقترب فأوتر بركعة واحدة”. وسئل ابن عمر: ما المقصود بـ “مثنى مثنى”؟ قال: أن تسلم بعد كل ركعتين.

طريقة صلاة قيام الليل في رمضان

  • صلاة قيام الليل تؤدي مثل الصلوات الفرضية، تبدأ بقراءة الفاتحة ومن ثم قراءة سور قصيرة أو ما تيسر من القرآن، وهي تعتمد على ركعتين في كل صلاة ثم التسليم.
  • يختم المصلي هذه الصلاة بصلاة الوتر، ويمكن أن تكون ركعة واحدة أو 3 ركعات أو 5 ركعات، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوتر حق، فمن شاء أوتر بخمس، ومن شاء أوتر بثلاث، ومن شاء أوتر بواحدة”. ومن السور التي يقرأها المصلي أثناء الوتر: سورة الأعلى وسورة الكافرون وسورة الإخلاص. وبعد الانتهاء من قراءة السور، يقول المصلي دعاء القنوت قبل الركوع وهو: “اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى